شفاف ومعدنى وجراحى.. تعرف على أنوع تقويم الأسنان

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 09:00 ص
شفاف ومعدنى وجراحى.. تعرف على أنوع تقويم الأسنان تقويم الأسنان - صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقويم من أفضل الحلول لمشاكل اعوجاج الأسنان وعدم تناسق الفكين، وهو عبارة عن جهاز يتحكم فى وضعية العظام وتصحيح مكان الأسنان، ويعتبر من التقنيات الحديثة التى ثبتت وجودها وكفاءتها فى الفترة الأخيرة.

 

وفى هذا السياق قال الدكتور شريف رضا، أخصائى طب الأسنان والتركيبات، إن تركيب التقويم يحتاج لطبيب متخصص ليكون دارسا وفاهما طبيعة التركيب حتى لا يسبب مشاكل فى الوجه والفك، وهو الذى يحدد المدة الزمنية لتركيب الأسنان فقد يستغرق شهورا أو سنة أو سنتين.

 

وأضاف د. شريف أن نوع التقويم يتحدد على حسب الحالة فهناك العديد من أنواع التقويم وهى:

1- التقويم العادى، وهو نوعان المعدنى والشفاف، لهما نفس النتائج ويكون مصنوعا من سلك معدنى رفيع أو بورسلين، وهو عبارة عن سلك يربط على الأسنان ويقوم بالضغط عليها بطريقة معينة ليدخل أو يخرج الأسنان ويوسع المسافات.

 

تقويم معدنى
تقويم معدنى

 

2- التقويم الشفاف، وهو من أحدث أنواع التقويم ومعامل محددة فى مصر من تقوم به، له نفس النتائج الإيجابية ولكنه عبارة عن مقاس شفاف يتم تركيبه على الأسنان.

 

تقويم شفاف
تقويم شفاف

 

3- التقويم الخلفى، وهو نوع حديث مخصص لمن يعانون من الإحراج عند ارتداء التقويم فيتم تركيبه فى ظهر الأسنان ولكن نسبة قليلة من تقوم به.

 

تقويم شفاف
تقويم شفاف

 

ومن جانبه قال الدكتور جاد الرب رمضان، أستاذ ورئيس قسم تركيبات الأسنان طب جامعة الأزهر: "بعد انتشار التقويم بجميع أنواعه ظهرت مؤخرا العملية الجراحية للتقويم، ولكن لا أنصح بإجرائها نظرا لخطورتها، حيث إنها قد تسبب كسر فى العضم وتشوهات وشلل فى الوجه".

 

وأضاف الدكتور جاد الرب: "اعوجاج الأسنان له أسباب مختلفة ومنها، العوامل الوراثية، فقدان الأسنان اللبنية فى مرحلة مبكرة من الطفولة، وبالتالى تظهر الأسنان الجديدة بشكل غير متناسق، التعرض لحوادث وإصابات فى الفكين، ظهور ضرس العقل مع صغر حجم الفك، وبالتالى يضغط عليهم ويسبب اعوجاج الأسنان".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة