صور.. "جبل الكامل" منطقة غفلت عنها الحكومة 15 عاما بعد إعلانها محمية طبيعية

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 05:15 ص
صور.. "جبل الكامل" منطقة غفلت عنها الحكومة 15 عاما بعد إعلانها محمية طبيعية محمية جبل الكامل بالعوينات
الوادى الجديد - ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جبل الكامل، الذى يقع فى منطقة شرق العوينات بمحافظة الوادى الجديد، ولا يعرف الكثير من الناس أية معلومات عنه على الرغم من اكتشافه منذ سنوات طوال وإعلانه محمية طبيعية وزادت أهميته بعد توصية لجنة النقل بمجلس النواب بالعمل على استخراج الذهب منه.. وفى أسئلة وأجوبة نقدم لكم كل ما يتعلق بجبل الكامل :

 

 أين يقع جبل الكامل؟

 يقع شرق العوينات فى شمال شرق الوادى الجديد وغرب توشكى على بعد 2 كيلومتر شمال الحدود مع السودان، وتبعد ‏116‏ كيلو مترًا من الحدود الليبية‏.

 

متى اكتشف الجبل؟

اكتشف الموقع فى عام 2010 بواسطة بعثة جيولوجية مصرية إيطالية مشتركة، حيث عثر الفريق على أكبر فوهة فى الأرض تنبئ عن ارتطام نيزك عملاق بالأرض فى هذه المنطقة منذ آلاف السنين، كما عثر الفريق العلمى على بقايا النيزك، وحمل معه قطعة من النيزك وزنها 85 كجم لتسكن المتحف الجيولوجى.

 

متى تم إعلان المنطقة محمية طبيعية؟

 فى 25 مارس سنة 2012 قرر الدكتور كمال الجنزورى، اعتبار منطقة نيزك جبل الكامل بالوادى الجديد محمية طبيعة، وذلك بناء على طلب من وزارة البيئة، وعلى ذلك القرار يحذر قيام أى أعمال أو تصرفات فى المنطقة هذه تضر بالبيئة أو الحياة النباتية أو الحيوانية بها .

 

كيف تكونت فوهة جبل الكامل؟

جبل الكامل نتج عن ارتطام النيزك بتلك المنطقة، حيث أن النيزك المكتشف الذى يزن 10 أطنان ويتركب من 90% من الحديد و10% نيكل، وقد تحرك من منطقة الكويكبات الموجودة بين كوكبى المشترى والمريخ وكانت سرعته قبل الارتطام بالأرض 12 ألف كيلو متر فى الساعة، ونتج عن الاصطدام صخور نيزكية تم جمع 850 كيلو جرامًا منها حجم أكبر صخرة 83 كيلو جرامًا .

 

 ما مميزات فوهة جبل الكامل عن باقى الفوهات الموجودة فى شتى أنحاء العالم؟

 بالنظر للحفرة التى خلفها الارتطام بالأرض نجد أنها واحدة من 15 حفرة فقط تنتشر على سطح الأرض. إلا أنها تتميز دونها جميعا بعدة مميزات، منها أن الحالة البيئية التى توجد عليها الآن جيدة جدًا على خلاف الحالات التى توجد عليها قريناتها فى جميع أنحاء العالم، ومكوناته المعدنية تشكل العناصر الأساسية لمركز الأرض وكواكب المجموعة الشمسية، لذا فإن دراسة تلك المكونات لها أهميتها العظمى فى دراسة تراكيب باطن الأرض والكواكب.

 

 متى حدث التصادم بين النيزك وكوكب الأرض فى تلك المنطقة؟

النيزك ارتطم بالأرض منذ حوالى 5 ملايين عام والدلائل تؤكد أن الارتطام كان بزاوية ميل ولم يتخذ الوضع العمودى وولدت عملية التصادم مع الأرض ارتفاعا هائلا فى درجة الحرارة، وتولد ضغط عالى أدى إلى تحطم النيزك وتبخر جزء كبير منه وتناثرت آلاف القطع النيزكية منه بالمنطقة وعندما اصطدم بالأرض نتج عن الارتطام فوهة بعمق 16 مترًا وبقطر 45 مترًا .

 

 ما تكوينات وخصائص جبل الكامل الجيولوجية؟

 الوصف الجيولوجى لموقع فوهة نيزك "جبل كامل" تقع أعلى تكوينات الحجر الرملى المتكون من الكوارتز آرنيت، والتى يرجع عمرها إلى العصر الكريتاسى السفلى، ويعلوه طبقة محدودة من الرمال شمالًا وبأسفله توجد صخور القاعدة من عصر ما قبل الكمبرى، ويحيط بالمنطقة العديد من الجبال ومسارات الأودية الجافة القديمة .

 

 بماذا أوصت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب بشأن جبل الكامل؟

أوصت اللجنة بعد زيارتها لمحافظة الوادى الجديد لتفقد حالة الطرق، بمطالبة الحكومة ووزارة التخطيط بتوفير الاعتماد المالى اللازم لعمل طريق إلى جبل الكامل لفتح الفرصة للدولة والمستثمرين فى استخراج خام الذهب الموجود بداخله، وباقى المعادن الأخرى .

 

محمية جبل الكامل بالعوينات
محمية جبل الكامل بالعوينات

 

جزء من النيزك الذى ارتطم بالأرض
جزء من النيزك الذى ارتطم بالأرض

 

فوهة جبل الكامل
فوهة جبل الكامل

 

صخور كريستالية بالمنطقة
صخور كريستالية بالمنطقة

 

فوهة الجبل الناتجة عن الارتطام
فوهة الجبل الناتجة عن الارتطام

 

جانب من جسم الجبل
جانب من جسم الجبل

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

جنوب شرق

الصحيح جنوب شرق الوادي الجديد . اذ كيف يجتمع شمال شرق الوادي الجديد وتوشكي ؟؟ 

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مشعل

معلومات جميلة ولكنها تحتاج للتدقيق

شكراً لليوم السابع علي نشر معلومات جديدة كل يوم ... نرجو إنشاء قسم جديد للسفريات والترحال ونشر صور لفريق اليوم السابع بالأماكن التي يزوروها مع نشر قصص عن تلك الأماكن وتاريخها ... ونرجو أن تكون مصر هي البداية ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة