خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

متفرحش بشيشة البطيخ والتوت.. أضرارها زى "القص والسلوم" وأكتر

الأحد، 17 ديسمبر 2017 03:00 م
متفرحش بشيشة البطيخ والتوت.. أضرارها زى "القص والسلوم" وأكتر أضرار التدخين-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تفاح وتوت وبطيخ" نكهات مختلفة للمعسل أو الشيشة  يلجأ إليها البعض باعتبارها أخف وأقل حدة وضررا من المعسل العادى، ولكن هل هناك فرق فعلا  ما بين أنواع الشيشة المختلفة ، وهل تعد هذه الأنواع أخف ضررًا على صحة الإنسان؟

 الدكتور سمير الأشقر استشارى أمراض أنف وأذن والحنجرة، قال إن أى نوع من أنواع التدخين سواء سجائر أو معسل أو غيرها، أضرارها متعددة ، لافتا إلى أن الدخان الذى يدخل لخلايا القفص الصدرى، والحنجرة يكون خلايا سرطانية تؤدى بشكل مبدئى لالتهاب الأحبال الصوتية مما يسبب بحة فى الصوت ، ويتدرج الضرر حتى الوصول لاستئصال الحنجرة أو الإصابة بالأورام السرطانية . 

 

تدخين الشيشة
تدخين الشيشة

وأضاف استشارى أمراض أنف وأذن والحنجرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تدخين شيشة الفواكه، أو انواع المعسل التى تحتوى على مكسبات طعم مثل التفاح والبطيخ وغيرها مصنوعة من مادة الجلسرين التى تحترق وتتحول لمادة كربونية و تسبب الإصابة بالسرطان، مشيراً إلى أن هناك أقاويل تؤكد أن بعض أنواع المعسل مصنوعة من عطور منظفات الحمامات لتغيير الرائحة .

الشيشة 2
الشيشة 2

وأوضح أن تدخين الشيشة قد يسبب أيضا حالة مرضية تستلزم إزالة الخلايا السرطانية، وفى بعض الحالات المتأخرة يستلزم الأمر استئصال الحنجرة والغدد الليمفاوية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة