ننشر تفاصيل مرافعة سامح عاشور وفتحى سرور بقضية "محامين مطاى"

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 12:31 م
ننشر تفاصيل مرافعة سامح عاشور وفتحى سرور بقضية "محامين مطاى"
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت نقابة المحامين، أن دائرة الأربعاء (هـ) بمحكمة النقض، نظرت برئاسة المستشار هانى مصطفى، طعن نقابة المحامين على الحكم الصادر من محكمة جنايات المنيا بحبس سبعة محامين من مطاي، خمس سنوات.



وأضافت النقابة فى بيان لها، أن سامح عاشور نقيب المحامين، أكد خلال مرافعته أن الدائرة التى نظرت القضية بمحكمة الجنايات المنيا، أخلت بمبدأ حق الدفاع، موضحا: "حضرت حينها الجلسة وأثبت حضورى عن كافة المحامين، استنادا لأن هناك صلح بين القاضى الطرف فى الواقعة والمحامين، مقابل تنازلهم عن الشكوى المقدمة ضده بالتفتيش القضائي، وأثبت القاضى تنازله بمحضر الجلسة".

 

وأوضحت النقابة أن سامح عاشور ، شدد على أنه كان يتعين على محكمة الجنايات حال عدم اعتدادها بالتصالح والتنازل، أن تلفت نظر هيئة الدفاع إلى ذلك، حتى تتمكن من تحديد دور كل محام فى القضية، وأنه لا يجوز قانونا أن يحضر محام واحد عن جميع المتهمين بالقضية، نظرا لاختلاف مراكزهم القانونية ولتعارض مصالحهم، وأما أنها لم تفعل ذلك فإن الحكم الصادر عنها باطلا، ولذلك نطالب بقبول النقض وإعادة نظر القضية أمام دائرة أخرى مع الإفراج عن المحامين المحبوسين".



فيما أكد الدكتور أحمد فتحى سرور، المحامى بالنقض، ورئيس مجلس الشعب الأسبق، عدم انطباق مواد التجريم الواردة بقرار الاحالة الصادر من النيابة مع الواقع.



وقال "سرور": "النيابة اعتبرت ما وقع من المحامين بشأن القاضى هو اعتداء على مرفق عام، فى حين أن القاضى ليس مرفقا عاما، وذلك ليس صحيحا، إنما عنصر من عناصر السلطة القضائية أحد سلطات الدولة الثلاث، ومن العيب أن تسمى السلطة القضائية بمرفق، كما ثبت بشهادة الشهود أن المحامين لم يوقفوا سير العمل بالمحكمة الجزئية فى مطاي، وهو ما يبرئ المحامين من التهم الموجهة لهم".



وتابع: "أما عن تهمة استخدام القوة والعنف مع موظف عام، فإن ذلك لم يحدث مع القاضي، وتلك التهمة تتطلب فعل مادى ضد شخصه أدى لإصابات جسدية، وهو ما لا يتواجد، مما يبطل تلك التهمة، وفى هذا الموقف نسترجع قول عبد العزيز باشا فهمي، أن مهنة المحاماة أشق من مهنة القضاة، لأنه كمن ينحت فى الصخر".



من جهتها، قررت هيئة المحكمة إصدار قرارها فى نهاية الجلسة.



حضر الجلسة، خالد أبو كريشة الأمين العام للنقابة، ويحيى التونى أمين صندوق النقابة، وعبد الجواد أحمد، وماجد حنا، وممدوح عبد العال، وخالد أبو كراع، ومصطفى البنان، ومحمد الكسار، وراشد الجندي، أعضاء مجلس النقابة، وعز راشد نقيب محامين المنيا، ومحمد نقيب عضو مجلس النقابة الفرعية، وكرم خليفة وحسين أبو عيسى عضوى مجلس نقابة جنوب القاهرة، ومحمد طوسون أمين عام النقابة السابق.

 

فتحى سرور وسامح عاشور
فتحى سرور وسامح عاشور

 

اجتماع سامح عاشور
اجتماع سامح عاشور


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة