خلال لقاءه بجمعية رجال الأعمال..

السفير الفيتنامى: التجارة البينية مع مصر ارتفعت هذا العام لـ400 مليون دولار

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 02:25 م
السفير الفيتنامى: التجارة البينية مع مصر ارتفعت هذا العام لـ400 مليون دولار جانب من اللقاء
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد السفير الفيتنام بالقاهرة دو هوانج لونج، أن حجم التجارة البينية بين مصر وفيتنام تضاعف هذا العام ليصل إلى 400 مليون دولار بنهاية العام الحالى مقارنة بـ 294 مليون دولار العام الماضى.

 

جاء ذلك خلال لقاء السفير الفيتنامى بالقاهرة بجمعية رجال الأعمال المصريين، اليوم الأربعاء.

 

وأضاف لونج، أن الحجر الزراعى الفيتنامى وافق على إدراج مصر ضمن قائمة الدول المسموح لها بتصدير المنتجات الزراعية ذات الأصل النباتى إلى السوق الفيتنامى بما فى ذلك الموالح اعتباراً من 30 أكتوبر 2017.

 

وأكد السفير على أن الفرص التصديرية المتاحة أمام الصادرات المصرية إلى فيتنام متعددة تتضمن الكيماويات والأدوية والأسمدة والنسيج الخام والقطن ومنتجات الألبان ومستحضرات التجميل والخضر والفاكهة، مشيراً إلى أن عدد الشركات الفيتنامية المستثمرة بمصر بلغت 11 شركة حتى نهاية 2015 باستثمارات إجمالية تبلغ قميتها 280 الف دولار.

 

وقال إن الظروف مواتية بين البلدين للتصدير حيث يعمل 50% من القوى العاملة فى الزراعة مما يخلق فرص للتعاون فى هذا المجال خاصة فى الموالح والبرتقال والعنب والفرولة والرومان.

 

وقال محمد يوسف المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال المصريين، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة لفيتنام فتحت آفاق جديدة للتعاون بين البلدين على كافة الاصعدة، مشيراً إلى لقاء السفير بأعضاء الجمعية يعد اللقاء الأول بعد زيارة الرئيس المصرى بما يعكس رغبة الجانبين فى تفعيل ما تم الاتفاق عليه.

 

وأضاف يوسف، أنه تم عقد 9 مذكرات تفاهم بين البلدين فى كافة المجالات بالاضافة إلى الاتفاق على تشكيل مجلس أعمال مشترك، فضلاً عن رغبة القطاع الخاص المصرى فى التعاون فى تعزيز فرص التجارة والاستثمار ونقل الخبرات فى المناطق الصناعية والزراعة والاستزراع السمكى والنقل واللوجيستيات.

 

وأشار المستشار التجارى بالسفارة الفيتنامية بالقاهرة فام كونج، أن فيتنام من الدول الجاذبة للاستثمارات الاجنبية حيث استطاعت جذب 24 مليار دولار استثمارات خلال 2016، مشيراً إلى مكونات الاقتصاد المصرى والفيتنامى متشابهة وهو ما يعزز من فرص التعاون فى مجالات الزراعة ونقل الخبرات فى مجال المناطق الصناعية والنقل واللوجيستيات وتنمية الثروة السمكية.

 

وقال مصطفى النجارى رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال، أنه سيتم تنظيم زيارة إلى معرض فيتنام فى نوفمبر 2018 بالتعاون مع وزارة هيئة تنمية الصادرات وذلك بهدف الترويج للمنتجات المصرية الزراعية فى فيتنام، مشيراً إلى أن فيتنام تستورد 3 ملايين طن فواكه سنوياً مما يعزز فرص مصر فى التصدير المنتجات الزراعية بالاضافة إلى التعاون فى مجالات الاسمدة والكيماويات والاستفادة من خبرات فيتنام فى تدوير المخلفات الزراعية وتحويلها إلى طاقة أو اسمدة عضوية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة