ماذا تقول الصحافة العالمية؟.. كاتب بريطانى يدعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين.. الصين باعت لقطر صواريخ باليستية.. محكمة تقرر عدم سريان قرار ترامب بحظر السفر.. ورفع سعر الوقود يقضى على 400 ألف فرصة عمل بإيران

السبت، 23 ديسمبر 2017 02:12 م
ماذا تقول الصحافة العالمية؟.. كاتب بريطانى يدعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين.. الصين باعت لقطر صواريخ باليستية.. محكمة تقرر عدم سريان قرار ترامب بحظر السفر.. ورفع سعر الوقود يقضى على 400 ألف فرصة عمل بإيران ترامب يوقع قراره بشأن القدس
كتبت - إنجى مجدى - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية، اليوم السبت، بعدد من الموضوعات ذات الطابع الدولى، حيث رصدت الصحف الأمريكية بيع الصين لقطر صواريخ باليستية، وتناولت قرارات ترامب لحظر السفر، أما البريطانية سلطت الضوء على كاتب يدعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين، والإيرانية ناقشت تداعيات رفع أسعار الوقود على اقتصاد البلاد.

وكشف موقع "ذا ناشونال إنترست"، الأمريكى، أن الصين باعت صواريخ باليسيتية قصيرة المدى (SRBMs) لقطر، مشيرة إلى أن الصواريخ ونظام الإطلاق الذى ظهر فى العرض العسكرى خلال اليوم الوطنى لقطر، يوم 18 ديسمبر كان مصدرها بكين.

وأضاف الموقع، المختص بشئون الدفاع والأمن، بينما لم تلفت الصواريخ الأنظار خلال العرض العسكرى، فإن جوزيف ديمبسى، الزميل بالمعهد الدولى للدراسات الاستراتيجية، كان أول من يشير إليهم على السوشيال ميديا.

وبحسب مسئولون من المؤسسة الوطنية الصينية لاستيراد وتجارة الماكينات الدقيقة، فإن قاذفات الصواريخ بى بى - 12 إيه، قادرة على حمل رأس حربى يبلغ وزنه 480 كيلوجراما ليصل إلى 280 كيلومترا، ومن اللافت أن نظام مراقبة تكنولوجيا القذائف يضع قيود صارمة على صادرات الصواريخ التى يمكن أن تحمل رأسا حربيا قوامه خمسمائة كيلوجرام لمسافة ثلاثمائة كيلومتر.

وفى تطور جديد على صعيد قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، حظر سفر مواطنى 6 دول مسلمة، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن محكمة استئناف بالولايات المتحدة، قضت بأن حظر السفر الذى فرضته إدارة ترامب ضد المسافرين من 6 دول ذات أغلبية مسلمة، يجب عدم سريانه على الأشخاص الذين لهم صلات قوية بالولايات المتحدة، غير أن محكمة الاستئناف الأمريكية بالدائرة التاسعة أيضًا قالت إن هذا الحكم سيُعلق إلى حين إصدار المحكمة الأمريكية العليا قرارا بشأن حظر السفر.

وذكر موقع فوكس شركة "أبل" تواجه دعوى قضائية بعد أن اعترفت بإبطاء نماذج أيفون القديمة للحفاظ على تشغيلها لفترة أطول، إذ أقرت عملاق التكنولوجيا الأمريكية، الأسبوع الماضى، إن لديها خوارزميات تساعد فى الحفاظ على هواتف أيفون التى تحتوى على بطاريات قديمة فى العمل لمدة أطول ولكن بشكل بطىء، حيث أوضحت الشركة إن البطارية التى يمر عليها سنوات طويلة لا يمكنها مواكبة التحديثات، وهو ما يسبب مشكلة وقف تشغيل هاتف أيفون بشكل غير المتوقع.

 

 

"الجارديان".. كاتب يدعو العالم للاعتراف بالدولة الفلسطينية بعد فشل معركة ترامب بشأن القدس

دعا الكاتب دانيال بارنبيوم فى مقال بصحيفة "الجارديان" البريطانية دول العالم لاستغلال الزخم الذى أعقب قرار الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، والاعتراف بالدولة الفلسطينية، قائلًا: إن إقامة دولتين متساويتين تعيشان إلى جانب بعضهما البعض هو الحل الوحيد لضمان العدالة للفلسطينيين والأمن لإسرائيل.

وقال إن قرار الإدارة الأمريكية بنقل سفارتها فى إسرائيل إلى القدس، ومن ثم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل هو الأحدث فى سلسلة من القرارات الجيوسياسية المتعلقة بالنزاع الإسرائيلى الفلسطينى، وإذا لم يعارض هذا القرار بوضوح وحزم، فإن احتمال إنهاء ذلك الصراع سيستمر فى التراجع.

وأضاف قائلا فى مقاله، إن عودة العنف الناجم عن القرار الأمريكى إلى جانب ردود الفعل الدولية عليه، تظهر أن جميع الجهات الفاعلة المعنية تحتاج إلى إعادة صياغة بعض جوانب النزاع، وأوضح أن المجتمع الدولى دأب منذ عدة عقود على مناقشة إمكانية حل الدولتين - على الرغم من أن هذا يطرح سؤال: أين تلك الدولة الثانية؟.

ومضى يقول إن الصراع الإسرائيلى الفلسطينى يختلف عن الصراعات الأخرى التى نشبت طوال تاريخ البشرية، وفى هذه الحالة، لا يكون الاشتباك بين دولتين، بل بين شعبين يصران بنفس القدر على حقهما فى نفس قطعة صغيرة من الأرض، وهما مصممان بنفس القدر على العيش فيه - ويفضل أن يكونا دون الآخر، ولا يمكن أن يكون هناك حل عسكرى أو سياسى بحت للصراع؛ يجب أن يكون هناك حل إنسانى.

 

لندن تدفع بسيارات إسعاف ورجال مطافئ لإخماد حريق بحديقة الحيوان

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الإندبندنت"، إن السلطات البريطانية دفعت بعشر سيارات إطفاء و72 من رجال الإطفاء إلى حديقة حيوان لندن، حيث نشب حريق ضخم داخل مقهى بالحديقة.

وأضافت الصحيفة، أن دائرة الإطفاء تلقت اتصالا الساعة 6:08 صباح اليوم السبت بشأن اندلاع حريق فى مقهى المغامرات" بالقرب من أقفاص الحيوانات، وأوضحت أن النيران التهمت حوالى ثلاثة أرباع المبنى ونصف سقفه.

وقالت دائرة الإطفاء فى لندن إنه لم يعرف بعد ما إذا كانت الحيوانات قد تضررت، وأظهرت الصور المنشورة على موقع "تويتر" أن رجال الإطفاء قاموا بإلقاء المياه المتدفقة على النيران التى تسببت فى دخان كثيف بالمبنى.

 

حديقة الحيوان بلندن
حديقة الحيوان بلندن

 

الصحافة الإيرانية

 

رفع سعر الوقود يقضى على 400 ألف فرصة عمل فى إيران

تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، الصعيدين الداخلى والخارجى، وفى صحيفة "آرمان" الإصلاحية، كشفت عن إلقاء الشرطة القبض على 230 شخص من الشباب والفتيات فى حفلة ليلية مختلطة، ونقلت عن العقيد ذو الفقار برفر رئيس شرطة الأمن الأخلاقى فى العاصمة طهران، الذى أوضح قائلا: "تم إلقاء القبض على 140 شخصا فى حديقة لواسان كانوا يرقصون ويحتسون الخمور، و90 آخرين فى منزل بمنطقة فرمانية".

وناقشت الصحف الزلزال الذى ضرب طهران، ليلة الخميس الماضى، وبلغ 5.2 ريختر، واعتبرت صحيفة "جامعه فردا"، أن الهزة الأرضية كان امتحان بسيط للعاصمة، منتقدة فى الوقت ذاته طريقة تعامل إدارة الأزمات مع الكارثة.

وفى سياق آخر، عادت صحيفة كيهان المتشددة لانتقاد برنامج حكومة روحانى الإقتصادى ـ وقالت على صدر صفحتها "برنامج الحكومة الاقتصادى وسع الفجوة بين الفقراء والأغنياء"، وقالت: أن هيئة التخطيط والموازنة أعلنت فى تقريرها الرسمى أن توزيع الدخول والفوارق بين الطبقات أصبح الأسوأ فى حكومة روحانى.

وفى صحيفة إبرار اقتصادى، قالت الصحيفة على صدر صفحتها أن رفع سعر الوقود يقضى على 400 ألف فرصة عمل، وقالت أيضًا أن البرلمان عارض رفع سعر البنزين إلى 50%.

وعلى الصعيد الدولى، اعتبرت الصحف تصويت الأغلبية الساحقة من الدول فى مجلس الأمن ضد قرار الرئيس الأمريكى ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، "رفض عالمى قاطع على قرار ترامب"، فيما اعتبرته صيحفة مردم سالارى صفعة من المجتمع الدولى على وجه ترامب.

  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة