أكرم القصاص - علا الشافعي

من سوء تخزين العالم الثالث لبذخ العالم الأول.. كيف تهدر الأرض ثلث طعامها؟.. أمريكا تخسر طعاما بـ160 مليار دولار سنويا.. المواطن الفرنسى يتخلص من 30 كيلو مأكولات عبر القمامة.. وشبح المجاعة يحاصر القارة السمراء

الخميس، 14 ديسمبر 2017 11:01 ص
من سوء تخزين العالم الثالث لبذخ العالم الأول.. كيف تهدر الأرض ثلث طعامها؟.. أمريكا تخسر طعاما بـ160 مليار دولار سنويا.. المواطن الفرنسى يتخلص من 30 كيلو مأكولات عبر القمامة.. وشبح المجاعة يحاصر القارة السمراء كيف تهدر الأرض ثلث طعامها؟
كتبت : ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بموارد مائية أوشكت على النفاد، وهامش فقر يواصل حصد الأرواح والرؤوس منافسًا جماعات العنف المسلح والكيانات والتنظيمات الإرهابية، وبالتزامن مع تغييرات مناخية تشى بالمزيد من الكوارث، بخلاف ما هو قائم من مجاعات وحروب تنجب آلاف اللاجئين والمشردين على امتداد الحدود والقارات، يهدر كوكب الأرض ـ بحسب دراسات وبيانات رسمية ـ ثلث ما ينتجه ويزرعه من طعام.

 

أرقام صادمة

الأرقام التى كشفت عنها منظمة الفاو ووزارة الزراعة الأمريكية، ونشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" ضمن تقرير لها، حملت الكثير من علامات الاستفهام بشأن عادات السكان الاستهلاكية ـ فى العالمين الأول والثالث ـ  فى ظل تفشى الأمراض والأوبئة حول العالم لأسباب فى مقدمتها تدنى مستوى التغذية داخل ما يقرب من ثلثى الكرة الأرضية، بخلاف معاناة دولاً أفريقية من بينها نيجيريا والصومال وجنوب السودان، بجانب اليمن، شبح المجاعة وسط مخاطر بمواجهة 1.4 مليون طفل خطر الموت فى تلك الدول.

 

مجاعة
 

 

المجاعات تنهش القارة السمراء

وبخلاف القارة السمراء، تعانى دولاً فى أمريكا اللاتينية مثل فنزويلا من المجاعة بعدما وصل هامش التضخم فى كاراكاس لما يقرب من 700% وسط نقص حاد فى الغذاء والسلع الأساسية فى ذلك البلد النفطى بسبب الأزمات السياسية المتلاحقة.

 

وبحسب بيانات، يهدر العالم ثلث الطعام، بما يعادل 1.3 مليار طن سنويًا، وهو ما يشكل خطرًا من نوع آخر حيث يسبب الطعام الفاسد فى زيادة انبعاثات الغازات الكربونية ما يهدد بكارثة بيئية آخرى.

 

واستعرضت نيويورك تايمز فى تقريرها كيف يهدر الطعام فى كلاً من الدول الغنية والفقيرة على حد سواء، حيث قالت إن دول العالم الثالث تهدر الطعام بسبب سوء التخزين ووجود خلل فى عمليات نقل الحاصلات الزراعية، مشيرًا إلى أن منظمة الفاو ذكرت فى وقت سابق أن نصف محصول القرنبيط فى جنوب آسيا على سبيل المثال يهدر لعدم وجود ما يكفى من مبردات، فيما يتم إهدار ما يقرب من ثلث حاصلات الخس فى المنطقة نفسها، فى الطريق من المزرعة لأسواق المدن الكبرى.

 

عادات استهلاكية سيئة

ومن العالم الثالث إلى العالم الأول، تتعدد الأسباب ويظل إهدار الطعام هو القاسم المشترك، حيث تهدر الولايات المتحدة ـ بحسب بيانات وزارة الزراعة الأمريكية ـ طعام يقدر بـ160 مليار دولار سنويًا. لتساهم مع غيرها من الدول الغنية فى إهدار 40% من طعامها بسبب سوء استخدام المستهلكين .

 

 

مجاعة (2)

سوء التغذية شبح يهدد مئات الآلاف من الأطفال حول العالم

وبحسب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى، تهدر دول الاتحاد الأوروبى 22 مليون طن من الطعام سنوياً، على رأسها بريطانيا، حيث تبلغ قيمة المنتجات الغذائية التى تتخلص منها كل أسرة حوالى 800 يورو .

 

وفى فرنسا يلقى المواطن ما بين 20 و30 كيلوجرامًا من المواد الغذائية بصندوق القمامة دون استهلاكها، وهو ما تتراوح قيمته بين 12 و20 مليار يورو سنويا حسب ما جاء فى تقرير لوكالة إنفايرمنتال ريسيرش ليترز المعنية بشئون البيئة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة