شركتا إينى وشل تمثلان أمام محكمة ميلانو لاتهامهما بقضية فساد فى نيجيريا

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 03:35 م
شركتا إينى وشل تمثلان أمام محكمة ميلانو لاتهامهما بقضية فساد فى نيجيريا نفط ـ صورة أرشيفية
أبوجا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل شركتا النفط (إينى) و(شل) فى 5 مارس القادم أمام محكمة "ميلانو" لاتهامهما بشبهة فساد عند منحهما عقدا لحقل نفط بحرى فى نيجيريا.

وذكر راديو (فرنسا الدولى) اليوم الأربعاء، أن من بين المدعى عليهم "كلاوديو ديسكالزى" الرئيس الحالى لشركة (إيني) وسلفه "باولو سكاروني" بالاضافة إلى رؤساء وكوادر بشركة (شل) والمجموعة الايطالية، فضلا عن وزير البترول النيجيرى السابق "دان إيتيت".

وأضاف الراديو أن المحكمة تشتبه فى دفع رشوة عند منح شركتى (إيني) و(شل) عقدا بقيمة 3ر1 مليار دولار لشراء حقل نفط بحرى "إو بى إل - 245" عام 2011.

وكانت وكالة مكافحة الكسب غير المشروع فى نيجيريا قد وجهت اتهامات جديدة لشركتى (​رويال داتش شل​) و(​إينى​) بتورطهما عام 2011 بدفع رشوة قيمتها 801 مليون دولار بغرض تسهيل الاستيلاء على أحد الحقول النفطية البحرية.

يذكر أنه وفقا للوثائق المقدمة إلى المحكمة الاتحادية العليا فى أبوجا، أعطت الشركتان هذا المبلغ لوزير النفط النيجيرى السابق "دان إتيت" وعدد من حلفائه لشراء حقل "OPL 245" النفطى.

وأوصت الوكالة المحكمة بإلغاء الصفقة.. مشيرة إلى أن الحقل الذى تم الاستحواذ عليه مقابل 1.1 مليار دولار يتمتع باحتياطيات لا تقل عن تسعة مليارات برميل، تقترب قيمتها من تريليون دولار.

يشار إلى ان لجنة الجرائم الاقتصادية والمالية فى نيجيريا ذكرت أن المحكمة الاتحادية العليا نقلت السيطرة على حقل النفط "أو.بى.ال 245" للحكومة الاتحادية فى حين تحقق وتحاكم المشتبه بهم فى الفضيحة التى أطلق عليها "فضيحة حقل مالابو".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة