قصة حياة تشارلز جينكيز.. جندى أمريكى فر إلى كوريا الشمالية قبل نصف قرن من الزمان.. رفض القتال فى فيتنام وفرَّ إلى بيونج يانج.. عمل بمحل هدايا وتزوج يابانية فاحتجزها الكوريون.. وتوفى عن عمر ٧٧ عاما

الخميس، 14 ديسمبر 2017 03:00 ص
قصة حياة تشارلز جينكيز.. جندى أمريكى فر إلى كوريا الشمالية قبل نصف قرن من الزمان.. رفض القتال فى فيتنام وفرَّ إلى بيونج يانج.. عمل بمحل هدايا وتزوج يابانية فاحتجزها الكوريون.. وتوفى عن عمر ٧٧ عاما الجندى الأمريكى تشارلز جينكيز
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفى الجندى الأمريكى السابق تشارلز روبرت جينكينز فى اليابان، الذى فر إلى كوريا الشمالية فى يناير عام 1965 عن عمر بلغ 77 عاما.

 

الجندى الأمريكى
الجندى الأمريكى

 

وبدأت هذه القصة العجيبة قبل حوالى أربعين عاما، عندما قرر الرقيب الأمريكى آنذاك تشارلز البالغ من العمر 24 عاما، رفض القتال فى فيتنام بسبب صعوبات الخدمة العسكرية.

 

وفى ليلة من ليالى يناير 1965، حسب ما نشرت "الإندنبدنت" البريطانية، توجه الرقيب تشارلز روبرت للقيام بدورية فى المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، وفجأة أمر جنوده البقاء فى أمكنتهم بحجة أنه ذاهب لاستكشاف أحد الطرق. وبعد ذلك ربط جينكينز قميصه الداخلى الأبيض بسلاحه وعبر الحدود إلى كوريا الشمالية.

 

وكما قال الجندى الأمريكى بنفسه، حسب ما نشرت وكالة أنباء "روسيا اليوم"، إنه كان ينوى الوصول إلى الاتحاد السوفييتى لتسليم نفسه هناك، لكنه اعتقل فى كوريا الشمالية فى نهاية المطاف.

تشارلز جينكيز
تشارلز جينكيز

 

ودرس جينكينز اللغة الإنجليزية فى الجيش الكورى خلال عشرات السنين بعد اعتقاله، كما أنه لعب أدوار الجواسيس الأمريكيين فى الأفلام الكورية الدعائية، وتزوج فيما بعد من اليابانية هيتومى سوجا التى احتجزها الكوريون أيضا لتدريب عملائهم السريين، وأثمر هذا الزواج على هذه العائلة بابنتين.

 

وسمح فى العام 2002 لسوجا بالعودة إلى اليابان، تبعها زوجها جينكينز وابنتيهما بعد ذلك عام 2004. وكانت السلطات الأمريكية العسكرية قد حكمت على الفار تشارلز بسجن رمزى لثلاثين يوما. عاش جينكينز الفترة الأخيرة من عمره فى نيجاتا مسقط رأس زوجته فى اليابان، حيث عمل فى محل لبيع الهدايا وكتب مذكراته.

 

وذكر تقرير إعلامى يابانى اليوم، أن تشارلز جنكيز وهو سيرجنت «رقيب» فى الجيش الأمريكى، انشق وعاش فى كوريا الشمالية لنحو 40 عامًا، قد توفى عن عمر ناهز 77 عامًا.

 

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" أن جنكيز توفى لأسباب غير معروفة فى اليابان، حيث كان يعيش مع زوجته هيتومى سوجا، وهى يابانية خطفت فى وقت سابق فى كوريا الشمالية، وابنتيهما المولودتان فى كوريا الشمالية.

 

وفى عام 2002 اعترف الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج إيل، بأن عملاء بلاده اختطفوا "سوجا" من جزيرة سادو اليابانية فى أواخر السبعينيات وأنها اضطرت إلى الزواج من المنشق.

كيم جونج إيل
كيم جونج إيل

 

وسمحت كوريا الشمالية لـ"سوجا" وأربعة ناجين آخرين من الاختطاف بالعودة إلى ديارهم، وقام المسؤولون اليابانيون فيما بعد بترتيب لم شمل "جنكينز" وأسرته، واستسلم "جنكينز"، وهو مواطن من نورث كارولاينا، للسلطات العسكرية الأمريكية فى عام 2004 لدى وصوله إلى اليابان.

 

وقال جينكينز فى محاكمته العسكرية، إنه ترك خدمته على طول المنطقة المنزوعة السلاح بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية فى الخامس من يناير 1965، لأنه أراد تجنب الانتقال إلى القتال فى فيتنام. وقد ثبتت إدانته بـ"الهروب من الخدمة العسكرية ومساعدة العدو"، وقضى عقوبة مدتها 30 يومًا فى السجن للهرب من الخدمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة