بالأرقام.. كيف يوفر الإنتاج المبكر من حقل ظهر 2 مليون دولار يوميا لمصر؟

الأحد، 17 ديسمبر 2017 11:59 ص
بالأرقام.. كيف يوفر الإنتاج المبكر من حقل ظهر 2 مليون دولار يوميا لمصر؟ حقل ظهر - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الخبير البترولى المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن بدء الإنتاج المبكر من حقل ظهر، يحقق وفرا للاقتصاد القومى يصل إلى حوالى 2 مليون دولار يوميا من فاتورة استيراد الغاز المسال من الخارج.

 

وأوضح يوسف، لـ"اليوم السابع"، أن الإنتاج المبدئى سيصل إلى 350 مليون قدم مكعب يوميا، تزيد إلى نحو مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى قبل منتصف 2018، موضحًا أنه كلما زاد إنتاج الحقل زاد الوفر المتحقق من ذلك.

وزير البترول فى حقل ظهر (1)

وبحسب الاتفاقية الموقعة فى يناير 2014 بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس – التابعة لوزارة البترول - وشركة إينى الإيطالية صاحبة منطقة امتياز شروق بالبحر المتوسط  فإنها غاز حقل ظهر مقسم إلى 40% وهو غاز استرداد التكاليف التى تتحملها شركة إينى لتنمية وتشغيل الحقل، فيما يتم توزيع الـ60% الباقية بين إيجاس وإينى بنسبة 65 – 35 % على الترتيب .

 

غاز استرداد التكاليف

وبحسب ما يقول الخبير البترولى، فإن الـ350 مليون قدم مكعب باكورة إنتاج حقل ظهر، يمكن تقسيمها وفقا للاتفاقية إلى غاز الاسترداد والمقدر بنحو 40% من اجمالى إنتاج الحقل وهى النسبة التى تعادل 140 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، مضيفًا أن مصر تشترى هذه الحصة بحسب ما نصت عليه الاتفاقية بسعر 5.88 دولار للمليون وحدة حرارية، وهو ما يعنى أن هذه الحصة تساوى 823 ألف دولار.

وزير البترول فى حقل ظهر (2)

غاز الربح

وأضاف يوسف، أنه بعد شراء حصة غاز الاسترداد - المشار إليها سابقا - يتبقى من إنتاج الحقل حوالى 60% وهى النسبة التى يتم تقسيمها بين شركة إينى، ومصر ممثلة فى شركة "إيجاس" بنسبة 35 و65 % على الترتيب، وهى بحسب "يوسف" تمثل حوالى 210 ملايين قدم مكعب، يتم توزيعها بنسبة 35% لشركة إينى - ربحا لها - فتعادل نحو 73.5 مليون قدم مكعب، وتساوى حوالى 450 ألف دولار عند شرائها أيضا بسعر 5.88 دولار للمليون وحدة حرارية.

وزير البترول فى حقل ظهر (3)


حصة مصر

تمثل حصة مصر المجانية فى باكورة إنتاج حقل ظهر حوالى 65% فإنها تصل لنحو 136.5 مليون قدم مكعب يوميا، وتبلغ نحو 1.3 مليون دولار فى اليوم.

وزير البترول فى حقل ظهر (4)

من أين يأتى الوفر؟

تلجأ الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس إلى استيراد الغاز المسال من الخارج بسعر يصل إلى نحو 9.32 دولار للمليون وحدة حرارية، وهو السعر الذى يزيد بنحو 3.44 دولار على سعر شراء مصر لحصة غاز الاسترداد وحصة الشريك الأجنبى بحقل ظهر والتى تتم بسعر 5.88 دولار وفقا لما يقوله نائب رئيس هيئة البترول الأسبق.

 

وأضاف يوسف، أن الوفر المحقق من هذه الكميه عبارة عن 1.3 مليون دولار حصة مصر المجانية، بالإضافة إلى وفر من الحصول على حصتين الشريك وغاز الاسترداد والبالغة نحو 700 ألف دولار يوميًا، فإن ذلك يعنى أن الإنتاج المبكر من حقل ظهر يوفر 2 مليون دولار يوميا لمصر.

وزير البترول فى حقل ظهر (5)

وفى سياق متصل، أوضح حمدى عبد العزيز مدير عام غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات المصرية، أن بدأ الإنتاج من حقل ظهر يقلل الاعتماد على استيراد الغاز المسال من الخارج، ويقلل الضغط على ميزان المدفوعات البترولى من خلال تخفيض فاتورة استيراد الغاز المسال من الخارج، ويقلل الضغط على العملات الأجنبية المستخدمة فى الاستيراد والتى تبلغ نحو 200 مليون دولار شهريا.

 

ولفت عبد العزيز، إلى أن الإنتاج المبكر من حقل ظهر يسهم فى زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعى وتعويض التناقص الطبيعى للآبار، موضحا أنه من المتوقع أن يصل إنتاج مصر من الغاز إلى 6 مليارات قدم مكعب منتصف 2018.

وزير البترول فى حقل ظهر (7)

كان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد أعلن صباح أمس السبت، عن بدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلى من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئى 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من أبار الحقل إلى محطة المعالجة.

 

ويعد حقل ظهر العملاق أحد أهم الاكتشافات البترولية التى حققها قطاع البترول فى السنوات الأخيرة، ويضم الحقل الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى 20 أغسطس 2015، احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد فى إمدادات الطاقة، فيما تبلغ استثمارات المشروع نحو 5 مليارات دولار بحسب ما يضيف عبد العزيز.

وزير البترول فى حقل ظهر (6)

وتتشارك كل من شركة إينى الإيطالية وروسنفت الروسية وبى بى الإنجليزية فى الحقل بنسب 60 – 30 -10 % على الترتيب، ولكن شركة إينى هى المشغل الرئيسى للحقل.

 
وزير البترول فى حقل ظهر (8)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد خنازير الشيطان البنا و من علي شاكلتهم الملاعين اعداء مصر

قل اعوز برب الفلق

ان شاء الله يكونو 2 مليار يوميا بجهود المصرين الوطنين الشرفاء بعد تطهير مصر من المرتزقة و الخونة و السفهاء و الغوغاء الهمج

عدد الردود 0

بواسطة:

حكيم

اللهم أنعم على مصر من فضلك

ده اللي كان ابن العياط ناوي يسلمه تسليم أهالي لقطر وتركيا.. كانت أكبر مؤامرة على مصر طول تاريخها لكنهم نسيوا أن مصر ليها رب يحميها وفيها جيش يقدر يحافظ عليها.

عدد الردود 0

بواسطة:

عمدة المقطم

حد فاهم حاجة ؟

وليه اصلا بنشترى من الغير ب 9,32$

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف محمد سيد

حقل ظهر

انا سعيد جدا لسماع هذا الخبر المفرح جدا  والى الامام دائما يامصر ببركة المولى سبحانه وتعالى  وعزم اولادك 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة