أكرم القصاص - علا الشافعي

مناقشة نشأة الصناعة المصرية وتطورها فى مؤتمر القصور المتخصصة

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 06:30 م
مناقشة نشأة الصناعة المصرية وتطورها فى مؤتمر القصور المتخصصة جانب من الجلسة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة جلسة بحثية بعنوان "التراث وتأصيل الهوية" على مسرح قصر ثقافة الأقصر فى الواحدة بعد ظهر اليوم، ضمن فعاليات المؤتمر العلمى الدولى الأول للقصور المتخصصة بعنوان "الموروث الفنى والحرفى لغة تواصل بين الشعوب"، الذى تنظمه الهيئة بالتعاون مع نقابة مصممى الفنون التطبيقية خلال الفترة من 21 إلى 23 ديسمبر الجارى بالأقصر.

 

تناول الدكتور محمود عباس فى بحثه "رؤية لصناعات المشغولات الحديدية الأصيلة فى العصر الحديث" نشأة هذه الصناعة منذ عصر محمد على وتطورها وخطوات الصناعة وبعض المعتقدات الشعبية المرتبطه بها مثل الحذاقة.

 

وأشار الدكتور خالد مختار فى بحث بعنوان "رؤية إبداعية للموروث الحضارى لإنتاج معالجات التصميم الداخلى والأثاث ذات هوية مصرية"، إلى أن البحث هو الثانى فى سلسلة أبحاث من هذا النوع للوصول إلى منتج يصعب منافستها فى السوق سواء لخصوصيتها أو التنافسية فى السعر .

 

ومن جانبها أكدت التونسية منال بنت المبروك فى بحثها بعنوان "المؤسسات الثقافية والحرف التراثية"، أن الحكومة التونسية تهتم بالحرف اليدوية بشكل كبير، منذ جعلت يوما للحرف والتراث ودعمت إنشاء جمعيات متعددة للعمل بهذا المجال بالتعاون مع وزارة التعليم، فى مواجهة هجمة العولمة.

 

وأشارت الدكتورة إيمان أنيس ومها إبراهيم فى بحثهما المشترك بعنوان "الهندسة المسيرية فى العمارة الإسلامية كأداة الأصيل الهوية وانعكاسها عل تصميم الفراغات الداخلية وأقمشة السيدات الطبوعة"، إلى أن دافعهما لعمل البحث كان استيراد تصميمات تمثل دول أخرى وبعيدة عن الهوية المصرية، واستخداماتها أجزاء أو موتيفات من الفن الإسلامى فى صناعته.

 

وتناولت الدكتورة سناجق الشريف فى بحثها "التصميم الداخلى والأثاث من خلال رؤية معاصرة للتحليل الهندسى للمفردات الزخرفية الإسلامية"، استخدام تحليل هندسى الزخارف فى إنتاج تصميمات عصرية.

 

فيما أشار الدكتور محمود حسين فى بحثه "أثر التغيرات المجتمعية على الحرف البيئة"، إلى بعض التغيرات التاريخية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية التى صاحبها تغيرات فى موتيفات الحرف البيئية وأعطى أمثلة بالتغيرات فى الحرف التى صاحبت الحملات الصليبية والتغيرات المذهبية مع الدولة الفاطمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة