تعرف على مواد محظورة تقود اللاعبين للسقوط فى اتهام تناول المنشطات

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 06:41 م
تعرف على مواد محظورة تقود اللاعبين للسقوط فى اتهام تناول المنشطات منشطات
كتب رامى ناجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسببت المواد المحظورة من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "الوادا" ، فى إيقاف العديد من اللاعبين على مستوى العالم ، بعد تحليل عيناتهم وإثبات وجود حالة إيجابية العينة، إذ أطلقت الوكالة عن وجود 340 عنصرا محظورا متواجدا بـ 16 ألف اسم مختلف فى العديد من الأدوية والمكملات الأغذية واللحوم المستوردة والمخدرات.

 

ويستعرض اليوم السابع فى التقرير التالى أهم المواد المحظورة من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات..

المنبهات

كوكايين

يستخدم الرياضيين وخاصة في الألعاب العنيفة بعض المنبهات لزيادة القدرة التنافسية، لكنها تحتوي على المواد المحظورة مثل الكافيين ، كوكايين وإيفردين وبانترازول و بيرادول.

ومن دواعي استعمال مثل هذه المواد الشعور بالتعب ، وزيادة درجات القوة القتالية لدى الرياضي مع ارتفاع درجات قوة التنبيه لديه ، الأمر الذى يفرض عليه بذل جهود تتخطى حدود قدراته الطبيعية .

 

هرمون الايروبيوثين

 epo

 هرمون يتحكم في عملية تكوين كرات الدم الحمراء واستخدامه قد يؤدي إلى الموت لأنه يجعل قوام الدم مثل العسل "أكثر لزوجة من الماء" ومحاولة ضخ هذه الدماء الثخينة فى الأوعية الدموية تؤدى إلى الشعور بالإرهاق و الضعف و ارتفاع ضغط الدم، يعمل القلب بجهد أكبر ما يعرض الرياضى للإصابة بسكتة قلبية أو دماغية.

مواد منشطة
 

هرمون النمو

hgh

 هرمون يساعد على قوة العضلات و العظام لكن فى نفس الوقت يسبب مرض العملقة "ضخامة الأطراف" وتضخم عظمة الجبهة و الحواجب و الرأس والفكين ، وتضخم عضلات القلب و ارتفاع ضغط الدم وفشل فى وظائف القلب وإلحاق الضرر بالكبد و الغدة الدرقية والتهاب المفاصل.

 

 

الماريجوانا

من المواد المحظورة للرياضيين و يسبب تعاطيها ضعف فى الذاكرة و الانتباه وضعف الجهاز المناعى والتأثير على الرئة والالتهاب المزمن فى الشعب وسرطان الحنجرة .

 

المواد البناءة

تعتبر أكثر المواد الممنوعة خطرا على صحة وحياة أى رياضي يسعى إلى تناولها وخصوصا لاعبي كمال الأجسام ورفع الأثقال ومن المواد البناءة ناندرولون، كلوستيبول و ستانازولول ، وتيستوستيون .

وتستعمل لتنفيخ عضلات الجسم وتزيد من حجمها أى توسيع خلاياها وتمنح اللاعب قدرة أكبر على التمرين كما تسبب مشاكل في العضلات والأوتار وأمراض سرطانية في الكبد والبرستاتا.

مواد مخدرة

المخدرات

يستخدم البعض الهيروين و المورفين للتغلب على الألم لكنها لها أضرار عديدة مثل ضعف الجهاز المناعى وانخفاض معدل ضربات القلب وقصور فى الجهاز التنفسى وفقدان الوزن واضطرابات معوية .

 

اللحوم المستوردة

اللحوم المستوردة، تحولت اللحوم من مادة بروتينية هامة للرياضيين، إلى غول يلتهم بطولاتهم، ويهدد مستقبلهم، فى ظل استخدام مادة الروكتوبمين ضمن علف الماشية، والتى تكون ضمن اللحوم المستوردة من البرجر والشاورما، وغيرها من اللحوم البرازيلية.

لحوم مستوردة
 

المكملات الغذائية

الشركات التى تقوم بإنتاج المكملات الغذائية لا تخضع للرقابة وهو ما يعنى أن الرياضى لا يعرف مكونات ما يتناوله ومن الممكن أن تكون مواد محظورة تتسبب فى إيقافه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة