أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد توقف 20 سنة.. متحف سوهاج القومى يستعد للافتاح فى بدايات 2018

السبت، 16 ديسمبر 2017 01:03 م
بعد توقف 20 سنة.. متحف سوهاج القومى يستعد للافتاح فى بدايات 2018 متحف سوهاج
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الآثار متمثلة فى قطاع المتاحف فى وضع اللمسات الأخيرة للتشطيبات النهائية لمبنى متحف سوهاج القومى والمقرر الانتهاء منها فى غضون الأيام القليلة المقبلة.
 
وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أنه  سيتم وضع فتارين العرض المتحفى فى فبراير القادم، تمهيدا لافتتاح المتحف أوائل عام ٢٠١٨، مشيرة إلى أن كافة الأعمال تجرى على قدم وساق ووفقا للجدول الزمنى المحدد لها.
وأضافت صلاح أن الفترة  الماضية كانت قد شهدت العديد من الجولات التفقدية للمتحف لمتابعة سير العمل به وتحديد مسار الزيارة، وكذلك مناطق الإضاءة الداخلية والخارجية وتحديد ألوان دهانات الجدران بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفى.
 
وأشارت صلاح إلى أن المتحف يتكون من البدروم الذى يضم عددا من القطع الأثرية تستعرض  الفكر الدينى عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج فى العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية، إما الدور الأرضى فيضم تماثيل وقطع أثرية لملوك الأسرتين الأولى والثانية، وكذلك قطع أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة وبعضها تم نقلها من المتحف المصرى بالتحرير وجاير أندرسون والمتحف القبطى ومتحف الفن الإسلامى لتحكى تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور وخاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية، إضافة إلى التطرق للتراث الشعبى بالمحافظة وإلقاء الضوء على عادات وتقاليد الأسرة بها وكذلك بعض الصناعات التى اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.
 
هذا وتجدر الإشارة  إلى أن فكرة إنشاء متحف سوهاج القومى بدأت فى عام 1993 ثم توقف بعد ذلك لأمور هندسية وفنية  واستأنف العمل به من جديد فى عام 2006  وتوقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير .وفى عام 2015 تم البدء فى دراسة المشروع مرة أخرى و بدأت المقايسات واستأنف العمل فعليا فى عام 2016.
 
1
 

2
 

3
 

4
 

5
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة