بعد قرار شعبة الصيدليات.. هل من الأفضل مقاطعة الأدوية الأمريكية أم السلع الاستفزازية؟.. مصر تستورد منتجات رفاهية بـ5 مليارات دولار فى 8 أشهر.. ووقف استيراد الكافيار ولعب الأطفال أهم من منع أدوية القلب والضغط

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 11:00 ص
بعد قرار شعبة الصيدليات.. هل من الأفضل مقاطعة الأدوية الأمريكية أم السلع الاستفزازية؟.. مصر تستورد منتجات رفاهية بـ5 مليارات دولار فى 8 أشهر.. ووقف استيراد الكافيار ولعب الأطفال أهم من منع أدوية القلب والضغط هل من الأفضل مقاطعة الأدوية الأمريكية أم السلع الاستفزازية
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ إعلان دونالد ترامب الرئيس الأمريكى قراره بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وأنها عاصمة لإسرائيل نهاية الأسبوع الماضى، اشتعلت نيران الغضب على مستوى كل القطاعات فى مصر وفى كل دولة عربية، حيث أعلن الجميع رفضه للقرار، والبعض اتخذ ردود فعل عبر بها عن استيائه من قرار الرئيس الأمريكى، آخر تلك ردود الفعل، هى التى أعلنتها شعبة الصيدليات بمقاطعتها الأدوية الأمريكية.

وكان الدكتور أمير هارون رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بغرفة تجارة القاهرة، قد أكد أنه جار حصر الأدوية الأمريكية المستوردة وشركاتها للإعلان عنها فى منشور خاص يوزع على جميع الصيدليات بالجمهورية لمقاطعتها، فيما أكد محمد عبد العزيز سكرتير عام الشعبة إمكانية الاستغناء فعليا عن 70% من الأدوية الأمريكية فى الوقت الحالى، وأن معظم الأدوية من الخارج تصنع فى مصر، كما يمكن استيراد المادة الفعالة من دول أخرى.

 

لكن السؤال هنا يكمن فى ما هى الأدوية الأمريكية التى نستوردها؟ وهل يمكن مقاطعتها بقرار عاجل دون دراسة تأثيرات ذلك على المرضى الذين يعتمدون على تلك الأنواع؟ خاصة أن معظم العقاقير - وفقا لقائمة أعلنتها نقابة الصيادلة مؤخرا - المستوردة من أمريكا، أدوية خاصة بأمراض القلب والسكر والضغط، وهى أمراض مزمنة لدى غالبية الشعب المصرى، وما الأفضل وقف استيراد منتجات مثل الأدوية أم سلع استفزازية تستوردها الدولة بمليارات الدولارات سنوياً؟

 

201703070116251625

 

مصر استوردت سلعا استفزازية بقيمة تجاوزت 9 مليارات جنيه فى عام

استوردت مصر خلال العام الماضى سلعا يطلق عليها مصطلح "سلع استفزازية" بقيمة تجاوزت 9 مليارات جنيه، وبحسب تقرير "واردات وصادرات مصر 2016" الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تم استيراد شوكولاته وكاكاو بـ1.3 مليار جنيه خلال عام واحد، وعصائر بـ826.5 مليون جنيه، كما تم استيراد كاتشاب ومايونيز ومرقة ونسكافيه وكابتشينو وصلصة وتوابل وآيس كريم وكريم شانتيه وسحلب بـ195.4 مليون جنيه.

 

ولم تقتصر واردات مصر من السلع "الاستفزازية" على تلك المذكور عالياً فقط، وإنما اشتملت القائمة على استيراد كسكسى ومقرمشات من الذرة وخبز هش وبالزنجبيل وبسكوت حلو وفطائر ويفر وبقسماط بـ281.7 مليون جنيه، هذا بالإضافة إلى مياه معدنية وغازية وبيرة غير كحولية وفودكا وويسكى ومشروبات روحية ونبيذ بـ120.2 مليون جنيه.

 

8702268d6fb59e0f44ef9d1b65954ca58896

وبحسب التقرير يعود جزء كبير من واردات مصر للسلع الاستفزازية لأمريكا، وهنا يجب أن يأتى قرار المقاطعة لتلك المنتجات الأمريكية وليس الأدوية، فمن الأولى والأسهل أن نقاطع المنتجات التى يمكن الاستغناء عنها والتى نستوردها بمبالغ كبيرة سنوياً، بدلا من البدء بمقاطعة منتجات خاصة بملايين المرضى.

 

وبلغت واردات مصر من الشامبو ومستحضرات التجميل وملمعات وصبغة الشعر ومعطرات الجسم وكريمات الحلاقة 478.2 مليون جنيه، واستوردت الدولة أيضا خلال العام الماضى، مستحضرات تجميل وزينة "مكياج" ومنتجات للعناية بالبشرة واليدين والقدمين بـ746 مليون، علاوة على استيراد حلى ومجوهرات وأزرار مطلية بمعادن ثمينة بقيمة 31.7 مليون جنيه، وأدوات موسيقية "بيانو، جيتار،.. وغيرها" بـ20.6 مليون جنيه.

 

السلع الاستفزازية مازالت حاضرة

ولم تخلوا واردات مصر من السلع "الاستفزازية" من أقل الأشياء، حتى إنه تم استيراد كبريت "أثقاب قابلة للاشتعال" بقيمة 30.9 مليون جنيه، وكذلك ورق السجائر "ورق بفرة" وورق الحائط والكربون الناسخ والمناديل بقيمة بلغت 301.5 مليون جنيه، فى حين وصلت واردات مصر من المظلات والريش والأزهار الصناعية والرموش الصناعية والشعر البشرى وخصلات الشعر والحواجب الصناعية إلى 63.6 مليون جنيه.

 

 

وتضمن وارداتنا "غير الأساسية"، لعب أطفال "سكوتر ودباديب وأتارى وبنادق ومسدسات وألعاب فيديو وملابس تنكرية للأطفال"، وأدوات رياضة "معدات جولف، وتنس، وزلاجات للتزحلق على الثلج، وغيرها" بـ790.8 مليون جنيه، علاوة على أقلام حبر عادية أو مصنوعة من معادن ثمينة، وأقلام تلوين ورصاص وأمشاط ومثبتات ودببابيس للشعر، وملاقط ومشابك ولفافات للشعر، ومباسم سيجار وبايب بـ199.7 مليون جنيه.

 

صورة معدات جولف

 

هذا بالإضافة إلى استيراد كافيار وروبيان بـ14.4 مليون جنيه، وجلود فراء "طبيعى وتقليدى" بـ6.6 مليون جنيه، كما تم استيراد "كاجو ومكسرات من بندق وفستق وجوز ولوز" وموز الجنة وأفوكادو بـ705.3 مليون جنيه.

 

استيراد السلع الاستفزاية مستمر فى 2017.. 5 مليارات دولار قيمة وارداتها فى 8 أشهر

وبالرغم من إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى بدأتها الحكومة والتى من أهم أهدافها تقليل فاتورة الاستيراد، استوردت الدولة بقيمة 5.053 مليار دولار سلع استفزازية خلال أول 8 أشهر من العام الجارى، وبحسب البيانات الإحصائية، تم استيراد صلصال صينى بقيمة 32.5 مليون دولار، وصابون ومستحضرات تنظيف بـ104.8 مليون دولار، وتستمر الدولة فى استيراد لعب الأطفال، والتى بلغ حجم وارداتها خلال هذا العام "الفترة من يناير – أغسطس 2017" 36.4 مليون دولار.

 

وتضمنت واردات مصر من السلع الاستفزازية خلال الفترة المشار إليها من العام الحالى أيضا، استيراد مبيدات حشرية بقيمة 120.8 مليون دولار، وأحذية ونعال بـ57.5 مليون دولار، علاوة على استيراد غذاء حيوانات بقيمة 100.8 مليون دولار، هذا بخلاف وارداتنا من السلع الزراعية، فالبرغم من إننا بلد الزراعة إلا حجم استيرادنا من "خضروات وفواكه وبذور وقطن وقمح وفول وشاى وغيرها من السلع الزراعية" بلغ فى 8 أشهر فقط 4.6 مليار دولار.

 

0097809_pedigree-adult-chikn-wliver3k_415









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد وفيق

وغير السلع الإستفزازية المقاهى والمطاعم الأمريكية فين من المقاطعة

المطاعم الأمريكية الشهيرة فين من المقاطعة ومحدش يقولى فيها مصرين بيشتغلوا والمواد الخام بتيجي من مصر الأسم التجارى يدفع بدون أى تعب لأمريكا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة