مقدمة قانون "ذوى الإعاقة" فى حوارها من صالة تحرير "اليوم السابع" بعد موافقة البرلمان: المعاقون يعيشون عصرهم الذهبى.. هبة هجرس: مساندة الرئيس سهلت الالتزامات المالية.. وجمع الراتب والمعاش والسيارة أبرز المكاسب

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 06:52 م
مقدمة قانون "ذوى الإعاقة" فى حوارها من صالة تحرير "اليوم السابع" بعد موافقة البرلمان: المعاقون يعيشون عصرهم الذهبى.. هبة هجرس: مساندة الرئيس سهلت الالتزامات المالية.. وجمع الراتب والمعاش والسيارة أبرز المكاسب النائبة هبه هجرس فى حوارها لليوم السابع
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبرت النائبة هبة هجرس، عضو مجلس النواب ومقدم مشروع قانون "ذوى الإعاقة"، والذى أقره مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال اليوم بأغلبية ثلثى المجلس، عن سعادتها الشديدة عقب موافقة البرلمان عليه، معلقة: "أبارك لكل الأشخاص ذوى الإعاقة.. وأخيرا خرج الوليد إلى النور وفى أبهى صوره ".

 

وأضافت "هجرس"، خلال اللقاء الذى أجراه الزميل محمود سعد الدين بصالة تحرير "اليوم السابع"، أن القانون يحمل مكتسبات عدة لصالح المعاقين وأبرزها التعليم فى مدارس الدمج وبالقرب من منازلهم وتوفير فرص عمل لهم ومن يمنع ذلك يتم توقيع عقوبات عليه وبشكل متراكم وهو ما يجعله مجبرًا أن يعين الأشخاص ذو الإعاقة، أيضا تحفظ حق من ينتهك خصوصية المعاقين أو تصويرهم بصورة سلبية، والجمع بين الراتب والمعاش.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن قضية "الجمع بين الراتب والمعاش" كانت تتمثل فى أن أغلب الأشخاص ذوى الإعاقة لم يحصلون على شهادات عالية بالتعليم وبالتالى يحصلون على وظائف متواضعة، وفور ذلك يتم قطع المعاش عنهم، وهو ما يجعلهم أمام الاختيار بينهم ويضطرون أحيانا على الإبقاء بالمعاش باعتبار أن قيمته أكبر، ولكن أصبح اليوم من حق المعاق الحصول على معاشين بدون حد أقصى وراتب .

وأشارت هجرس، إلى أن القانون أيضا يشمل التعليم والعمل والصحة والتثقيف والمواصلات والطرق، كما أنه تم الابقاء على الـ5% تعيين فى الجهاز الإدارى للدولة والخاص وأيضا قطاع الأعمال، بل وازدادت العقوبات حال عدم التعيين، والتمييز لصاحب العمل عند زيادة نسبة عملهم .

 

وعن حق المعاقين بالحصول على سيارة، قالت عضو مجلس النواب، إن جميع المعاقين من مختلف الفئات يحق لهم الحصول على سيارة مقابل صفر جمارك وصفر ضرائب، فهى معفاة تماما من كافة هذه الضغوط، كما أنه من حقه الحصول على سيارة ويقودها له والده أو مرافقه.

وأوضحت هجرس، أنه وفقا لمشروع القانون المقر اليوم، فـ"ذوى الإعاقة" مؤمن عليهم مؤمن عليه بداية من الميلاد وحتى الوفاة أو من لحظة حدوث الإعاقة ومشمول بالتأمين الصحى الكامل .

 

وعن أكثر المواد ذات الصعوبة، كانت التى تتضمن نصوص بها التزامات مالية على الدولة، قالت النائبة البرلمانية:  "ما جاء من وزارة التضامن كان قانون قيّم للغاية.. ورئيس الجمهورية أكد أن المعاقين انتظروا كثيرا وعانوا من التهميش وهو ما سهل المهمة فى الحصول على هذه المواد بسبب مساندة الرئيس عبد الفتاح السيسى "

وأوضحت هجرس، أن المعاقين اليوم فى عصرهم الذهبى ببداية صدور هذا القانون وبداية عام 2018، لافتة إلى أنها أرسلت أول رسالة على جروب "المجلس القومى لشئون الإعاقة" لأنهم عملوا بجد واجتهاد لخروج المسودة النهائية للقانون .

 

 ووجهت عضو مجلس النواب فى ختام حديثها، رسالة للمعاقين قائلة: "اليوم أتم البرلمان رسالته وهى أن كل أم مصرية لديها طفل ذوى إعاقة لم تعد تحمل عبأ كيفية ذهابه للمدرسة أو توفير رعاية صحية له فبهذا القانون أصبحت مستندة على قانون قوى.. وأقول لكل شخص ذوى إعاقة أنت اليوم أصبح معك سلاحا به كافة حقوقك ".


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عزة عبد الكريم

ااااااخيراااا

الصابرين على خير اللهم ااجرنا بهم واعنا على خدمتهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة