أكرم القصاص - علا الشافعي

تطوير اختبار جديد للكشف المبكر عن مرض السل

السبت، 16 ديسمبر 2017 05:30 م
تطوير اختبار جديد للكشف المبكر عن مرض السل الكشف عن السل - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طور فريق دولى من الباحثين اختبارًا جديدًا يمكن من خلاله الكشف المبكر عن مخاطر الإصابة بمرض السل.

 

وحاول العلماء لبعض الوقت تطوير وسيلة سهلة لاختبار مدى معاناة الأشخاص من عدوى المتفطرة السلية، وهما النوعان الرئيسيان من الاختبارات المستخدمة حاليًا.

 

والسل هو عدوى بكتيرية تصيب الرئتين فى المقام الأول، حيث يعانى منه 10 ملايين شخص سنويا، ليلاقى أكثر من 1.5 مليون منهم حتفه متأثرًا بالمرض.

 

ويعتقد الفريق الدولي، الذى ضم باحثين من إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة، أن العلاج المبكر للمرض يقلل من معدل الوفيات بين المرضى.

 

ويعتمد الاختبار الجديد على رصد عدد من الجزيئات الصغيرة التى تعمل على حبس نوع من السكر يغطى البكتيريا المسببة للسل باستخدام نوع من الصبغة، وأفاد الباحثون بأن الاختبار الجديد يكشف عن الإصابة بالسل على مستويات منخفضة وعالية من السكر على حد سواء، ما يعنى إمكانية استخدامه على المرضى فى أى مرحلة من مراحل المرض.

 

وقد اختبر الاختبار الجديد على نحو 48 مصابًا بالمرض فى بيرو، حيث أكدت التجارب الأولية حساسية ودقة الاختبار التى بلغت 95% فى الكشف عن المرض.

 

ويخطط الفريق البحثى لمواصلة تحسين اختبارهم، بما فى ذلك ابتكار وسيلة للسماح للاختبار الميدانى للأشخاص الذين يعطون العلاجات لمعرفة مدى استجاباتهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة