أكرم القصاص - علا الشافعي

ننشر السيرة الذاتية للكاتب الصحفى الكبير صلاح عيسى

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 08:34 م
ننشر السيرة الذاتية للكاتب الصحفى الكبير صلاح عيسى الكاتب الصحفى صلاح عيسي
كتب محمود الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفي مساء اليوم الكاتب الصحفي الكبير صلاح عيسى الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للصحافة، وأحد رموز ومنظري التيار اليساري المصري، وذلك بعد حياة حافلة في العمل الصحفي والكتابة والتأريخ والعمل النقابي، حيث كان وكيلا لنقابة الصحفيين وعضوا بمجلس إدارتها في التسعينيات .

 

وكان الكاتب صلاح عيسى، قد أصيب بوعكة صحية ألزمته الدخول لمستشفى السلام الدولى قبل عدة أيام، ونقل مساء اليوم، إلى مستشفى المعادي العسكري بقرار من وزير الدفاع، حيث وافته المنية فور وصوله،  ومن المقرر أن يتم تشييع الجثمان والجنازة  بعد صلاة الظهر غدا الثلاثاء من مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر، حيث يوارى الثرى بمدافن العائلة بطريق الواحات ب ٦ أكتوبر،  على أن يتم تحديد موعد  العزاء في وقت لاحق .

 

يذكر أن الكاتب والمؤرخ  صلاح عيسي من مواليد 1939 بقرية بشلا التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، حيث حصل على بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية عام1961 ورأس في بداية حياته العملية ولمدة خمس سنوات عدداً من الوحدات الاجتماعية بالريف المصرى.

وبدأ حياته كاتبا للقصة القصيرة ثم اتجه عام 1962 للكتابة في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعى وتفرغ للعمل بالصحافة منذ عام 1972 في جريدة الجمهورية.

أسس صلاح عيسى وشارك في تأسيس ورأس تحرير عدد كبير من الصحف والمجلات منها الكتاب والثقافة الوطنية والأهالى - الناطقة باسم حزب التجمع-  واليسار والصحفيون ورأس تحرير ومجلس إدارة جريدة "القاهرة" الصادرة عن وزارة الثقافة حتى وفاته، حيث قدم أول صحيفة ثقافية موجهة للقارئ العام .

 واعتقل صلاح عيسى لأول مرة بسبب آرائه السياسية عام 1966 وتكرر اعتقاله أو القبض عليه أو التحقيق معه أو محاكمته في عدة سنوات ما بين 1968 و 1981 وفصل من عمله الصحفي المصري والعربي كما قامت جماعة الاخوان الإرهابية -التي يعتبر من أشد مناوئيها- بإقالته من المجلس الأعلى للصحافة قبل أن يعود أمينا عاما مجددا للمجلس بعد ثورة ٣٠ يونيو  .

وأصدر صلاح عيسى أول كتبه "الثورة العرابية" عام 1979 وصدر له عشرات الكتب في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي والأدب، منها: "تباريج جريج"، "مثقفون وعسكر"، "دستور في صندوق القمامة"، "البرنسيسة والأفندي "و "رجال ريا وسكينة" الذي تحول لمسلسل تليفزيوني شهير .

كما نشر صلاح عيسى آلاف المقالات في العديد من الصحف المصرية والعربية من بينها الأهرام والمصري اليوم والبيان الاماراتية وغيرها وشارك في إعداد مشروعات قوانين الصحافة  .

وللكاتب الكبير الراحل ابنة واحدة هى الدكتورة سوسن عيسى الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة وهى زوجة الزميل عبدالواحد عاشور مدير التحرير بوكالة أنباء الشرق الأوسط .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة