أكرم القصاص - علا الشافعي

الزنك عنصر أساسى فى خصوبة الرجل

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 01:07 م
الزنك عنصر أساسى فى خصوبة الرجل المحار يحتوى على أعلى كمية من الزنك
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من بنجلاديش أن مستويات الزنك الموجودة فى السائل المنوى عاملا حاسما لخصوبة الذكور.

 

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى "MedicalXpress" قد أجريت الدراسة فى مركز المساعدة على الإنجاب، وفى قسم الكيمياء الحيوية فى جامعة بانجاباندو فى بنجلاديش، وتم أخذ عينة من 16 من ذكور ذو الخصوبة العالية و69 من الذكور التى تعانى من العقم.

 

ووجدت البروفيسور "بارفين فاطيمة"، المؤلف الرئيسى للدراسة أن مستوى الزنك كان أقل لدى الاشخاص الذين يعانون من العقم، فى حين أن مستوى الزنك كان أعلى لدى الأشخاص الأكثر خصوبة.

 

وأوضح الباحثون أن الزنك هو عنصر التتبع الضرورى اللازم للإنتاج العادى لخلايا الحيوانات المنوية والهرمونات الجنسية مثل "هرمون التستوستيرون" لافتين إلى أن نقصه هو واحد من العوامل المسؤولة عن انخفاض الخصوبة فى الذكور والإصابة بالعقم.

 

وأكدت فاطيمة أن نقص الزنك يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، والنضج والحركية، فضلا عن قدرتها على تخصيب البويضة التى توجد فى المرأة لتكوين جنين صحى وكامل.

 

وأضاف الباحثون أن جسم الإنسان يحتوى على ما يقرب من اثنين جرام من الزنك، والاحتياج اليومى للزنك فى اليوم هو 10 ميكروجرامات للنساء البالغات و12 مجم للرجال البالغين، والذى يوجد بوفرة فى السمك بأنواعه والبيض والمحار.

 

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن نقص الزنك يؤثر على ثلث سكان العالم نحو مليارى شخص.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة