أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا قدم مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية لمواجهة الإرهاب فى 2017؟

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 03:07 ص
ماذا قدم مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية لمواجهة الإرهاب فى 2017؟ الإمام الأكبر أحمد الطيب
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حمل مركز الأزهر العالمى للرصد والفتوى الإلكترونية على عاتقه فى 2017م، مسئولية محاربة التطرف والإرهاب وتجديد الخطاب الدينى، تحت شعار تصحيح المفاهيم وكشف زيف الجماعات الإرهابية".

 

وشهد هذا العام تطويرًا كبيرًا فى آليات عمل المركز واستحداث آليات أخرى بهدف الوصول لأكبر قطاع ممكن من المستهدفين.


 

"اليوم السابع" يرصد أهم النقاط التى سلكها مركز الأزهر العالمى للرصد والفتوى الإلكترونية لمواجهة الإرهاب.
 

1. شهد المركز افتتاح أقسام جديدة، هى: وحدة رصد اللغة العربية، وحدة رصد اللغة الإيطالية واللغة اليونانية، وحدة رصد اللغة الصّينية، وحدة رصد اللغة التركية.

2. ثمان لغات أجنبية حية يعمل بها المرصد منذ إنشائه هى (الإنجليزية – الفرنسية – الألمانية – الأسبانية – الأوردية - الفارسية – اللغات الأفريقية).
 

3. أصدر الإحصائيات الشهرية التى تناولت أنشطة الجماعات الإرهابية عبر العالم، إضافة إلى التقارير الربع سنوية والسنوية، والمتابعات باللغات المختلفة.

4.المشاركات البحثية لعددٍ من باحثى المرصد فى المؤتمرات والندوات الدولية.
 

5. أطلق المرصد الحملات التوعوية عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعى ، مثل حملة "قيم إنسانية"، وحملة مسلمى بورما، وأخرى لمواساة المسيحيين و حملة "منصفون" وحملة "فلنتعرّف على حقيقة الإسلام".

6. اللجنة الشرعية التابعة لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف خلال عام 2017 أصدرت أكثر من 50 تقريرا تتناول ردودا شرعية وفقهية.
 

7. إنشاء مركز الفتوى الإلكترونية، الذى يضم علماء متخصصين، يتولون الإجابة عن أسئلة المستفتين عبر الهاتف والشبكة الإلكترونية، من خلال نظام الاتصالات الذكى (Avaya)، والذى يعمل إلكترونيا بنسبة 100% ويسمح باستقبال 120 مكالمة فى وقت واحد.

8. عدد المكالمات التى استقبلها المركز فى سنة حوالى 13 ألف مكالمة هاتفية مقسمة ما بين الوحدات المختلفة للقسم وهى: العبادات – المعاملات – الأحوال الشخصية – الشبهات – البوابة الإلكترونية – فتاوى النساء.
 

9.إجراء مقابلات شخصية مع الملحدين والمستفتين داخل المركز، كما أعد أبحاث شهرية عن المعاملات المالية المعاصرة وما يستجد من أسئلة تتعلق بالمعاملات.

10.أطلق تطبيقًا هاتفيًّا يسهل على الناس التواصل مع المركز حيث بلغ معدل الفتاوى الواردة إلى هذا القسم عبر التطبيق الذكى بالهاتف 80 فتوى فى اليوم الواحد.
 

11.إعداد حملات على مواقع التواصل عن أهم القضايا المعاصرة، مثل (حملة عن الطلاق وأسبابه وما يترتب عليه والحلول المقترحة للحد منه)،

12.أكثر من 16 حملة تم إطلاقها بالتزامن مع الأحداث الدينية كاستقبال شهر رمضان والعيد وموسم الحج وغيرها من الحملات الأخرى.
 

13. قسم الفتاوى يقدم الفتاوى باللغات الأجنبية الثلاثة لغات – كمرحلة أولى– وهى الإنجليزية والفرنسية والألمانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة