"س & ج" نجيب على أخطر الأسئلة حول تطبيق زيرو جمارك على سيارات الاتحاد الأوروبى 2019.. ماذا يعنى تعليق التخفيض عاما وما هو مستقبل الأسعار بمصر؟.. أشهر الأنواع الخاضعة.. كيف استعدت القاهرة لمواجهة الغزو الأوروبى؟

الخميس، 28 ديسمبر 2017 12:30 م
"س & ج" نجيب على أخطر الأسئلة حول تطبيق زيرو جمارك على سيارات الاتحاد الأوروبى 2019.. ماذا يعنى تعليق التخفيض عاما وما هو مستقبل الأسعار بمصر؟.. أشهر الأنواع الخاضعة.. كيف استعدت القاهرة لمواجهة الغزو الأوروبى؟ نجيب على أخطر الأسئلة حول تطبيق زيرو جمارك على سيارات الاتحاد الأوروبى
كتب ـ إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن قرر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، تعليق تطبيق التخفيضات السنوية للرسوم الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبى، والمقرر تطبيقها مطلع عام 2018، يقدم "اليوم السابع" أهم الأسئلة حول هذا القرار.

ماذا يعنى قرار تعليق الرسوم الجمركية على السيارات الأوربية؟

أولا فى إطار اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، والتى تنص على إجراء تخفيض تدريجى بنسبة 10% سنويًا لتصل إلى الإعفاء الجمركى الكامل فى عام 2019، أى أن السيارات المستوردة من دول الاتحاد الأوروبى ستكون صفر جمارك خلال 2019، لأن الخفض السنوى سيصل بمعدل الجمارك إلى الرقم "زيرو".

 

ما قصة خفض الرسوم الجمركية على سيارات الاتحاد الأوروبى؟

بدأت المفاوضات بين الاتحاد الأوروبى ومصر منذ عام 1995 وأسفرت عن توقيع اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية فى يونيو 2000، وتم التصديق على الاتفاق من قبل البرلمان المصرى والدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ فى يونيو 2004، وتنص الاتفاقية على خفض تدريجى للرسوم الجمركية على السيارات المصنعة فى نطاق دول الاتحاد الأوروبى خلال الفترة من 2004 حتى 2019 بحيث تصل إلى صفر بانتهاء الفترة الانتقالية التى مدتها 15 عاما، وتنتهى فى 2019، فى حين تمنح الاتفاقية الصادرات المصرية الصناعية إلى أوروبا إعفاء كاملا من الجمارك منذ 2004.

 


 ما هو مستقبل سعر السيارات فى مصر بعد هذا القرار فى 2018؟

سيبقى الوضع على ما هو عليه من حيث أسعار السيارات لجميع الماركات فى السوق المصرى، لأن الرسوم الجمركية كما هى، ولا يوجد جديد بالنسبة لسعر الدولار، إذن سيبقى الوضع كما هو، لكن تطبيق صفر الجمارك فى 2019 على الأنواع المستوردة سيؤدى إلى خفض كبير فى الأسعار لكافة أنواع السيارات الأوروبية.

 

ما هو الهدف من القرار؟

تسعى وزارة التجارة والصناعة لدعم ومساندة الصناعة الوطنية "السيارات"، وذلك لأن تطبيق القرار سيؤدى إلى إغراق السوق بالسيارات المستوردة من دول الاتحاد الأوروبى وتضرر المصنعين فى مصر.

 

ما هو الإجراء المتخذ من الحكومة قبل اتخاذ القرار؟

 قامت وزارة الصناعة بإجراء دراسة حول سوق التصنيع المحلى للسيارات والآثار السلبية المترتبة على هذا التخفيض، وخلصت الدراسة إلى طلب مصر تعليق خفض الرسوم الجمركية لعام 2018، وقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار لتعميق وتنمية الصناعة المحلية فى هذا المجال بعد العرض على الجانب الأوروبى.

 

هل يمكن أن تكون المعاملة بالمثل من دول الاتحاد الأوروبى؟

مصر استندت للفقرة السادسة من المادة التاسعة فى اتفاق الشراكة المصرية الأوروبية، والتى تجيز لمصر تعليق الجدول الزمنى الخاص بالتخفيض الجمركى لمدة مؤقتة لا تتجاوز سنة واحدة، وكذا المادة الحادية عشر التى تجيز اتخاذ إجراء استثنائى من تطبيق تخفيضات جمركية جديدة لمدة محددة، فيما يخص الرسوم الجمركية بالقطاعات التى تعانى من وجود صعوبات بالغة مثل قطاع صناعة السيارات فى مصر، حيث يخضع القطاع حاليًا لعملية إعادة هيكلة من خلال إعداد استراتيجية جديدة لتصنيع السيارات للنهوض بهذا القطاع بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين.

 

 

متى سيتم تطبيق قرار تعليق خفض الرسوم؟

تم إبلاغ وزارة المالية ومصلحة الجمارك لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتعليق تطبيق تلك التخفيضات الجمركية ليبدأ فى يناير 2018.


ماذا يمكن أن تفعل مصر فى 2018 - 2019 لعدم إغراق السوق بالسيارات الأوروبية؟

تسعى مصر تجذب الشركات الأم للتصنيع فى مصر والاستفادة من الاتفاقات التى أبرمتها القاهرة، وهى اتفاقية أغادير واتفاقية الشراكة الأوروبية، واتفاقية والكومستا، والتى تسمح بمرور السيارات المصنعة فى مصر إلى دول العام بقيمة جمارك تعادل صفر، وزيادة المصانع والشركات المستثمرة فى قطاع تصنيع السيارات فى محور تنمية قناة السويس

 

ماذا يمكن أن تحقق استراتيجة صناعة السيارات لمصر؟

تسعى مصر للانتهاء من استراتيجية التصنيع، التى تعتبرها الحكومة نواة لجذب الشركات الكبرى لإنشاء مصانع سيارات على جانبى قناة السويس، وتسعى الحكومة لإنجاز الاتفاقية، وذلك بعد تعثرها فى البرلمان بسبب اعتراضات الشركات واعتبارهم أن الصياغة السابقة تخدم شركات كبرى بعينها ولا تساعد على نمو التصنيع المحلى.

 

ما هى الأنواع الخاضعة لصفر الجمارك فى 2019؟

أشهر أنواع السيارات القادمة من الاتحاد الأوروبى التى سيطبق عليها خفض الجمارك، "جميع أنواع BMWومرسيدس وسيارات البيجو والرينو، وفيات، وسيات، والأودى، وسيتروين، وفولكس، وفولفو".

 

هل يتم تطبيق الخفض على السيارات الأوروبية المصنعة فى دول خارج الاتحاد الأوربى؟

الاتفاقية تسرى على جميع السيارات ذات المنشأ الأوروبى مثل أودى، BMW، Skoda، Mercedes، بشرط أن تكون مشحونة من إحدى دول الاتحاد الأوروبى مباشرة إلى مصر وبشرط التقدم بشهادة يورو 1 صادرة من جمارك أوروبية.

 

هل تم تطبيق الخفض الجمركى فى 2017؟

بالفعل بدأت الجمارك المصرية فى يناير 2017 تطبيق خفض جمركى على كل السيارات ذات المنشأ والمصنعة فى دول الاتحاد الأوروبى، لكن هذا لم يؤثر على الأسعار فى السوق بسبب الارتفاع الكبير فى سعر الدولار بعد تحرير سعر الصرف.


متى تخرج استراتيجية السيارات إلى النور؟

كان من المفترض أن يتم إجراء التعديلات المطلوبة على الاستراتيجية من الخبير الألمانى الذى تم الاستعانة به لصياغة الاستراتيجية بعد الاعتراضات الكبيرة حولها، لتخرج للنور والمناقشة فى البرلمان بصورتها النهايئة مطلع ديسمبر، لكن يبدو أن التعثر مازال مستمر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري لا يخاف

التقاعس الحكومي عرض مستمر

من ايام مبارك و الاتفاقيات كانت تؤجل عام بعد عام و كل حكومات مصر فاشله و حتي اليوم لا نستيع انتاج موتور سياره واحده بل و تم غلق مصانع كثيره مثل فيات في الاسكندريه المافيا في مصر اشترت الذمم و الضمير بفلوسها بجانب تواطؤ حكومي. و فساد الرقابه الاداريه مطنشه عنه حتي اليوم و لم يتم محاكمه احد و لا وزير صناعه سابق. او حالي فاشل تم محاكمته حتي من مجلس النواب ساكت و مافيش انتاج اساسا كفايه الصين خربت بيت مصر و لا زالت حتي التوكتوك مستورد الي العجله بلاش خيبه و فشل مستمر لا ينتهي و المجد لحكومات مصر البصمجيه

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد ابراهيم

لماذا لم يحترمنا العالم

من اعمالنا وعدم وعى المسئول بالقرارات وضرب عرض الحائط وعدم محاسبته  الموضوع من سنه 2000  وتم تاجيله لمدة 15 سنه وفعلل فى 2015 بواقع 10% سنويا والان يتم تعلقه ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

abdou

حسبنا الله ونعم الوكيل

فعلا الشعب المصرى يتحكم فى مصالحه مجموعه من رجال الاعمال حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

صبرى محمد شافعى يونس

سيارات المعاقين

متى يطبق على سيارات المعاقين صفر جمارك صفر ضرائب فى قانون المعاقين الجديد 

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

أين هي الصناعة الوطنية المزمع حمايتها !!!!!!!!!!!!

تسعى وزارة التجارة والصناعة لدعم ومساندة الصناعة الوطنية "السيارات" أين هي ؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed Salah

المساواة في الجمارك

اعمل في دولة خليجية وامتلك سيارة المانية 1600cc واريد النزول بها الى مصر وسيكون جمركها 40% في حين نفس الموديل ونفس المنشأ تدخل مصر من اوروبا بجمارك حوالي 12% اين المساواة . لقد تم رفض مشروع سيارة واحدة بدون جمارك للمغترب بحجة عدم المساواة بين المواطن المغترب و مواطن الداخل. ارجو علي الأقل المساواة في القيمة الجمركية للسيارة ذات المشأ الأوروبي للمغترب في الدول الخليجية مع الواردة من اوروبا.

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

عواقب عدم تنفيذ الاتفاقية في 2019 هي فرض ضرائب علي الصادرات المصرية

حماية مافيا تجار السيارات سوف تضر بقطاعات المصدرين الي اوروبا.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة