أكرم القصاص - علا الشافعي

راقبى طفلك.. شكل وحجم العضو الذكرى قد يكون مؤشرا لعيوب خلقية بالجهاز البولى

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 06:00 ص
راقبى طفلك.. شكل وحجم العضو الذكرى قد يكون مؤشرا لعيوب خلقية بالجهاز البولى راقبى طفلك لمعرفة مدى إصابته بعيوب خلقية من عدمه
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور محمد سعد حجازى أستاذ أمراض الذكورة والتناسل، سكرتير عام الجمعية المصرية لأمراض الذكورة، أن هناك عيوبًا خلقية تظهر فى الأعضاء التناسلية للذكور، واكتشافها مبكرًا لعلاجها يحقق نسب نجاح كبيرة .

 

وقال، فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، أنه يوجد بعض العيوب الخلقية لا ينصح فيها بعملية الطهارة المبكرة للأولاد لأنه يحتاج هذا الجلد فى إصلاح هذا العيب، كما أن حجم وشكل العضو التناسلى للطفل الذكر قد يقودنا إلى تشخيص أمراض مختلفة، مثل نقص هرمون الذكورة المسئول عن النمو، واكتشاف مثل هذه الحالات تساعد على العلاج المبكر، موضحًا أن النتائج تكون جيدة.

 

وأشار إلى أنه يوجد بعض العيوب الخليقة التى لا نستطيع فيها تحديد نوع المولود إلا ببعض الأبحاث الجينية لتحديد نوع الجنس للطفل المريض، ولذلك  ننصح بعرض الطفل على الطبيب عند الشك فى شكل أو حجم العضو الذكرى، لأن مثل هذه العيوب مصحوبة أيضًا بعيوب خلقية للجهاز البولى، وأيضًا عدم وجود الخصيتين الذى يستلزم سرعة العلاج لإنقاذ حياة الطفل، موضحًا أن هناك علاجات مختلفة لتسهيل إجراء عملية إنزال الخصية المعلقة فى مكانها الطبيعى موضحًا أنه يجب أن يكون العلاج قبل عامين من الولادة.

 

وأوضح، أن العيوب الخلقية الجنسية تختلف نسبتها حسب كل عيب مثل حالات عدم وجود عضو ذكرى، والذى يمثل حوالى واحد لكل 10 ملايين، موضحًا أنه يمكن تخليق عضو جديد، حيث إن بعض الحالات التى تعانى من عيوب خلقية قد تتعرض للوفاة عند عدم وجود فتحات للتبول، ومعظم العمليات لا تجدى فى هذه الحالات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة