أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. الوطن العربى يسيطر على قائمة أهم 10 اكتشافات أثرية فى عام 2017.. مصر تدخل باكتشاف بقايا هرم بدهشور.. البوابات الغامضة تحير العلماء فى السعودية.. والعثور على أقدم هيكل عظمى بدائى بالمغرب

الأحد، 24 ديسمبر 2017 10:10 ص
صور.. الوطن العربى يسيطر على قائمة أهم 10 اكتشافات أثرية فى عام 2017.. مصر تدخل باكتشاف بقايا هرم بدهشور.. البوابات الغامضة تحير العلماء فى السعودية.. والعثور على أقدم هيكل عظمى بدائى بالمغرب الوطن العربى يسيطر على قائمة أهم 10 اكتشافات أثرية فى عام 2017
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرص جميع المواقع العلمية والثقافية على تقديم حصاد ورصد لأهم وأكبر الاكتشافات الأثرية، فى نهاية كل عام، ولهذا قدم موقع livescience قائمة تضم أكبر 10 اكتشافات أثرية خلال عام 2017، حيث سيطر الوطن العربى على أربع اكتشافات من الـ 10.

 

البوابات الغامضة فى السعودية

ذكر علماء الآثار أنهم اكتشفوا حوالى 400 من الهياكل الحجرية المستطيلة، يعود تاريخها إلى آلاف السنين، وأوضحوا أن هذه تشبه البوابات الميدانية، فى المملكة العربية السعودية، وتم العثور على عدد قليل من البوابات على جانبى قباب الحمم البركانية، وبعد أن تم الإبلاغ عن خبر الاكتشاف فى العلوم الحية، دعت حكومة المملكة العربية السعودية علماء الآثار إلى التقاط صور جوية تحلق على ارتفاع منخفض للبوابات والمواقع الأثرية الأخرى.

222

مخطوطات البحر الميت بفلسطين

أفاد علماء الآثار بأنهم اكتشفوا فى أحد الكهوف مخطوطات البحر الميت بالقرب من موقع قمران فى الضفة الغربية، وأوضح الباحثون أن معظم الكهوف قد نهبت قبل عقود مضت، ولا يزال علماء الآثار يبحثون بالقرب من قمران، فمخطوطات البحر الميت يرجع تاريخها منذ حوالى 2000 سنة. 

11

أهرامات لـ ملكة بمصر

اكتشف علماء الآثار فى مصر جنوب هرم سنفرو المنحنى بجبانة دهشور عن بقايا هرم يعود لعصر الأسرة الثالثة عشر. أن الجزء المكتشف من الهرم فى حالة جيدة من الحفظ، مشيراً إلى أن البعثة سوف تستكمل أعمال حفائرها بالموقع خلال الفترة المقبلة فى محاولة للكشف عن باقى أجزائه، ومن المرجح أن يكون لملكة.

njhshsh
 

أقدم هيكل عظمى فى المغرب

عثر علماء الآثار على أقدم هياكل عظمية لإنسان فى أحدى الكهوف فى المغرب، وبحسب وسائل إعلام شتى، خلال الحفر فى إحدى التلال الصحراوية فى شمال المغرب، اكتشف فريق علماء دولى بقايا هياكل عظمية قديمة جدا تسبق أقدم هيكل عظمى لإنسان عاقل معروف للعلم، بحيث إن هذه البقايا التابعة لخمسة أشخاص يعود تاريخها إلى حوالى 315 ألف عام. وقال بشأنها الفريق العلمى المكون من علماء مغاربة وأجانب إنها عظام بشرية لـ"هومو سابينز".

444

قلب محنط بفرنسا

تخيل أن أحد الرجال المنتمين للعصور القديمة، أوصى بنزع قلبه بعد موته ووضعه على قبر زوجته، فى فرنسا، تعبيرا عن استمرارية الحب إلى الأبد، هذا الرجل اسمه توسان دى برين، وكان يعمل راعيا للأوامر الدينية فى بريتانى بفرنسا، وقبل وفاته كانت وصيته الخطيرة هى نزع قلبه من صدره ووضعه فى "جرة من الرصاص" على شكل قلب، وبعد ذلك وضعها فى قبر زوجته التى تسمى ميلا.

وبجانب القلب المحنط، تم اكتشاف ما يقرب من 133 جثة وجدت لرجال الدين وأبناء الرعية، فى دير اليعاقبة فى دير رين، وإضافة إلى العثور على مقبرة جماعية تضم 30 جنديا، وأيضا مقبرة أخرى تضم ما يقرب 483 جثة، وكان من بينهم جثة لويز دى.

151816-cardiotaph

الأحجار الكريمة فى اليونان

اكتشف فريق بحث علمى أحجار كريمة يبلغ عمرها 3500 سنة فى مقبرة محارب باليونان، جنبا إلى جنب مع  حوالى أكثر من 3000 قطع أثرية أخرى، مضيفين أن تفاصيل الأحجار الكريمة معقدة للغاية.

الاكتشافات

حجر أشورى فى تركيا

يكشف هذا اللوح الآشورى الذى يبلغ عمره 4000 سنة بتركيا، ما قد يكون أقرب اتفاق معروف قبل الزواج بين الزوجة وزوجها، وينص العقد أن لم تلد الزوجة فى غضون سنتين من الزواج، فإنها سوف تشترى زوجا لينتج لها طفلا.

111

أكبر دليل على صناعة الخمير فى جورجيا

كان الناس تخمر النبيذ قبل 8000 سنة، فى جمهورية جورجيا، فقد وجدوا الجرار المستخدمة فى صناعة النبيذ فى موقعين فى جورجيا، وأجرى الباحثون تحاليل كيميائية على شظايا من ثمانية علب كبيرة وجدت فى هذين الموقعين ووجدوا أن الأشياء تحتوى على حمض الطرطريك، وهو مركب فى العنب والنبيذ.

koji
 

تحليل الهياكل العظمية البدائية فى أستراليا

كشف تحليل الحمض النووى، الذى أجرى على خمسة هياكل، أن واحدا منهم عانى بخراج الأسنان، وقال الباحث فى دراسة المركز الأسترالى للحمض النووى الأسترالى في جامعة أديلايد في أستراليا، أن هذه الدراسات تكشف ان القدماء استخدموا المضادات الحيوية من 40 الف سنة.

==

أقدم دليل على وجود علم المثلثات فى العراق

يقول الموقع أنه تم اكتشاف قرص عمره 3700 سنة أن البابليين، وليس الإغريق، كانوا أول من قاموا بدراسة علم المثلثات، فهذا الأوصاف تشكل جزءا من الجدول المثلثية التى جعلت دراسة علم المثلثات بسيطة بشكل ملحوظ.

lplldp









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة