أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 23-11-2017

السبت، 23 ديسمبر 2017 09:00 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 23-11-2017 الفريق مهاب مميش
مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت اخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت ما بين توقعات بموعد الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد، وافتتاح الرئيس السيس لعدد من المشروعات القومية وفيما يلى عرض باهم ما جاء من اخبار على مدار اليوم.

 

المالية: الحصول على الشريحة الرابعة من قرض النقد الدولى منتصف 2018

قال أحمد كوجك نائب وزير المالية  لرويترز، اليوم السبت، إن مصر ستحصل على الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولى فى يونيو أو يوليو المقبلين، مشيرا إلى أن قيمة الشريحة الرابعة من القرض تبلغ 2 مليار دولار.

وأكد نائب وزير المالية أن صندوق النقد الدولى سيزور مصر فى مايو المقبل لمراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادى، وبهذا سيصل المبلغ الإجمالى الذى حصلت عليه مصر من الصندوق إلى ثمانية مليارات دولار، وكان الصندوق قد وافق على الشريحة الثالثة من القرض وقيمتها مليارا دولار أيضا الأسبوع الماضى.

ورفع صندوق النقد الدولى توقعاته لنمو الاقتصاد المصرى ليصل إلى 5.5% فى العام المالى المقبل 2018 - 2019 من نسبة 5.3% كانت متوقعة فى المراجعة الأولى لبرنامج مصر الاقتصادى.

 
بالتفاصيل.. السيسى يفتتح عددا من المشروعات التنموية بمنطقة قناة السويس
 
 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة، عددا من المشروعات التنموية بمنطقة قناة السويس اليوم السبت، تضمنت خروج ماكينة حفر أنفاق شمال الإسماعلية شرق القناة والانتهاء من أعمال الحفر والتبطين للأنفاق ، وافتتاح كوبرى الشهيد العقيد أحمد منسى والشهيد الجندى أبانوب العائمين على قناة السويس ، وانضمام السفينة " أحمد فاضل " للخدمات البترولية إلى أسطول شركة التمساح لبناء السفن ومشاركتها فى اكتشافات الغاز والبترول كذلك المرحلة الثانية من المزارع السمكية التابعة لهيئة قناة السويس شرق القناة .

حضر الافتتاح  الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب والمهندس مصطفى مدبولى وزير الاسكان والقائم باعمال رئيس مجلس الوزراء والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الافرع الرئيسيه وعدد من الوزراء والمحافظين وكبار قادة القوات المسلحة.

 

مميش: قناة السويس شهدت زيادة فى عبور السفن 12.2% عن ديسمبر الماضى

قال مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن التطوير الشامل للمجرى الملاحى لقناة السويس، بدأ يأتى ثماره مع بدء تعافى حركة التجارة العالمية، حيث شهدت التجارة العالمية فى ديسمبر الحالى زيادة قدرتها 12.2% فى أعداد السفن العابرة للقناة، مقارنة بشهر ديسمبر من عام 2016، بالإضافة لزيادة قدرها 13.1% فى الحمولة الصافية، وزيادة قدرها 15.8 فى الإيراد بالدولار الأمريكى، وزيادة قدرها 11.7% فى الإيراد بالجنيه المصرى

كما أشار مميش، فى كلمته خلال مشاركته احتفالية افتتاح عددًا من المشروعات القومية الكبرى بمنطقة قناة السويس بالإسماعيلية، بحضور الرئيس السيسى، إلى ان حركة الملاحة من يناير إلى ديسمبر 2017 زيادة قدرها 4.6% فى أعداد السفن العابرة للقناة، مقارنة بنفس الفترة من عام 2016، وزيادة قدرها 7.1% فى الحمولات الصافية، وزيادة قدرها 5.6% فى الإيرادات بالدولار الامريكى وزيادة قدرها 89.8% فى الإيرادات بالجنية المصرى.


التصديرى لمواد البناء: ارتفاع صادرات القطاع 4.5% لتسجل 4.6 مليار دولار

 

كشف المجلس التصديرى لمواد البناء ارتفاع صادرات القطاع خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من 2017 بنحو 4.5%  لتسجل 4.623 مليار دولار مقابل 4.424 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ووفق خطة المجلس التصديرى لمواد البناء لعام 2018 فإنه من المقرر عقد اجتماع لمجلس إدارة المجلس خلال يناير المقبل، لتحديد خطة عمل المجلس فى 2018 والتركيز على محور زيادة الصادرات خاصة للأسواق الأفريقية.

 

يطرح البنك المركزى المصرى، غداً الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ13.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 6.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 6.7 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 370 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.


التخطيط: استلمنا الخطط الخاصة ببعض المحافظات وفى انتظار الباقى الأسبوع القادم

اجتمعت الدكتورة هاله السعيد، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، مع لجنة إعداد الخطة بالوزارة، وذلك لمناقشة ومتابعة عمل اللجنة، ووجهت الوزيرة أثناء الاجتماع بضرورة وجود خط ساخن لتلقى استفسارات وشكاوى الوزارات عن الخطة أو المنظومة.

وأعلنت السعيد، أنه تم تكليف هيئات التخطيط الإقليمى للتنسيق مع المُحافظات، وتم بالفعل استلام خطط عدد من المحافظات، وفى انتظار بقية الخطط بنهاية الأسبوع القادم، على أن يتم فى الفترة القادمة الاستعانة بنموذج ملئ للوزارات والمُحافظات عند الإرسال بطلب الخطط، وأن يكون النموذج الموحد للبيانات ومؤشرات الأداء المطلوبة من الوزارات إلكترونياً بجانب النموذج الورقى.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة