أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد 48 ساعة من كشف واشنطن دعم إيران لميليشيا الحوثى بالصواريخ.. الحوثيون يهاجمون المملكة ويطلقون الصاروخ الباليستى الثانى باتجاه الرياض.. التحالف: تهديد للأمن الدولى.. وخبراء: يفضح دور إيران الإرهابى بالمنطقة

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 03:28 م
بعد 48 ساعة من كشف واشنطن دعم إيران لميليشيا الحوثى بالصواريخ.. الحوثيون يهاجمون المملكة ويطلقون الصاروخ الباليستى الثانى باتجاه الرياض.. التحالف: تهديد للأمن الدولى.. وخبراء: يفضح دور إيران الإرهابى بالمنطقة الحوثيون يهاجمون العاصمة السعودية بالصواريخ البالستية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر جماعة الحوثى فى زعزعة استقرار المنطقة بأعمالها التخريبية مستهدفة دول التحالف وليس اليمن فقط، فلم يمر 48 ساعة على إعلان واشنطن تورط إيران بالأدلة فى إمداد الحوثيين بالصواريخ الباليستية إلا ونجد الصاروخ البايستى الحوثى يطلق اليوم على السعودية فى تحد واضح للتحالف العربى بقيادة المملكة العربية السعودية أعلنت جماعة الحوثى للمرة الثانية صاروخا باليستيا باتجاه الرياض، وحسبما أوردت رويترز فقد سمع دوى انفجار بالرياض، مؤكدة على أن شهود من الوكالة يرون دخانا، وقال متحدث على تويتر، إن الحوثيين أطلقوا صاروخا باليستيا بركان 2 إتش على قصر اليمامة بالرياض .

 

وأعلنت قناة موالية لميليشيا الحوثى التابعة لإيران، عن أن بدر الدين الحوثى عبد الملك بدر الدين الحوثى سيلقى خطابًا عصر اليوم، وذلك بعد إطلاق عناصر الحوثى، صاروخا باليستيا على مدينة الرياض السعودية.

 

يأتى هذا بعد شهر على إطلاق أول صاروخ باليستى حوثى باتجاه شمال شرق الرياض، وأدى اعتراض الصاروخ لتناثر الشظايا بمنطقة غير مأهولة بشرق مطار الملك خالد الدولى، دون وقوع أى خسائر بشرية أو مادية، وكان الصاروخ محدود الحجم، والذى علق عليه المتحدث الرسمى لقوات تحالف دعم الشرعية فى اليمن العقيد الركن تركى المالكى، أنه تم إطلاق صاروخ بالستى من داخل الأراضى اليمنية باتجاه أراضى المملكة، وهذا يمثل تهديدا للأمن الدولى.

 

محمد بن سلمان

محمد بن سلمان

 

وأضاف المالكى، أن هذا العمل العدائى والعشوائى من قبل الجماعة الحوثية المسلّحة يثبت تورط إحدى دول الإقليم الراعية للإرهاب بدعم الجماعة الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية فى تحدٍ واضح وصريح لخرق القرار الأممى (2216) بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمى والدولى، وأن إطلاق الصواريخ البالستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفًا للقانون الدولى الإنسانية

 

وأكد المتحدث الرسمى لقوات تحالف دعم الشرعية فى اليمن، على أن الصاروخ كان باتجاه العاصمة الرياض وتم إطلاقه بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، حيث تم اعتراضه من قبل سرايا "البيتريوت" .

 

قناة الحوثى تعلن إطلاق الصاروخ

وذكرت قناة المسيرة، التابعة للحوثيين، أن القوة الصاروخية أعلنت إطلاق صاروخ بركان 2 إتش الباليستى، على قصر اليمامة فى الرياض"، وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مصادر فى الرياض "سماع دوى انفجار فى العاصمة".

 

الحوثى

الحوثى

 

وقال محمد عبد السلام، المتحدث باسم جماعة "أنصار الله" إنهم أطلقوا صاروخا باليسيتيا، باتجاه العاصمة السعودية الرياض اليوم، وأضاف، على تويتر، "القوة الصاروخية لأنصار الله تعلن إطلاق صاروخ بركان 2 إتش الباليستي على قصر اليمامة فى الرياض".

 

وقال الخبير العسكرى والاستراتيجى، محمد القبيبان، لـ"سكاى نيوز عربية"، إن استخدام الحوثيين لهذا النوع من الأسلحة يكشف استمرار عمليات التهريب العسكرية عبر الموانئ لدعم الانقلابيين من جانب إيران، مشيرًا إلى صعوبة تهريبها عن طريق البر.

 

لا فائدة من تلك الأفعال

وأضاف القبيبان، أن إطلاق مثل هذا النوع من الأسلحة لا فائدة منه، مشيرًا إلى أن من أهداف الحرب الاستراتيجية فى اليمن هو تدمير منصات الصواريخ التى تهدد أمن المملكة.

 

الحوثيون

الحوثيون

 

أوضح الخبير العسكرى والاستراتيجى، أنه يجب تدمير ما يهدد أمن وسلامة الحدود الجنوبية، لافتًا إلى ضرورة تغيير التحركات العسكرية التكتيكية لدحر الميليشيات الانقلابية، إن هذا الصاروخ وأمثاله يظل أداة إيرانية لتهديد أمن السعودية، من خلال استخدام الحوثيين في هذا التوقيت لإطلاق مثل هذه الصواريخ البدائية.

 

وفى وقت سابق، صرح المتحدث الرسمى لقوات تحالف دعم الشرعية فى اليمن، العقيد الركن تركى المالكى، أنه تم إطلاق صاروخ باليستى من داخل الأراضى اليمنية باتجاه أراضى المملكة.

 

وأفاد المالكى، بأن الصاروخ كان باتجاه العاصمة الرياض، وتم إطلاقه بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان.

 

بينما علقت السعودية الشهر الماضى، على إطلاق هذا النوع من الصواريخ على المملكة حيث قال وزير الدولة لشؤون الخليج العربى ثامر السبهان، أن أعمال العدوان التى يقوم بها حزب الله تعتبر "إعلان حرب على المملكة العربية السعودية من قبل حزب الشيطان اللبنانى"

 

ردود فعل غاضبة

وآثار الصاروخ الذى أطلق الشهر الماضى كثيرا من ردود الأفعال الغاضبة دوليا وعربيا فمن جانبه، قال أنور قرقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية لدولة الإمارات، إن استهداف الحوثيين للعاصمة السعودية الرياض بصورايخ باليستية إيرانية، تطور خطير يجعل ذلك الملف أولوية عاجلة، فلن نقبل بأن نكون تحت خطر هذا البرنامج، مطالبا بضرورة تعزيز الموقف الخليجى الموحد تجاه الخطر الإيرانى.

 

وكتب أنور قرقاش، عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة تويتر:"استهداف الحوثى الفاشل للرياض بصواريخ باليستية إيرانية تطور خطير يضع الأولويات فى نصابها الصحيح، وأهمها أن خطر التمدد الإيرانى هو التحدى الأول.

 

الملك سلمان

الملك سلمان

 

وأضاف قرقاش: "خطر تحويل الحوثى إلى حزب الله جديد ماثل أمامنا، ورفضه للحل السياسى خلال الفترة السابقة يؤكد أن المرونة معه ليس هذا وقتها، تصعيده سيضره".

 

وأضاف وزير الدولة للشئون الخارجية لدولة الإمارات، أن الهجوم الباليستى الحوثى الإيرانى على الرياض يجعل ملف الصواريخ الباليستية الإيرانية أولوية عاجلة لن نقبل بأن نكون تحت خطر هذا البرنامج.

 

واستطرد قرقاش: "وفى هذا السياق من المهم تعزيز الموقف الخليجى الموحد تجاه الخطر الإيرانى وعميله الحوثى، موقف المرتبك ومواقف الحياد ليس هذا مكانها أو زمانها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة