خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزير البترول: باكورة إنتاج حقل ظهر توفر 2 مليون دولار يوميا تزيد لـ6

الأحد، 17 ديسمبر 2017 02:00 ص
وزير البترول: باكورة إنتاج حقل ظهر توفر 2 مليون دولار يوميا تزيد لـ6 طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إعلان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية عن بدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلى من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئى 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل إلى محطة المعالجة، "اليوم السابع" يرصد الوفر المتحقق نتيجة بدء التشغيل الفعلى لحقل ظهر.

 

​60 مليون دولار شهريا 
 

ستوفر باكورة إنتاج حقل ظهر نحو 60 مليون دولار شهريا بحسب ما قاله وزير البترول المهندس طارق الملا، مضيفا أن ذلك الرقم سيتضاعف إلى نحو 180 مليون دولار شهريا مع اكتمال المرحلة الأولى من الحقل قبل منتصف العام المقبل حيث سيصل إنتاج هذه المرحلة إلى نحو يزيد عن مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى.

 
ويعد حقل ظهر العملاق أحد أهم الاكتشافات البترولية التى حققها قطاع البترول فى السنوات الأخيرة، ويضم الحقل الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى 20 أغسطس 2015، احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد فى إمدادات الطاقة.

​2 مليون دولار شهريا 

ومعنى أن تتمكن باكورة الأنتاج من حقل ظهر من توفير 60 مليون دولار شهريا فإن ذلك يعنى أن الانتاج المبدئى من الحقل سيوفر يوميا نحو 2 مليون دولار  يوميا من تكاليف الاستيراد.
 
الـ 2 مليون دولار الوفر المتحقق من باكورة إنتاج حقل ظهر  ستزيد إلى حوالى 4 ملايين دولار قبل نهاية شهر مارس المقبل حينما يرتفع إنتاج الحقل إلى 700 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، ترتفع مرة أخرى إلى حوالى  6 ملايين دولار شهريا خلال شهر يونيو المقبل .
 
ويقدر احتياطى الغاز بحقل ظهر بـ30 تريليون قدم مكعب، فيما تبلغ استثمارات المشروع نحو 4 مليارات  دولار بحسب بيانات سابقة لوزارة البترول.
 
كان المهندس طارق الملا، وزير البترول  والثروة المعدنية قد أكد فى تصريحات صحفية سابقة أن الوزارة تستهدف بالتعاون مع الشركات الأجنبية العاملة فى مصر سرعة تنمية حقول الغاز المكتشفة فى البحر المتوسط ووضعها على خريطة الإنتاج، بهدف تحقيق الزيادات المخططة فى معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعى لتأمين احتياجات البلاد من إمدادات الطاقة.
 
وتتشارك كل من شركة إينى الإيطالية وروسنفت الروسية وبى بى الإنجليزية فى الحقل بنسب 60 – 30 -10 % على الترتيب، ولكن هى المشغل الرئيسى للحقل.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة