مراد وهبة: أمريكا ترعى الأصولية والإخوان اتفقوا مع العراق لغزو الكويت

الأحد، 24 ديسمبر 2017 08:00 م
مراد وهبة: أمريكا ترعى الأصولية والإخوان اتفقوا مع العراق لغزو الكويت الدكتور مراد وهبة خلال الصالون الثقافى
كتب محمد عبد الرحمن - تصوير محمد زاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المفكر الكبير الدكتور مراد وهبة إن اختيار الفيلسوف الإسلامى ابن رشد موضوعا للصالون الثقافى فى المجلس الأعلى للثقافة، بسبب محاربته للإجماع والذى هو ضد الفكر والعقل، مشيرا إلى أن بعض ما قاله الفيلسوف الإسلامى فى زمانه يصلح لزماننا، موضحا أنه إذا تواجد التطرف غاب الفكر التنويرى.
 
وأضاف "وهبة"، فى صالون ابن رشد، منذ قليل، أن وزير الثقافة الكاتب الصحفى حلمى النمنم، طلب منه إقامة صالون ابن رشد لإزالة أى احتقان بين المجتمعات الشرقية والغربية، ومحاربة الفكر الأصولى من جذوره، موضحا أنه إذا أردنا نجاح الصالون فلا بد أن يقام بشكل دورى، حتى يتفق مع دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إقامة تحالف دولى لمحاربة الإرهاب.
 
وأضاف مراد وهبة أن الولايات المتحدة الأمريكية ساعدت على تأسيس الدولة الإسلامية فى أفغانستان، والثورة الإسلامية الأصولية فى إيران، من أجل مواجهة خطر الاتحاد السوفيتى والفكر الشيوعى.
 
وأشار الدكتور مراد وهبة إلى أن الرئيس السادات حين وقع اتفاقية السلام مع إسرائيل كان مدعوما من الجماعات الإسلامية الأصولية، والتى انتشرت وتوسعت عالميا مع عام ١٩٧٩.
 
ولفت "وهبة" إلى أن الأديب الكبير توفيق الحكيم كان قد دعا إلى الفكر العلمانى، ومواجهة الأفكار المتشددة الأصولية، بعدما رأى سيطرة الأفكار المتشددة على الجامعات، والتفريق بين الفتيات بين مؤمنة ومتبرجة على أساس الملابس التى يرتدينها.
 
وكشف مراد وهبة عن اتفاق الرئيس العراقى الأسبق، صدام حسين، مع جماعة الإخوان المسلمين على غزو الكويت، من أجل السيطرة على الدول النفطية وثرواتها المالية، بالإضافة إلى القضاء على أى أفكار تنويرية وفكرية.
 
وأوضح مراد وهبة أسماء مؤسسى الصالون، ومنهم الفنان الكبير محمود حميدة، القمص مراد فكرى، الدكتورة منى طلبة، الدكتور جمال شقرة، الدكتورة منى أبو سنة، رفعت عوض الله، الدكتور حسن البيلاوى، عصام عبد الفتاح.
 
وقالت الدكتورة منى أبو سنة إن الصالون يشكل تيارا رشديا، لمواجهة الفكر المتطرف، وخلق جيل علمانى وتنويرى، مشيرة إلى أن الصالون واجه محاولات وأد كبيرة منذ تأسيسه عام ٢٠٠١، ولكن مؤسسى الصالون واجهوا ذلك من أجل استمرار الصالون فى أداء رسالته التنويرية.
 
من جانبه وصف الدكتور عصام عبد الفتاح الدكتور مراد وهبة بسقراط هذا العصر، الذى نزل بفلسفته وفكرة إلينا لمواجهة الأفكار المتطرفة، موضحا أن الصالون منذ نشأته من ١٦ عاما وقد ناقش العديد من القضايا الفكرية والوطنية لمحاولة إيجاد حول ورؤية مستنيرة، وهو ما سوف يحاولون القيام به الفترات المقبلة.
 
وقال الدكتور حاتم ربيع، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، إن الغرض من إقامة صالون ابن رشد الثقافى هو توعية المجتمع ضد الأفكار الظالمية. مضيفا أن وزارة الثقافة حريصة على إقامة أنشطة وصالونات ثقافية، تكون نوة لتواجد علماء ومفكرين يراجهون الإرهاب بالفكر.
 
صور تدشين صالون بن رشد (1)
 
صور تدشين صالون بن رشد (2)
 
صور تدشين صالون بن رشد (3)
 
صور تدشين صالون بن رشد (4)
 
صور تدشين صالون بن رشد (5)
 
صور تدشين صالون بن رشد (6)
 
صور تدشين صالون بن رشد (7)
 
صور تدشين صالون بن رشد (9)
 
صور تدشين صالون بن رشد (10)
 
صور تدشين صالون بن رشد (11)
 
صور تدشين صالون بن رشد (12)
 
صور تدشين صالون بن رشد (13)
 
صور تدشين صالون بن رشد (14)
 
صور تدشين صالون بن رشد (15)
 
صور تدشين صالون بن رشد (16)
 
صور تدشين صالون بن رشد (17)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة