وزير خارجية ألمانيا: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربى سيكون نموذجا لدول أخرى

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 12:32 م
وزير خارجية ألمانيا: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربى سيكون نموذجا لدول أخرى وزير الخارجية الألمانى
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرى وزير الخارجية الألمانى، سيجمر جابريال، أن التوصل إلى خروج "ذكى" لبريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيكون نموذجا لدول أخرى غير أعضاء فى الاتحاد مثل تركيا وأوكرانيا.

وقال جابريال  لوسائل الإعلام الألمانية إن بإمكان تركيا وأوكرانيا الاستفادة من صيغة العلاقات مع الاتحاد الأورروبى التى يتم الاتفاق عليها مع بريطانيا.

وأضاف أنه لا يرى إمكانية انضمام الدولتين للاتحاد الأوروبى فى الأجل القريب، وعليه يمكنهما، على حد تعبيره، الاستفادة من علاقات تعاون أوثق فى المجالات المطلوبة.

ولا تزال المفاوضات جارية بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى المزمع تفعيله فى 29 مارس 2018، واتفق الطرفان هذا الشهر على شروط "الانفصال" فى ثلاثة مجالات هى: الأموال المستحقة على بريطانيا للاتحاد الأوروبى، حدود إيرلندا الشمالية وإيرلندا الجنوبية، وما الذى سيحدث للمواطنين البريطانيين المقيمين فى دول الاتحاد وللمواطنين من الاتحاد الأوروبى المقيمين فى بريطانيا.

وقال جابريال: "إذا توصلنا إلى الاتفاق ذكى مع بريطانيا يحدد علاقاتها مع الاتحاد الأوروبى مستقبلا، فإن ذلك الاتفاق سيكون نموذجا لدول أخرى".

ويتوقع وزير الخارجية الألمانى " اتحادا جمركيا جديدا أكثر تقاربا" مع تركيا إذا حدث تغيير فى البلاد. وعبرت ألمانيا عن قلقها بشأن حقوق الإنسان فى تركيا تحت حكم الرئيس، رجب طيب أردوغان.

ويسمح الاتفاق الجمركى الحالى بين تركيا والاتحاد الأوروبى، الموقع عام 1995، بمرور السلع دون قيود جمركية ولكنه يستثنى المنتجات الزراعية. أما مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبى فلم تحقق أى تقدم منذ 2005.

وأبرمت أوكرانيا اتفاقا مع الاتحاد الأوروبى ينص على تعزيز العلاقات السياسية والتجارية بين الطرفين، وصوت البريطانيون للخروج من الاتحاد الأوروبى فى استفتاء شعبى أجرى فى 2016.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة