رحلة بحث البرلمان عن الذهب تبدأ من الوادى الجديد.. 6 توصيات بتقرير لجنة النقل حول زيارة المحافظة.. أبرزها عمل طريق لجبل الكامل لاستخراج المعدن خام.. وتخفيض سعر الفدان لـ200 جنيه.. وإعادة تشغيل مطار الداخلة

الأحد، 17 ديسمبر 2017 05:00 ص
رحلة بحث البرلمان عن الذهب تبدأ من الوادى الجديد.. 6 توصيات بتقرير لجنة النقل حول زيارة المحافظة.. أبرزها عمل طريق لجبل الكامل لاستخراج المعدن خام.. وتخفيض سعر الفدان لـ200 جنيه.. وإعادة تشغيل مطار الداخلة 6 توصيات بتقرير لجنة النقل والمواصلات حول زيارتها الميدانية إلى محافظة الوادى الجديد
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- اقتراح طريق بديل لطريق "النقب".. رئيس اللجنة : " طريق للموت ولهروب المستثمرين"

-

بحث لقاء رئيس الحكومة واجتماعات مع وزارة المالية والتخطيط والطيران لحل مشاكل الطرق بالوادى الجديد

-

اجتماعات مشتركة مع لجنة السياحة والطيران المدنى بحضور وزير الطيران لبحث أزمة المطار

 

يكشف "اليوم السابع" أبرز 6 توصيات سيتضمنها تقرير لجنة النقل والمواصلات حول زيارتها الميدانية إلى محافظة الوادى الجديد، والمقرر الانتهاء منه خلال أسبوعين، منها المطالبة بتخفيض سعر الفدان هناك، واقتراح لطرق بديلة عن طرق وصفها النواب بطرق الموت، وسرعة صيانة اخرى، وعمل طريق لجبل الكامل لاستخراج خام الذهب، وإعادة تشغيل المطار هناك، وعمل مدن سكنية جديدة.

 

رئيس "نقل البرلمان": اجتماعات مع وزارة المالية والتخطيط والطيران لحل مشاكل الطرق بالوادى الجديد

 

النائب هشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قال أن اللجنة تُعد الآن تقريرها النهائى حول الزيارة الميدانية لمحافظة الوادى الجديد، مؤكداً أنه سيتم الانتهاء منه خلال أسبوعين، كون اللجنة ستطلب عددا من البيانات من وزارة النقل حول إمكانية عمل طرق جديدة بالمحافظة، فضلاً عن عقد عدد من الاجتماعات المشتركة لحسم عدد من النقاشات حول الزيارة.

 

وأضاف "عبد الواحد" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن اللجنة ستطلب من وزارة النقل، دراسة جدوى حول خط السكة الحديد من الخارجة لباريس، التى هى الآن بدون قطارات ولا تُستخدم، فضلاً عن دراسة اخرى حول تجديد طريق فوسفات أبو طرطور لسفاجا، بعد سرقته وبحث ما إذا كانت شركة الفوسفات سيتحمل التكلفة أم الحكومة، إلى جانب بحث صيانة طريق شرق العوينات باريس.

 

اقتراح طرق بديلة لطريق النقب.. رئيس اللجنة : " طريق الموت.. ويتسبب فى هروب المستثمرين"

 

وأكد النائب هشام عبد الواحد، أن اللجنة ستعقد اجتماعات مع وزارة التخطيط فى اللجنة، لبحث تدبير الموارد المالية اللازمة لعمل تلك الطرق، فضلاً عن أنه تم اقتراح طرق جديدة مثل ربط الداخلة بشرق العيونات بطول 200 كيلو، وازدواج خط الخارجة أسيوط، باستكمال 30 كيلو جديدة، وإيجاد طريق بديل لطريق النقب، متابعا: "هذا الطريق طريق موت، مطلع جبل عالى جداً، وغير آمن، ويعد ضمن أسباب عدم جذب الاستثمار للوادى الجديد، والهروب من الخارجة".

 

مطالبة بإعادة تشغيل مطار الداخلة.. وعقد اجتماع مشترك مع لجنة السياحة بحضور وزير الطيران

 

وأضاف رئيس لجنة النقل، أن خدمات الطيران بالمحافظة سيئة جداً، موضحاً: " الطائرات التابعة للخدمات البترولية تنظم رحلات مرتين أسبوعياً فقط"، مطالباً بسرعة تشغيل مطار الداخلة لنقل البضائع والركاب، فضلاً عن أن هناك حاصلات زراعية من الممكن تصديرها، مشيراً إلى أن اللجنة ستخاطب لجنة السياحة والطيران، لعمل اجتماع مشترك بحضور وزير الطيران لبحث الأمر.

 

وبدوره، قال النائب خالد عبد العظيم أمين سر لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة ستطالب الحكومة ووزارة التخطيط بتوفير الاعتماد المالى اللازم لعمل طريق إلى جبل الكامل بمحافظة الوادى الجديد، لفتح الفرصة للدولة والمستثمرين فى استخراج خام الذهب الموجود بداخله، وباقى المعادن الأخرى .

 

"

نقل البرلمان" تقرر مخاطبة الحكومة لاستخراج خام الذهب من الوادى الجديد

 

وأضاف "عبد العظيم"، لـ"اليوم السابع"، أن الزيارة الميدانية التى تقوم بها اللجنة الآن للمحافظة، تضمنت تفقد الطرق الرئيسية الموجودة فى محافظة الوادى الجديد، كونها أحد المحافظات التى بها طرق رئيسية للمشروعات القومية، وتمثل 44% من مساحة الجمهورية، وبها كل الثروات التى يمكن استغلالها فى التنمية السياحية، واحتياط مياه جوفية.

 

وأشار أمين سر لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إلى أن اللجنة زارت طرق الخارجة أسيوط، وطريق باريس، الداخلة منفلوط، ومحطة السكة الحديد الخاصة بمصنع فوسفات أبو طرطور، مؤكدًا على أن العمل هناك يسير على قدم وساق من قبل الهيئة العامة للطرق.

 

مطالبة برلمانية بتخفيض سعر الفدان بالوادى الجديد من 35 ألف إلى 200 جنيه

 

وطالب النائب عبد الهادى بعجر عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بعقد لقاء للجنة مع رئيس مجلس الوزراء، واجتماع عاجل مع وزير الزراعة فى اللجنة، لبحث تخفيض أسعار الأراضى غير المنزرعة بمحافظة الوادى الجديد، من حوالى 35 ألف جنيه لتمليك الفدان الواحد، لـ 200 جنيه، على حد قوله.

 

وأضاف "بعجر" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن أسعار الأراضى فى المحافظة غالية جداً، وليس عليها إقبال، لافتاً إلى ضرورة تخفيض الأسعار وإيجاد عوامل جذب ومميزات للفلاحين وعمل آبار، متابعا : "مش هيحصل صناعة إلا بعد وجود زراعة، ولما الناس تيجى وتعمر نبقى نغلى الأسعار تانى، لأنه بالشكل دا مش هييجى مستثمرين" .

 

توصية بإنشاء مدن سكنية جديدة بالوادى الجديد عقب تهيئة المناخ للمعيشة

 

وأشار عضو لجنة النقل، إلى أن اللجنة ستضع تلك الملاحظة ضمن توصيات تقريرها النهائى، مؤكداً فى ذات السياق أن المحافظة يعيش بها ربع مليون نسمة ما يساوى تعداد قرية واحدة فى منطقة الدلتا، مقترحاً إنشاء مدن جديدة مع تهيئة المناخ للمعيشة وإيجاد عوامل جذب للاستثمار، وأنه سيتم ذلك بالتنسيق مع وزير الإسكان فى اجتماع للجنة، وفق قوله.

 

يأتى ذلك فى ضوء زيارة ميدانية نظمتها اللجنة إلى المحافظة، منذ يومين لتفقد كافة الطرق المؤدية للمشروعات الاقتصادية هناك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة