أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد العرابى: السيسي اتخذ خطوات جادة لتعميق العلاقات المصرية الأفريقية

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 02:37 م
محمد العرابى: السيسي اتخذ خطوات جادة لتعميق العلاقات المصرية الأفريقية السفير محمد العرابى عضو مجلس النواب
كتب ــ نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير محمد العرابى عضو مجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى اتخذ العديد من الخطوات الجادة والحكيمة لتعميق وتطوير العلاقات المصرية الأفريقية على كافة المستويات، مشيراً إلي أن مصر لديها رصيد كبير لدى دول القارة الأفريقية.

جاء ذلك خلال فعاليات الندوة التي ينظمها معهد التدريب البرلماني بمجلس النواب، تحت عنوان " مصر وأفريقيا، قراءة في آليات التقارب والتواصل " اليوم الاثنين في وجود النائب السيد فليفل، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، والنائب حاتم باشات، والسفير محمد العرابي، ولفيف من النواب والمتخصصين.

وأضاف: أن مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأت بشكل كبير في زياده تواجدها الأفريقي من خلال الزيارات التي قام بها الرئيس لعدد من دول القارة، وتنظيم المؤتمر الأخير بشرم الشيخ الذي استقبل عددا من قادة القارة، فضلا عن استضافة منتدى شباب العالم لعدد من شباب القارة الأفريقية.

وتابع العرابي، أن التواجد المصري في أفريقيا مميز في اتجاه منح الخبرات العلمية في المجالات المختلفة، مشيراً إلي أن القارة الأفريقية أصبحت مجال جذب لدول كثيرة بدأت في السعي لفتح مجالات للعمل والاستثمار في أفريقيا بمليارات الدولارات، لذا يجب نكثف الجهود لفتح مجالات جديدة للاستثمار في أفريقيا.

وشدد العرابي، علي أهمية أن يكون هناك تحرك سريع لتوثيق العلاقات مع الدول الافريقية من خلال استغلال القوى الناعمة، لاسيما الأزهر والكنسية، مشيراً إلي أن سياسة النفس الطويل هى الحل الوحيد لدعم العلاقات مع الدول الافريقية.

ولفت العرابي، إلي أهمية القوافل الطبية المصرية نحو افريقيا، وزيارة الدول الافريقية، مع بحث إمكانية انعقاد البرلمان الافريقي في عدة دول مختلفة بالتناوب، وهو ما علق عليه النائب حاتم باشات بتأكيدة أن هناك بالفعل مساعي لاستضافة اللجان المختلفة للبرلمان الافريقي في مصر.

و قال باشات، إن عهد عبد الناصر كان العهد الذهبي للعلاقات المصرية الافريقية ولابد من استغلال ذلك، موضحا ان تجربة اليونسكو كان لها بدائل ولابد من استغلالها.

كما طالب بأهمية تطوير الدور الذي تقوم به الجامعات والمعاهد المصرية في تدريب وتعليم الشباب والكوادر الأفريقية في المجالات المختلفة، فضلا عن تفعيل برامج التبادل الطلابي بين مصر ودول القادة الأفريقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة