ما هو "النموذج الفنلندى" الذى يسعى وزير التعليم لاستنساخه فى مصر

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 09:59 م
ما هو "النموذج الفنلندى" الذى يسعى وزير التعليم لاستنساخه فى مصر فصل تعليمى فى فنلندا
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، لورا كانيكاس سفيرة فنلندا بالقاهرة، والوفد المرافق لها، وذلك فى إطار تعزيز سبل التعاون فى مجال تطوير التعليم بمصر، وأكد الوزير خلال ندوة مجلس الأعمال الكندية اليوم أن نظام التعليم الذى يطمح فى تطبيقه فى مصر هو الأقرب للنموذج الفنلندى..

"اليوم السابع" تقدم لقارئها أهم ملامح "موديل التعليم فى فنلندا"

فحسب موقع وزارة التعليم والثقافة فى فنلندا فالتعليم إلزامى فى فنلندا لتسع سنوات، ويبدأ من سن السابعة وحتى سن السادسة عشر، والحضور إلزامى، كما لا يوجد تمييز بين المدارس فهناك مدارس موحدة، ولكن يمكن أن يدرس الطالب من الصف الأول إلى الصف السادس باللغة الإنجليزية.

المدارس الخاصة فى فنلندا قليلة جدا، فالتعليم فى فنلندا حكومى بشكل كامل مجاني حتى مرحلة الثانوية العامة وتموله الدولة، وتضع الدولة مبدأ أساسي وهو حق المساواة في التعليم لكل أفرادها بنفس الجودة دون النظر لأي اعتبارات أخرى سوى المواطنة.

لا يزيد أى فصل فى فنلندا عن 20 طالبا، وتبلغ مدة الدراسة من 4 إلى 11 "حصة" أو فترة دراسة أسبوعا، ويأخذون دروسا فى الفن والموسيقى والطبخ والنجارة والحدادة والمنسوجات.

يختار الطالب عدد السنوات التي تناسبه لإتمام التعليم  تتراوح بين عامين و 4 أعوام ، و يتم منح المدارس الحرية الكاملة في اختيار نوعية الكتب المستخدمة طالما تلتزم بالإطار العام الذي حددته الوزارة.

أهم ما ميز التجربة الفنلندية في التعليم الثانوي هو اشتراط حصول المدرس أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير، كما يشترط أن يحصل المعلمون على دورات تدريبية لممارسة مهنة التدريس بالإضافة إلى استقلال كامل للمدرسين داخل الفصول.

التعليم في فنلندا على هيئة دورات فى عدد من المواد، ويجب على كل طالب حتى يجتاز المرحلة الثانوية اجتياز عدد من الدورات بنجاح،

 تشجيع الإبتكار عن طريق استراتيجية تساهم فيها كافة قطاعات الدولة لتطوير الإمكانيات التنافسية ، وتقوم الشركات بتمويل حوالي 25% من استثمارات الدولة في الأبحاث والتنمية التي يجريها الطلاب .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة