اوعى البوست يخضك.. متصدقش شائعات السوشيال ميديا لو عايز تحافظ على صحتك.. مفيش عطر سام بيموت فى 3 أيام.. الغرب مش بيبعت حمالات صدر مسرطنة لقتل المسلمات.. مزيل العرق مش بيسد المسام.. وأطباء يوضحون حقيقة البوستات

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 08:30 م
اوعى البوست يخضك.. متصدقش شائعات السوشيال ميديا لو عايز تحافظ على صحتك.. مفيش عطر سام بيموت فى 3 أيام.. الغرب مش بيبعت حمالات صدر مسرطنة لقتل المسلمات.. مزيل العرق مش بيسد المسام.. وأطباء يوضحون حقيقة البوستات شائعات الفيس بوك -صورة ارشيفيه
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مادة سامة فى حمالة الصدر لقتل البنات المسلمات، ومزيل عرق هيقفل المسام، والعطر السام بيموت بعد ثلاثة أيام".. جميع ما سبق مجموعة من شائعات تتنشر ما بين فترة وأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالأخص "فيس بوك"، لتحذير المواطنين من استخدام بعض المنتجات، بدافع أنها تسبب ضررًا صحيًا بالغًا يصل إلى الموت.

ومعظم هذه البوستات توجه للسيدات باعتبارهن الأكثر استخدامًا لمنتجات التجميل، وكذلك الأكثر شغفًا بمتابعة مواقع التواصل والصفحات النسائية، ورغم أن هذه البوستات تكون الأكثر مشاركة وتعليقا وتنتشر فى فترة بسيطة، إلا أنه مجرد بحث بسيط خلفها يكشف عن أنها مجرد شائعة يتم إطلاقها وانتشرت بقوة من أجل أهداف مختلفة لا نعلم حقيقتها.

"لا تشترى ريلاكس فالعطر به سم قاتل"

 

العطر السام
العطر السام

 

 

"على طريقة فيلم حياة أو موت"، انتشر بوست على "فيس بوك" بعنوان "إلى كل الفتيات لا تشترى ريلاكس فالعطر به سم قاتل"، أثار البوست جدلاً وقلق الكثير من المواطنين، الأمر الذى أدى إلى تدخل الحكومة وحملات من وزارة الصحة للقضاء على هذا المنتج والتحذير من تداول عطر قاتل يؤدى إلى الوفاة بعد استخدامه بثلاثة أيام، فلم تكن الإشاعة من مصر، ولكن كانت بدايتها فى بعض الدول العربية.

 

المثير للدهشة أن بوست التحذير ظهر مرتين على "فيس بوك" بأسماء عطور مختلفة ولاقى نفس الإقبال والتفاعل، وبعد كل هذه التحذيرات والحملات أعلنت وزارة الصحة أنه لا يوجد عطر سام  يهدد حياة العرب والمصريين كما يقال وأن لا يوجد أى بلاغات بحالات وفاة نتيجة تأثير العطر السام كما يقال!!

 

الغرب يخططون لقتل بنات المسلمات من خلال "حمالة الصدر"

 

حمالة الصدر
حمالة الصدر

"الغرب ينشر السموم فى حمالات الصدر لقتل البنات المسلمات"، هى الجملة التى خلقت حالة من الذعر والخوف بين الفتيات على صفحات "فيس بوك"، حيث تداولها البعض وأجمع أن حمالة الصدر تحتوى على  مادة  سامة على شكل سائل في كيس صغير مخبأ بإحكام داخل حمالة الصدر، والغرض منها إفشاء مرض سرطان الثدي في أوساط النساء المسلمات.

 

 

بوست
بوست

 

"البوست" الذى انتشر فى مختلف الدول العربية طالب السيدات بالكشف عن حمالات الصدر قبل الاستعمال، حيث وصل الوهم إلى المطالبة بمراقبة من يستوردها من الخارج، وحددوا بعض الخطوات  للتأكد من عدم وجود هذا الكيس فى حمالة الصدر وهى:

1:أخذ دبوس وتثقيب حمالة الصدر من كل الاتجاهات من الداخل والخارج، فإذا ظهرت بقعة صغيرة من الماء إذن يوجد فيها هذا الكيس السام.

2:فى حالة الشراء يجب غسلها جيدًا قبل الاستعمال.

ما سبق لقى تفاعلا قويا من عدد كبير من المستخدمين لموقع التواصل مع تعليقات من نوعية "حسبى الله ونعم الوكيل - خدوا بالكوا يا بنات - يارب احفظنا" معظم هؤلاء صدقن فعلاً أن مرض مثل السرطان يمكن أن يصدر من خلال "حمالة صدر"!، فى حين أن كل ما أشاروا له فى الفيديو لم يكن سوى "سيلكون" يتم حشو معظم حمالات الصدر به. 

الدكتور أحمد عبد الحميد أخصائى جراحة الأورام، قال: "من أكثر الشائعات التى نسمعها دائما أن حمالة الصدر تسبب السرطان، وهو كلام غير علمى، لافتًا إلى أنه حتى الآن لا يوجد ما يثبت علميًا إمكانية أن تكون حمالات الصدر سببًا فى الإصابة بالسرطان من الأساس.

وأضاف أن هناك فقط بعض الأخطاء التى تقع فيها الفتيات عند ارتداء حمالة الصدر، ففى أوقات كثيرة تكون حمالة الصدر صلبة مع الحركة الزائدة وخصوصاً الفتيات الصغيرة يؤثر ذلك على الغدد اللبنية وتسبب احتقان والتهابات وتليفات نتيجة الصدمات التى يتعرض لها الثدى"، متابعًا: قبل شراء حمالة الصدر لا بد من التأكد من مواصفاتها الطبية وهى:

1:يجب أن تكون مبطنة من الداخل منعًا لحدوث أى تصادمات أثناء الحركة وركوب المواصلات.

2:يجب أن يتناسب مقاس حمالة الصدر مع الثدى منعًا للاحتقان والضغط على الخلايا اللبنية.

3:لا بد أن تكون أكتاف حمالة الصدر عريضة حتى يكون التحميل على الكتف مناسبًا للثدى وتوزع الحمل على العضلة الصدرية.

وتابع: أنصح الفتيات بعدم نزع حمالة الصدر إلا وقت النوم فقط، حيث إن لها فوائد عديدة أبرزها، منع 

مزيل العرق يسد المسام ويسبب السرطان   
 

"مزيل العرق إللى مكتوب عليه دياورنت متخافيش منه، وإللى مكتوب عليه برسبيرنت بيقفل المسام وهيجبلك سرطان"، هى أحد البوستات التى انتشرت مؤخرًا على صفحات "فيس بوك" التى تروج لشراء منتجات بمواصفات معينة، وبعض هذه المنتجات تحتوى على مواد كيماوية سامة تسبب السرطان، ما أثار جدلا كبيرا بين مستخدمى "فيس بوك" وخصوصًا الفتيات.

 من الطبيعى فى أى إشاعة يتم تداولها، أن يضع المصرى "التاتش بتاعه"،  فكانت التعليقات كالآتى: "استخدموا شبة بدل مزيل العرق، استخدمت نوعا منهما وعملي خراج تحت الإبطين، النوعان فيهما مركب الألومنيوم السام، أنا قربتى دهنت واحد فيهم سخنت جامد وطلع لها فسافيس ووشها أحمر وسخنت".

وقال الدكتور هانى الناظر استشارى الجلدية ورئيس المجلس القومى للبحوث سابقًا، إن مزيلات العرق بأنواعها لا تسبب الإصابة بسرطان الثدي أو الجلد كما يقال.

ما وراء هذه الشائعات؟
 

اللافت للنظر هو انتشار هذه البوستات المتعلقة بالمشاكل الصحية بشكل كبير بين صفحات "فيس بوك" ويتم تداولها والانسياق وراءها وكان صانع هذا البوست طبيب متخصص يعرف حقيقة هذه المنتجات وخطة الغرب وراء الفساد، والأدهى هو تصديق الشعب المصرى لهذه البوستات وتداولها دون التحقق منها وكان "فيس بوك" هيئة طبية معتمدة لتبادل المعلومات الطبية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة