بعد الشروع فى إنشاء أول معمل لفحصها.. "س وج" لكل ما تريد معرفته عن صناعة الأحجار الكريمة فى مصر.. 200 مليون جنيه حجم تعاملاتها.. وحارة الصالحية بالمعز أشهر أماكن بيعها.. والعلاج بالطاقة أغرب استخدمتها

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 03:00 ص
بعد الشروع فى إنشاء أول معمل لفحصها.. "س وج" لكل ما تريد معرفته عن صناعة الأحجار الكريمة فى مصر.. 200 مليون جنيه حجم تعاملاتها.. وحارة الصالحية بالمعز أشهر أماكن بيعها.. والعلاج بالطاقة أغرب استخدمتها سوق الأحجار الكريمة فى نمو
كتب محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُعتبر الأحجار الكريمة من أنواع الصناعات غير المعروفة بالنسبة لكثير من المصريين رغم عراقتها وأنها لديها حجم تعاملات ليس بالقليل وأرقام صادرات كبيرة، وكذلك هناك العديد من الأماكن المعروفة ببيعها مثل حارة الصالحية فى شارع المعز، واليوم أعلن محمد عارف، رئيس شعبة الأحجار بغرفة صناعة الحرف اليدوية التابعة لاتحاد الصناعات، أنه سيبدأ فى غضون شهر إنشاء أول معمل مصرى متخصص فى فحص واعتماد الأحجار الكريمة، وبناءً عليه يوضح "اليوم السابع" كل ما تريد معرفته عن هذه الصناعة.

أولا : ما حجم تجارة الأحجار الكريمة فى مصر؟

- وفق تقديرات محمد عارف، رئيس شعبة الأحجار الكريمة التابعة لغرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات المصرية، فإن حجم أعمال صناعة الأحجار فى مصر بنحو 200 مليون جنيه.

ثانيًا: ما أهم أهداف شعبة الأحجار الكريمة خلال الفترة القادمة؟

- أعلنت الشعبة أنها تسعى لتكثيف تواجدها خلال الفترة القادمة بالأسواق الخارجية خصوصًا الخليجية، وبالفعل تم الإعلان فى 12 أكتوبر الماضى عن توقيع كل من شعبة الأحجار الكريمة بروتوكول تعاون مع المهندس إبراهيم غالى رئيس شعبة المحاجر من أجل المشاركة فى أول مول تجارى مصرى لعرض خامات الأحجار الصناعية والأحجار الكريمة بالاتفاق مع مسئولين فى إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية.  

ثالثاً: لماذا تم الشروع فى إنشاء أول معمل للأحجار الكريمة؟  

فى الفترة الماضية أعلن مسئولون فى الشعبة أن هناك حالة من التدهور أصابت عالم الأحجار الكريمة رغم أنها تعتبر من الحرف اليدوية القديمة فى مصر، وفى إطار محاولات تحسين جودة المنتج المصرى من أجل منافسة تم الإعلان عن إنشاء معمل لاختبار الأحجار الكريمة.

رابعًا:  ما هى أبرز أماكن تجارة الأحجار الكريمة بمصر؟

تُعتبر حارة الصالحية بشارع المعز لدين الله الفاطمى من أشهر الأسواق المتخصصة فى تجارة الأحجار الكريمة بسوق الصاغة، ويعتبر مقصد بالنسبة عدد كبير من السائحين الذين يأتون لتلك المنطقة التاريخية.

خامسًا: ما أبرز أسعار الأحجار الكريمة وأنواعها؟

فى الفترة الأخيرة، أكد العاملون فى شارع الصالحية أن الأسعار تضاعفت بنحو 200% نتيجة ارتفاع تكاليف الاستيراد، وكذلك لتفضيلهم العمل فى المنتجات المستوردة أكثر من محلية الصنع، وتُحدد الأسعار وفقًا للوزن بالجرام ودرجة النقاء، وعلى سبيل المثال هناك أنواع من الفيروز أسعارها وصلت إلى 400 جنيه للحجر مقابل 200 جنيه قبل الارتفاع الأخير، ونوع آخر يصل سعره إلى 4 آلاف جنيه لأنه أعلى فى درجة النقاء، بينما العقيق تبدأ أسعاره من 60 جنيهًا حسب الحجم، ومن أشهر أنواع الأحجار المرجان والياقوت والزمرد والكهرمان والزفير والفيروز وأنواع أخرى كثيرة

سادسًا: ما أسباب إقبال المصريين والأجانب على شرائها؟

تتنوع أسباب البحث عن بائعى الأحجار الكريمة فالبعض يشتريها بغرض الزينة كالخواتم بأنواعها المختلفة للرجال، والحلى المختلفة بالنسبة للسيدات، كما أن هناك من يبحث عن الأحجار الكريمة بغرض الشفاء من الأمراض، اعتقادًا أنها تبعث بالطاقة على نفس. 

سابعًا: ما حجم صادرات مصر من الأحجار الكريمة؟

فى 15 أكتوبر الماضى، تم الإعلان عن تراجعت صادرات مصر من الحلى والأحجار الكريمة خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2017 بقيمة 15 % لتسجل 1.6 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى والتى حققت 1.9 مليار دولار.

ثامنًا : ما هى أكثر الدول التى تستورد من مصر حلى وأحجار كريمة؟

تأتى الإمارات أكثر الدول استيرادا من مصر للحلى والأحجار الكريمة لتسجل 1.19 مليار دولار مقارنة بـ 1.16 مليار دولار بنسبة ارتفاع 2% عن نفس الفترة من العام الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة