فى مؤتمر "الأهرام 2025".. عبد المحسن سلامة: مليار و600 مليون جنيه ديون متراكمة على المؤسسة.. سحر نصر: العالم يرجع للصحافة كجهة محايدة.. وكرم جبر: "مافيش بيع أى أصل من أصول المؤسسات الصحفية إلا إذا كان مهملا"

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 08:30 م
فى مؤتمر "الأهرام 2025".. عبد المحسن سلامة: مليار و600 مليون جنيه ديون متراكمة على المؤسسة.. سحر نصر: العالم يرجع للصحافة كجهة محايدة.. وكرم جبر: "مافيش بيع أى أصل من أصول المؤسسات الصحفية إلا إذا كان مهملا" سحر نصر وزيرة الاستثمار وعبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين وكرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت مؤسسة الأهرام مؤتمرًا بعنوان "الأهرام 2025.. انطلاقة المستقبل"، وبدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة حداد على روح الكاتب الصحفى صلاح عيسى الذى توفى أمس إثر تعرضه لوعكة صحية.



شارك فى المؤتمر الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ونقيب الصحفيين، والكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، والكاتب الصحفى كرم جبر، ومنير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة السابق، وأحمد جلال وزير المالية الأسبق، وعبد الله حسن وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، وعلاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والاعلامى خيرى رمضان.



وقال الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب  الصحفيين، إن الراحل صلاح عيسى كان ركنا من أركان الصحافة، وكان له أداء متميز على أصعدة كثيرة وكان كاتبًا متميزًا.


 
وأضاف عبد المحسن سلامة، خلال كلمة له فى مؤتمر "الأهرام 2025.. انطلاقة المستقبل": "بعد غدٍ يوافق مرور 142 عامًا على الأهرام، أول صحيفة عربية لم تنقطع عن الصدور مرة واحدة، الأهرام صحيفة شابة وستظل شابة، الأهرام واجهت تحديات كثيرة فى مسافتها".

 

وأوضح سلامة أن الأهرام كيان اقتصادى ممتد النشاط من اقتصاد المعرفة إلى مجموعة من الأنشطة، مشيرًا إلى أن هناك مليارًا و600 مليون جنيه ديون متراكمة على المؤسسة وفجوة تمويلية 50 مليون جنيه شهريًا بما فيها خدمة الدين وقوة بشرية غير مؤهلة.


ونوه سلامة بأن هناك رؤية لتطوير المؤسسة وإعادة البناء، متابعًا: "نحن فى حاجة إلى ضوابط فى العمل وأقل قدر من النفقات، خطتنا قائمة على ثلاثة محاور التحول الرقمى وتطوير الموارد البشرية والإصلاح المالى".


وأردف عبد المحسن سلامة رئيس مجلس ادارة مؤسسة الأهرام: "بدأنا فى تصميم هيكل تنظيمى يتناسب مع حجم الأعمال والطبيعة المتنوعة لأنشطة الأهرام"، معلنًا عن إضافة ثلاث كليات إلى جامعة الأهرام الكندية وهى كلية الترجمة والنشر والفنون الجميلة وإقامة مجمع مدارس فى قليوب وقنا.



وأوضحت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن دور الإعلام فى الإصلاح الاقتصادى يأتى سابقًا على أى حديث عن إعادة الهيكلة لأى مؤسسة، مشددة على دوره الرئيسى فى الإصلاح الاقتصادى وتحسين مناخ الاستثمار.


وأضافت سحر نصر خلال كلمة لها  أنه مهما كانت المجهودات التى تقوم بها الحكومة فإن العالم يرجع إلى الصحافة كجهة محايدة من أجل التعرف على التحديات التى تواجه الاقتصاد، كما أن للإعلام دور فى دعم مشاركة القطاع الخاص فى النمو الاقتصادى، مشددة على أهمية إعادة بناء المؤسسات الصحفية والإعلامية والأهرام فى مقدمتها باعتبارها المؤسسة رقم واحد.


وأبدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إعجابها بالعرض الذى قدمه عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام لرؤية "الأهرام 2025" قائلة: "مواكب بشكل كبير لما حدث من تطور فى تكنولوجيا المعلومات".


وأشارت سحر نصر، إلى أن توقيت الإصلاحات التى أشار إليها رئيس مجلس إدارة الأهرام مهم للغاية، فى ظل ما أعلنه مجلس النواب أول أمس من موافقته على تعديل قانون الشركات، ما يؤسس لإصلاحات كبيرة أهمها تحسين اقتصاد البلاد وإظهاره للعالم بصورة جيدة.


ونوهت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بأن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى يمكنها أن تقدم المساعدة من خلال الدراسات، ومن خلال ما يتوفر حاليًا من بيئة مواتية للاستثمار، قائلة: "أنا متواجدة ومستعدة للدعم من أى نوع، وخلال الفترة الأخيرة شعرت بما تم من تطور فى الأهرام".

 

وأكد كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن "الأهرام"  ضمير الأمة والوطن ومؤرخ لتاريخ مصر وأحداثها وشريك فى الأحداث ولاعب رئيسى فى الملعب السياسى. 


وتابع كرم جبر أن الأهرام "أهرام هيكل العملاق السياسى" و"أهرام إبراهيم نافع العملاق الاقتصادى"، متمنيًا أن يعود إبراهيم نافع إلى وطنه سالما، مؤكدًا أن الهيئة الوطنية للصحافة ليست بعيدة بشأن إبراهيم نافع وأنها تتحرك بشأنه.


وأعلن عن تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء لبدأ تنفيذ خطط إعادة الهيكلة فى المؤسسات القومية، موضحًا أن هناك تكليفًا لبعض الوزارات بمعاونة المؤسسات الصحفية بتوظيف الأصول، متابعًا: "مفيش بيع أى أصل من أصول المؤسسات الصحفية إلا إذا كان الأصل مهملاً واستغلال العائد فى استثمار أصل آخر".



وأردف كرم جبر: "هدفنا أن تعود الصحافة القومية كما كانت، الصحافة القومية لم تفشل فى أداء رسالتها ولكن تعرضت لظروف قاسية فى الفترات الأخيرة".


وشدد الكاتب الصحفى عبد الله حسن، وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، على أننا جميعا نعتز بالأهرام كأكبر مؤسسة مصرية عربية فى المنطقة، مضيفًا أن مؤسسة الأهرام اكتسبت تاريخها من خلال رؤسائها.


وأضاف عبد الله حسن خلال كلمة له فى مؤتمر "الأهرام 2025.. انطلاقة المستقبل"، أن الأهرام كان وضعها المالى قوى جدًا ووضعها الاقتصادى كان مستقرًا فى عهد إبراهيم نافع، مشيرًا إلى أن عبد المحسن سلامة تولى مهمته  فى مرحلة صعبة تشهدها الأهرام.



وتابع عبد الله حسن كلمته قائلاً: "الهيئة الوطنية للصحافة تتابع أوضاع المؤسسات الصحفية، والأوضاع المالية للمؤسسات الصحفية القومية سيئة وتعانى من عمالة زائدة، والدولة فى إطار مشروع كبير لإعادة هيكلة المؤسسات الصحفية جميعها".



وشدد الكاتب الصحفى علاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام، على أن صحيفة الأهرام تقدم محتوى يتسم بالمصداقية والموضوعية، مضيفًا أن الأهرام تعد أول جريدة استخدمت الصورة.
 

 

وأضاف علاء ثابت خلال كلمة له فى مؤتمر "الأهرام 2025.. انطلاقة المستقبل": "قادرون على النجاح فى مواجهة التحدى، سيتم إطلاق أكبر برنامج تدريب وسيتم تطوير الشكل والمحتوى لتقديم خدمة مميزة للقارئ، سيتم إطلاق أول استطلاع رأى للقارئ عن خدمة الأهرام له".

 
وقال منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة السابق، إنه لكى تصمد المؤسسات لابد أن تتكيف مع التغييرات وتستطيع أن تتعامل مع متغيرات العصر، مضيفًا أن مؤسسة الأهرام صمدت 41 عامًا .


وأضاف الدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق، أن الجانب المعرفى وما يؤثر فى عقول المواطنين أهم من أشياء أخرى، موضحًا أن الأهرام تهدف لخدمة عامة وأنه يجب العمل على كل ما هو ممكن للتأكد أنه يعمل على قدر من الكفاءة، واختتم وزير المالية الأسبق، قائلا إن مؤسسة الأهرام قد يحتاج إلى إعادة تنظيمها.                                                   

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة