خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عمومية "أدباء مصر" تقترح مشروع "الشارع الثقافى" وزيادة ميزانية نوادى الأدب

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 05:00 م
عمومية "أدباء مصر" تقترح مشروع "الشارع الثقافى" وزيادة ميزانية نوادى الأدب مؤتمر أدباء مصر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الجمعية العمومية لمؤتمر أدباء مصر، اليوم، بمسرح المدينة الشبابية بشرم الشيخ فى إطار فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر أدباء مصر فى دورته الثانية والثلاثين بعنوان "التأسيس الاجتماعى للأدب.. دورة عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين"، المقام بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 15 إلى 18 ديسمبر الجارى.

 

وأكد "عواض" أنه اجتمع بالأدباء لتطوير عمل الهيئة، وأشار إلى استجابته السريعة إلى طلب الأدباء لنشر الأعمال الفائزة بالمركزين الثانى والثالث بالمسابقة الأدبية المركزية، كما أشاد بخروج فعاليات المؤتمر إلى المقاهى والمدارس، وأعرب عن سعادته عندما وجد نتيجة إحدى الورش صباح اليوم قصة كتبها مجموعة من الأطفال خلال الورشة.

 

وتضمنت مقترحات الأدباء مشروع لتطوير النشر الإقليمى، وآخر للنشر العام بالهيئة، بالإضافة لمشروع يتبنى نقل الثقافة وعروضها للشارع بعنوان "الشارع الثقافى"، وطالبوا ألا تحصل القاهرة على نصيب الأسد من الأنشطة المركزية للهيئة، وتخوفت بعض الأصوات من محاولات قتل المؤتمر.

 

كما طالب الأدباء بسرعة الانتهاء من القصور المتوقفة سواء بسبب الحماية المدنية أو أعمال الإحلال والتجديد، وطالبوا بزيادة ميزانية نوادى الأدب وبدل المواصلات وعمل بند ضيافة فى ميزانية نوادى الأدب، إضافة لدعم المهرجانات الإقليمية كمهرجان التصديح ببنى سويف، وحل مشكلة توقف سينمات قصور الثقافة وإحياء نوادى السينما.

 

وأشاد أعضاء الجمعية بالندوات التى عقدت بالمدارس وطالبوا بزيادتها ليشارك بها كل من يحضر فعاليات المؤتمر والتعاون الذى بدأ بين الهيئة وقطاعات من وزارات الشباب والرياضة والتربية والتعليم، بجانب مطالبتهم بالتعاون مع جميع الهيئات الحكومية والعمل على زيادة تقديم الخدمات الثقافية والقوافل الثقافية للمناطق المحرومة والحدودية لمختلف فئات الجماهير، إلى جانب المطالبة بمشاركة الهيئة فى تنظيم مهرجان التمور، وإنشاء قصور ثقافة فى المناطق المحرومة مثل حى عين شمس، وميزانية مجلات الفروع، بجانب مطالب بتعديل موعد انعقاد المؤتمر ليتناسب وزيادة مشاركة الشباب فى فعالياته.

 

وطالب الدكتور أحمد عواض بعرض مشروع الشارع الثقافى عليه مكتوبا حتى تتضح الرؤية، كما أكد أن الهيئة تنفذ قرارات أمانة المؤتمر، ومنوها أن مسرح بلدية طنطا تم إجازته من الدفاع المدنى وسيتم افتتاحه قريبا.

 

وأوضح رئيس الهيئة أن ضعف ميزانية الإنشاءات هو ما يؤجل باقى المشروعات، مؤكدا حرص رؤساء الهيئة السابقين على افتتاح تلك المواقع، كما أكد انتظام سلاسل النشر فى الفترة المقبلة.

 

وأوضح أن التقنيات الجديدة للسينما عالية التكاليف ومازالت الهيئة تبحث عن حلول بديلة مع الشركات الموزعة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة