أكرم القصاص - علا الشافعي

الإحصاء: 115 ألف خريج حصلوا على درجات علمية عليا فى"التربية والقانون"من جامعات حكومية

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 10:36 ص
الإحصاء: 115 ألف خريج حصلوا على درجات علمية عليا فى"التربية والقانون"من جامعات حكومية طلاب الجامعات
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حول أعداد الخريجين والحاصلين على درجات علمية عليا عام 2016، منح الجامعات الحكومية درجات "الدبلومة والماجيستير والدكتوراه" لـ156.8 ألف خريج، 92.5 ألف منهم فى مجال التربية، و 23.4 ألف فى مجال الأعمال التجارية والقانون.

ووفقا للنشرة الإحصائية، تصدرت الجامعة الأمريكية، الجامعات الأجنبية التى حصل منها مصريين على درجات علمية عليا فى العام الماضى، وخاصة فى مجال العلوم الهندسية، فمن إجمالى 353 درجة علمية عليا منحتهم الجامعة الأمريكية للمصريين، حصل 158 خريج على درجات الماجيستير والدكتوراه.

وتعتبر الخدمات و الهندسة والبناء، هما الأقل فى الدرجات العليا التى حصل عليها خريجين من الجامعات الحكومية العام الماضى، فيما تصدر مجال الهندسة فى الجامعة الأمريكية.

وفى السياق ذاته، حصل نحو 10 آلاف خريج على درجات علمية عليا فى مجال الدراسات الإنسانية والفنون، وذلك من إجمالى 156.8 ألف حاصل على درجات عليا من الجامعات الحكومية العام الماضى.

وفى مجال الصحة والخدمة الاجتماعية، منحت الجامعات الحكومية درجات علمية عليا لـ11.7 ألف خريج، فيما حصل 8415 ألف مصرى على درجات الماجيستير والدكتوراه فى مجال العلوم.

وعلى مستوى المجالات التى حصل فيها المصريون على درجات عليا من الجامعات الحكومية، جاءت الخدمات الأقل بـ2600 خريج، من إجمالى 157.6 ألف مصرى حصلوا على درجات علمية عليا فى 2016، ثم الهندسة والبناء بـ3847 خريج.

ولم تقتصر الدرجات العلمية العليا التى حصل عليها المصريين من الجامعات الحكومية فى 2016، على التخصصات السابقة فقط، بل تضمنت أيضا مجال الزراعة، والذى حصل فيه 4968 مصرى على درجات الماجيستير والدكتوراه.

وفى الجامعة الأمريكية، فضَل المصريون العام الماضى، الحصول على درجات علمية عليا فى مجالات "الشئون الدولية، وإدارة الأعمال، والسياسات العامة، والعلوم الهندسية، والعلوم الإنسانسة والاجتماعية".

تصدر مجال العلوم الهندسية المجالات التى حصل فيها المصريون على درجات الماجيستير والدكتوراه من الجامعة الأمريكية العام الماضى، فمن إجمالى 353 خريج منحتهم الجامعة الأمريكية درجات علمية عليا، حصل 158 مصرى على تلك الدرجات فى مجال العلوم الهندسية، والشئون الدولية بـ76 خريج.

أما المجال الأقل، فى حصول المصريين على درجات علمية عليا من الجامعة الأمريكية، تمثل فى السياسات العامة، حيث لم يحصل خريجين على درجات علمية عليا فى هذا المجال من الجامعة الأمريكة سوى 36 مصرى فقط، من إجمالى الـ353 خريج الذين حصلوا على درجاتهم العلمية العليا من الجماعة الأمريكية فى 2016.

وفى مجال العلوم الغنسانية والاجتماعية، منحت الجامعة الأمريكية درجات علمية عليا لـ54 مصرى، فيما حصل 38 خريج على درجات الماجيستير والدكتوراه فى مجال إدارة الأعمال.

يذكر أن إجمالى الحاصلين على درجات علمية عليا "دبلومة، وماجيستير، ودكتوراه" فى 2016، بلغ عددهم 157.890 ألف خريج، منهم 156.8 ألف حصلوا عليها من الجامعات الحكومية، و 353 من الجامعة الأمريكية، و291 من جامعات أجنبية أخرى، هذا بالإضافة إلى 138 خريج حصلوا على درجاتهم العليا من أكاديمية الفنون، و 230 من أكاديمية الشرطة.

وتوضح الجداول التالية تفاصيل أعداد المصريين الحاصلين على درجات علمية عليا العام الماضى، وفقا لأحدث النشرات السنوية للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حول أعداد الخريجين والحاصلين على درجات علمية عليا.

 

1
تفاصيل أعداد الحاصلين على درجات علمية عليا فى 2016

 

2
تفاصيل الدرجات العلمية العليا التى حصل عليها مصريون من جامعات حكومية

 

3
تفاصيل الدرجات العلمية العليا التى حصل عليها المصريون من الجامعة الأمريكية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة