خالد صلاح

السكة الحديد تعلن تلقى 7 عروض عالمية لتوريد 1300 عربة جديدة.. سيد سالم: سنشكل لجنة تضم أساتذة كليات الهندسة لتقييم عروض أكبر صفقة فى تاريخنا.. وتحديد الشركة الفائزة بالمناقصة والتعاقد معها بالربع الأول من 2018

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 09:00 ص
السكة الحديد تعلن تلقى 7 عروض عالمية لتوريد 1300 عربة جديدة.. سيد سالم: سنشكل لجنة تضم أساتذة كليات الهندسة لتقييم عروض أكبر صفقة فى تاريخنا.. وتحديد الشركة الفائزة بالمناقصة والتعاقد معها بالربع الأول من 2018 السكة الحديد تعلن تلقى 7 عروض عالمية لتوريد 1300 عربة جديدة
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد، تلقى 7 عروض عالمية لتصنيع وتوريد 1300عربة جديدة لصالح الهيئة ضمن المناقصة المحدودة التى طرحتها لشراء هذه العربات لتحديث أسطول قطاراتها، والتى تعتبر أكبر صفقة لشراء عربات جديدة فى تاريخ السكة الحديد، لافتا إلى أنه تم دعوة 12 تحالف عالمى للاشتراك فى هذه المناقصة لكن 7 تحالفات فقط قدمت عروضها الفنية والمالية قبل موعد إنتهاء تلقى العروض للمناقصة.

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه سيتم تشكيل لجنة فنية للبدء فى فحص وتقييم العروض التى تلقتها الهيئة، مشيرا إلى أن اللجنة ستضم ممثلين من هيئة السكة الحديد ووزارة النقل وأساتذة كليات الهندسة، بحيث ستبدأ اللجنة فى فتح المظاريف الفنية أولا لتبدأ تقييمها وفحص مدى مطابقتها للمواصفات التى حددتها الهيئة.

وقال رئيس هيئة السكة الحديد إنه تم توحيد المواصفات الفنية للعربات التى تحتاجها الهيئة ضمن شروط المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة، لافتا إلى أن العربات تشمل 800 عربة مميزة، و300 عربة مميزة مكيفة تكون بمواصفات العربات المميزة من حيث الشكل والتصميم لكن مكيفة، بالإضافة إلى 200 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية.

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أنه تحديد الجدول الزمنى للتوريد بــ 40 شهر، بحيث لا تتعدى فترة التوريد هذا الموعد من تاريخ التعاقد، بجانب تجميع وتصنيع 40% من هذه العربات على الأقل داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع، بالإضافة إلى اشتراط على كل عرض أن يكون متضمناً تمويل لللتكلفة فى صورة قرض حكومى ميسر.

 

المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد 

 

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد إلى أن العروض التى تلقتها الهيئة رسميا ضمن المناقصة التى طرحتها تضم عرض من تحالف روسى مجرى وآخر إيطالى وثلاثة عروض من ثلاثة تحالفات صينية، وعرضين من تحالفين من أسبانيا، لافتا إلى أنه عقب انتهاء فحص وتقييم المظاريف الفنية سيتم البدء فى فتح المظاريف المالية للعروض الناجحة فنيا لاختيار العرض الأقل سعرا.

وأفاد رئيس هيئة السكة الحديد أنه ستبدأ أعمال فحص وتقييم العروض التى تلقتها الهيئة عقب تشكيل اللجنة الفنية بعد العرض على الدكتور هشام عرفات وزير النقل وموافقته، بحيث يتم أولا فتح المظاريف الفنية للعروض المتقدمة، لافتا إلى أن الهيئة قررت شراء هذه العربات عبر مناقصة لتحقيق مزيد من الشفافية والوصول لأفضل العروض والأقل تكلفة على الهيئة.

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد إلى أنه سيراعى خلال التقييم المالي للعروض شروط القرض الحكومى الميسر وفائدته وفترة السماح لسداده وفترة سداده، مستطردا: "نعمل بكل شفافية لاختيار العرض المناسب والأقل سعر خصوصا أن قيمة هذه العربات تقدر بمليارات الجنيهات".

عربات قطارات السكة الحديد 

 

وأكد رئيس هيئة السكة الحديد أنه يتوقيع تحديد العرض أو التحالف الفائز بتصنيع وتوريد هذه العربات وتوقيع التعاقد معه خلال الربع الاول من عام 2018، مشيرا إلى أن هذه العربات ستحدث تحديث شامل لأسطول قطارات الهيئة وستحدث طفرة فى مستوى الخدمة بالسكة الحديد.

وشدد سالم على أن هيئة السكة الحديد حريصة على سرعة حسم شراء هذه العربات نتيجة لحاجتها الشديدة إليها لتحديث أسطول قطاراتها، لافتا إلى أن الحديث عن شراء هذه العربات بدأ منذ حوالى 7 سنوات من خلال مفاوضات طويلة مع بعض مقدمى العروض الحالية إلا أنه عندما تولى مسئولية رئاسة الهيئة قرر طرح مناقصة عامة من أجل حسم قرار شراءها وعدم تضييع مزيد من الوقت فى المفاوضات الطويلة ولتحقيق الشفافية الكاملة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة