نواب بالبرلمان: انتشار التوك توك بمصر ظاهرة سلبية وعشوائية ويجب التصدى لها

السبت، 02 ديسمبر 2017 05:07 م
نواب بالبرلمان: انتشار التوك توك بمصر ظاهرة سلبية وعشوائية ويجب التصدى لها النائب محمد عبد الله زين
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، 3 اجتماعات على مدار الأسبوع المقبل، لمناقشة عدد من القضايا المهمة، إذ تناقش فى اجتماعها الأحد طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب بشأن إصدار ترخيص "التوك توك" وظاهرة التكاتك.

 

وفى هذا الإطار أكد عدد من نواب البرلمان أن انتشار التوك توك فى مصر ظاهرة سلبية وعشوائية ويجب التصدى لها مشددين على ضرورة تقنين وضعها ومنع استيراد أى تكاتك جديدة مع مصادرة المنتشر حاليًا بإنحاء الجمهورية.

 

سعيد حساسين: أعد مشروع قانون لترخيص "التوك توك".. ويؤكد: يساعد على توفير إيرادات للدولة

فى البداية، أكد النائب سعيد حساسين، عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة، أنه يعكف حاليًا على إعداد مشروع قانون خاص بتقنين وضع "التوك توك" بحيث تتم معاملته كمركبة عادية ويتم منح رخصة قيادة لسائقى التكاتك أسوة بالسيارات الملاكى بالإضافة إلى ترخيص التوك توك نفسه وتعليق رقم عليه.

 

وأوضح حساسين فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه من الصعب منع تسيير التوك توك داخل مصر خاصة أنه أصبح مصدر رزق أعداد كبيرة من أبناء الشعب المصرى وبالتالى لا يجوز منعها ولكن من الممكن تقنين استخدامها ومواجهتها من خلال السيطرة على العشوائية الناتجة عن التكاتك مع إسناد مسألة الترخيص إلى الأحياء والوحدات المحلية.

 

واستطرد عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة أن تقنين وضع التكاتك له العديد من المزايا والفوائد تتمثل فى الحافظ على الأمن خاصة بعد تزايد معدلات استخدام التوك توك فى تنفيذ العمليات الاجرامية حيث إن الترخيص يمكن قوات الأمن من إحضار أى شخص ساهم فى تنفيذ الجريمة بالإضافة إلى أن عملية ترخيص التكاتك تساعد فى الحصول على إيرادات لصالح الدولة.

 

النائب محمد عبد الله زين: لدينا 2 مليون ونصف توك توك فى مصر ولا يجوز منعهم

ومن جانبه، قال النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب إن سلوكيات التكاتك وبعض السائقين سلبية ولا توجد جريمة تنفذ على أرض الواقع إلا ونجد فيها التوك توك عامل مشترك فى تنفيذها.

 

وأضاف زين فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه لابد من التعامل مع ظاهرة انتشار التكاتك بواقعية خاصة أنها دخلت مصر بقرار حكومى وأصبح لدينا 2 مليون ونصف توك توك فى مصر، وبالتالى منعها أمر فى غاية الصعوبة ويجب أن يتم التعامل معها وفقًا للوضع الحالى.

 

واقترح وكيل لجنة النقل أنه لابد من العمل حاليًا على عدة اجراءات لمواجهة التكاتك إذ لابد من تقنينها وترخيصها مع اتخاذ قرار بعدم استيرادها مجددًا ووقع تصنيع قطع غيارها بحيث يتم تقويم الظاهرة حتى تنتهى صلاحية التكاتك الحالية فى مصر ويتم دمج أصحابها للعمل فى مهن أخرى مشيرًا إلى أنه سيراعى طرح هذا الأمر والاقتراح عند مناقشة قانون المرور الجديد.

 

يحيى كدوانى: لابد من مصادرة جميع التكاتك

وفى السياق ذاته قال النائب يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان إن التعامل الصحيح مع أزمة انتشار التكاتك فى مصر هو انتظار وصول قانون المرور الجديد من الحكومة وبحث المشروعات المقدمة من النواب فى هذا الشأن للنص على التعامل معه فى قانون المرور الجديد.

 

وأضاف كدوانى فى تصريح خاص: انتشار التوك توك فى شوارع مصر مظهر سيئ ولابد من استيرادها كاملة أو قطع غيارها مع منع تجميعها لكونها غير آمنة وغير مأمونة وتتسبب فى أضرار كثيرة للدولة وينتج عنها التسرب من التعليم وهروب العمالة الصبية العاملية بالحرف والورش.

 

واقترح النائب يحيى كدوانى أنه لابد من اتخاذ قرار بمنح التكاتك الحالية رخصة 3 سنوات والعمل على ايجاد البديل مع مصادرتها نهائيًا بعد انتهاء المدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عمر منصور العقاد

قضية امن قومي من الدرجة الأولى

الناىب يحي كدواني وكيل لجنة الدفاع و الامن القومي معاه حق بإمتياز . للأسف كلنا شايفين التوكتوك مشكلة مرورية او بالكثير امنية . لكن الواقع انها مشكلة اجتماعية و اقتصادية و تعليمية و حضارية و حتى ديموغرافية لزيادتها الهجرة الى المدن و كل ذلك شديد التدمير للدولة بما يرقى الى التهديد الجدي و المباشر للأمن القومي . شوف كام ورشة قفلت بسبب انصراف الصبيان الى التوكتوك و ايضا ندرة و ارتفاع تكلفة العمالة الزراعية و الصناعية و الحرفية اللي تسبب في ارتفاع تكلفة السلع الأساسية و الغذاء ناهيك عن زيادة التسرب من التعليم و الإنضمام الى عصابات الشوارع . فعلا الناىب الكواني رئيس لجنة الدفاع يستاهل الشكر و التقدير .

عدد الردود 0

بواسطة:

بحبك يا مصر

التوك توك الذي شوه صورة مصر

الرجاء من القطاع القائم علي إدارة المركبات الحاصلة علي تصريح السير في الطريق العام ١ - استبدال الموديل الحالي ( اللي رايح في داهية ) بالموديل الحديث العامل بالكهرباء ٢ - إنشاء هيئة حكومية للحصول علي رخصة ممارسة المهنة بعد المرور علي عدة اختبارات ... السن ، الأخلاق ، التعاطي ، احترام قوانين المرور ، عداد توافقي بين الكم + الوقت ، هيئة و لياقة و زي و نظافة السائق ، نمر ..الخ يا رب مصر تبقي أحسن

عدد الردود 0

بواسطة:

زكى الاعور

غريبه قوى....

الهند عندها توكتوك اكتر من مصر... وعددهم اكتر من مصر... بس تقدمهم الصناعى والانتاجى اكتر بكتير عن مصر.... الجمتعه بتوع البرلمان بيفكرونى بالبوم و الندابات... بس طبعا ببدل او جلاليب قماش صوف انجليزى.... بلاش تفاهه!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة