بسام الشماع: شارلس بونيه عالم آثار "عنصرى"

السبت، 02 ديسمبر 2017 06:00 م
 بسام الشماع: شارلس بونيه عالم آثار "عنصرى" بسام الشماع
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال بسام شماع عالم المصريات، حول تصريحات  شارلس بونيه،  إن "السودان أصل الحضارات"، فى البداية لابد أن نضع مفهوما لكلمة أصل الحضارات فى رأيى أن تعريف كلمة الحضارة هى "مجموعة تعيش فى مكان، يبتكرون شيئا لتطور مجتمعهم"، فعالم الآثار الشهير كينت ويكس، قال فى كتابة الأقصر "عاش البشر على أرض طيبة، على الأقل منذ 500 ألف عام  يعنى نصف مليون سنة"،  فهل تقدر السودان أن تثبت لنفسها  مثل ذلك.

 وانتقل عالم المصريات إلى الابتكار والاختراع الذى يترك تأثير فى العالم، قائلا فى مائة كليو غرب أبو سمبل فى القرن الماضى، تم اكتشاف دائرة حجرية قطرها 4 متر، لتحديد الاتجاهات ودراسة التقويم السنوى، بل ووصلت العبقرية بأنها تحدد مكانة شروق الشمس فى أول يوم من أيام فصل الصيف، وبداية موسم الامطار، إذن نحن  أمام "مذولة  وبوصلة بل  تعبر أقدم "gps” " فى التاريخ، فتم  تأريخ هذه الدائرة الفلكية الحجرية بـ 4 الف و 200 سنة، وعلماء اخرون قالوا أن تاريخها يصل إلى 7 ألف سنة، و البعض رأى أن تاريخها يصل 12 الف هذا الاختراع يؤثر ليس فى المجتمع المصرى بل يؤثر فى العالم، إذا وجد مثل هذا الابتكار فى العالم يمكننا أن هذه البلد بها حضارة.

وتابع بسام الشماع، أن الحضارة المصرية لم تبدأ  منذ عصر توحيد القطرين فقط، تم اكتشافات حضارات مصرية فى مناطق مختلفة فى مصر ترجع العصر ما قبل توحيد القطرين مثل حضارة "نقاداه وحضارة جرزه، وحضارة مرمده "بنى سلامة"، وحضارة حلوان، وحضارة المعادى وحضارة وادى حوف. 

أما على مستوى الانجازات، قال بسام الشماع، إن مصر لديها  أول طبيب اسنان فى تاريخ العالم، هو حسى رع، وله آثار فى المتحف المصرى بالتحرير، إضافة إلى لدينا أول طبيبة فى التاريخ  منذ 4 الف سنة تدعى بسيشت من الدولة القديمة لها اثر فى صقارة، كما أننا لدينا مهندس ايمحتب، لأول هرم فى التاريخ وهو مئات ومئات ومئات السنين قبل اهرامات "السودان"، كما أننا لدينا مسلة فى معابد الكرنك 325 طن من المملكة حاتشبسوت.

 ولفت بسام الشماع، إلى أن الآثار المتواجدة فى متحف الخرطوم، تصور ملوك النوبة يرتدون الرداء المصرى، مما يدل على التأثير المصرى على ملوك النوبة، كما يوجد  بعض من "الالهة مصرية الأسطورية فى السودان.

وهاجم بسام الشماع، على الرد لعالم الآثار السويسرى حول تصريح السودان أقدم الحضارات، قائلا لماذا تقول هذا التصريح وما هو هدفك؟، فهذه الجملة عنصرية بامتياز وتحاول تطفى على الحضارات المتقاربة، فهذا التصريح يحمل فى طياته تفرقة حضارتين متقاربتين، هذا التصريح غير مسئول من المفترض أن تعمل روابط بين الحضارات.

 وأكد بسام الشماع، أن هذا التصريح يعمل على إحداث بلبلة، ويزكى روح الانقسام بين بلدين شقيقين هما مصر والسودان، ونحن لا نسمح بهذه الأقاويل.  

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة