وزير خارجية ألمانيا: برلين تريد مواصلة المساعدات للعراق

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 11:15 ص
وزير خارجية ألمانيا: برلين تريد مواصلة المساعدات للعراق وزير الخارجية الألمانى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل، اليوم الاثنين، إن بلاده تريد مواصلة دعم العراق وحكومة إقليم كردستان لكن المساعدات تتوقف على الجهود السلمية لحل الخلاف بين الجانبين.

وقدمت الحكومة الألمانية مساعدات للعراق لأهداف إنسانية وتنموية بلغت قيمتها أكثر من مليار يورو منذ 2014 مما يجعلها أحد أكبر المانحين الدوليين لبغداد.

وقال جابرييل للصحفيين بعد اجتماعه برئيس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان برزانى فى برلين "(نقدم) دعمنا للعراق كدولة موحدة". وأضاف "نريد مواصلة هذا الأمر لكن بشرط أن يحل العراق صراعاته الداخلية سلميا وديمقراطيا وأن نجد مخرجا من الوضع المتأزم الذى نعيشه حاليا".

من جتنبه شدد برزانى على التزام كردستان العراق بالعمل مع الحكومة المركزية في بغداد ودعا ألمانيا إلى لعب دور وساطة أكبر في الخلاف.

وأكد رئيس الجمهورية العراقى فؤاد معصوم، أمس الأحد، على أهمية الحوار المباشر بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لحل جميع المشكلات العالقة، موضحا أن الرئاسة العراقية تعمل على تهيئة الظروف المناسبة للانتهاء من الأزمة الراهنة.

وقال مكتب معصوم - فى بيان أوردته قناة ( السومرية ) الإخبارية عقب استقبال، معصوم لسفير روسيا الاتحادية مكسيم مكسيموف - " إن جميع الأطراف، سواء فى الحكومة الاتحادية أو فى إقليم كردستان، مؤمنون بضرورة الحوار ومقتنعون أن لا حل سواه، لكن هذا يتطلب الإقدام من هذه الأطراف لمباشرة الحوار والتفاهم على أسس وطنية دستورية تراعى مصالح الجميع".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة