رئيس جامعة القاهرة يفتتح المؤتمر الدولى الـ 52 للإحصاء

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 02:15 م
رئيس جامعة القاهرة يفتتح المؤتمر الدولى الـ 52 للإحصاء رئيس جامعة القاهرة يفتتح المؤتمر الدولي الـ 52 للإحصاء
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اليوم الإثنين، المؤتمر السنوى الدولى الـ 52 للإحصاء وعلوم الحاسب وبحوث العمليات الذى ينظمه معهد الدراسات والبحوث الإحصائية بالجامعة، بحضور اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتورة منال عوض نائب محافظ الجيزة، ونخبة من الخبراء والمتخصصين، وممثلى العديد من الجهات والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية بمصر.

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، خلال كلمته الافتتناحية بالمؤتمر، أن معهد الدراسات والبحوث الاحصائية يضم نخبة متميزة من علماء مصر الذين يساهمون، بشكل كبير، فى خدمة قضايا المجتمع، وهو ما يأتى فى إطار سعى جامعة القاهرة لتوظيف البحوث والدراسات التى تجريها الجامعة من خلال كوادرها البحثية وأساتذتها، لحل المشكلات التى تواجهها عملية التنمية فى الدولة بمختلف مستوياتها، موضحاً أن خطة جامعة القاهرة للتحول إلى  جامعة من الجيل الثالث تستهدف ربط التعليم والبحث العلمى باستغلال المعرفة لخدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة. 

وقال الخشت، إنه لا بد للجامعات أن تقوم بدورها فى خدمة المجتمع والمساهمة بشكل فاعل فى التنمية الشاملة والحفاظ على الهوية الثقافية للمجتمع، بما يعنى تأكيد المفهوم الأحدث للأمن القومى الذى يشمل الهوية الثقافية والتنمية الشاملة.

وأشاد رئيس جامعة القاهرة بجهود الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى العمل بكفاءة عالية وجهد مضاعف لتحقيق التطوير والتقدم والقضاء علي البيروقرطية، مشيراً إلى أن الإحصاء والتعداد ومعرفة خصائص السكان والطبيعة الجغرافية، مسألة بالغة الأهمية فى اتخاذ قرارات تطوير المجتمع.

وأشار اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إلى اهتمام الجهاز بالمشاركة فى المؤتمرات التى تتعلق بعمل الجهاز ودعمها بأوراق بحثية، مؤكداً على أن التحدى الأكبر الذي يواجه مجتمعنا، هو المشكلة السكانية بمختلف أبعادها.

وأضاف أن مصر من أعرق الدول فى إجراء التعدادات السكانية، الذى تم فى عام 2017 الكترونياً بشكل كامل.

من جانبه، قال الدكتور السيد خاطر عميد معهد الدراسات والبحوث الإحصائية، إن المعهد له دور كبير في تكوين العديد من الكوادر الإحصائية في مصر والعالم العربي علي مدار السنوات الماضية، ويقوم بالتعاون مع العديد من الجهات العلمية والمؤسسات الوطنية العاملة في مجال الإحصاء.

وأوضح خاطر أن برنامج عمل المؤتمر، يشمل مجموعة من الجلسات وورش العمل والندوات التي تتناول محاور مختلفة، تتضمنها أعمال المؤتمر على مدار 3 أيام، ويناقش خلالها 60 بحثاً وورقة عمل في مجالات الإحصاء التطبيقي والإقتصاد القياسي، والإحصاء الحيوي والسكاني وعلوم الحاسب ونظم المعلومات والتي تتناول قضايا التنمية البشرية والسكان، والتنمية المستدامة، وقضايا المرأة والطفل، ومعدلات الفقر، والبطالة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة