لماذا يتكرر نفوق الدلافين بشواطئ الإسكندرية؟.. ظهور حالتين آخرهما بطول 3 أمتار .. معهد علوم البحار: ليس ظاهرة وإنما حوادث عرضية.. واستخدام الهياكل العظمية فى العرض المتحفى.. المحافظ: تغيرات المناخ السبب

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 08:30 م
لماذا يتكرر نفوق الدلافين بشواطئ الإسكندرية؟.. ظهور حالتين آخرهما بطول 3 أمتار .. معهد علوم البحار: ليس ظاهرة وإنما حوادث عرضية.. واستخدام الهياكل العظمية فى العرض المتحفى.. المحافظ: تغيرات المناخ السبب يتكرر نفوق الدلافين يثير التساؤل
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية ، ظاهرة غريبة لم تعتاد عليها من قبل وهو ظهور دلافين نافقة على شواطئ مختلفة بها ، حيث ظهر دولفين نافق للمرة الثانية هذا العام منذ عدة أيام وسط دهشة وتعجب الاهالى والمواطنين ، خاصة و أن موطنة الاصلى يبعد على مصر ونادر الظهروعلى شواطئها وقد  ظهر أول دولفين نافق على شواطئ الاسكندرية فى مايو الماضى ، فيما ظهر دولفين نافق أخر منذ عدة أيام فقط ليشهد عام 2017 ظهور حالتين من الدلافين النافقة.

العثور الأول على دولفين نافق على شواطئ سان ستيفانو فى مايو الماضى

وشهدت شواطئ الاسكندرية  أول حالة نفوق دولفين يتم رصده  فى مايو الماضى ، حيث عثر على دولفين نافق على شواطئ سان استيفانو ، وبلغ  طول الدولفين النافق 2.5 متر.

وشكلت محافظة الاسكندرية لجنة فى ذلك الوقت بتعليمات من الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية ، بعضوية جهاز شئون البيئة والمسئولين عن الشواطئ ، ومعهد بحوث الأحياء المائية، وتم إنتشال الدولفين النافق من شاطئ سان استيفانو، ووجه المحافظ بإرسال الدولفين إلى معهد بحوث الأحياء المائية، لعمل الإجراءات اللازمة ومعرفة أسباب نفوقه.

الظهور الثانى . . دولفين نافق على شاطئ السلسلة طولة 3 متر

وشهدت شواطئ الإسكندرية حالة جديدة من نفوق الدولفين ، لتعد تلك هى المرة الثانية لهذا العام ، حيث ظهر دولفين نافق على شاطئ السلسة ، وأمر الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية مسئولي الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة ومعهد بحوث الأحياء المائية والمعهد العالي لعلوم البحار لانتشال دولفين نافق من شاطئ السلسلة أمام مكتبة الإسكندرية بحي وسط، وذلك فور ورود بلاغ بوجود دولفين نافق على الشاطئ، ووجه المحافظ بإرسال الدولفين إلى معهد بحوث الأحياء المائية لعمل الإجراءات اللازمة ومعرفة أسباب نفوقه.

وتحركت جميع الأجهزة المعنية واللجنة المتخصصة إلي مكان تواجد الدولفين والذي يبلغ طوله 3 متر تقريبا، وأوصت اللجنة بدفن الدولفين، وعلي الفور تم نقل الدولفين إلي المدفن الصحي التابع للأحياء المائية بالمكس

محافظ الإسكندرية : دراسة أسباب تلك الظاهرة من خلال متخصصين فى الاحياء المائية

من جانبة أشار الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية ، الى أن التغيرات المناخية تلعب دورًا فى ظهور الدولفين والحيتان بأماكن غريبة غير المعتاد ظهورها فيها، وأوضح أنه يتم دراسة أسباب هجرة تلك الكائنات من خلال معهد دراسات الاحياء المائية، لمعرفة إذا كانت أسباب نفوقها هي تقلبات الطقس والتغيرات المناخية أم بسبب عوامل بيئية، وماهية سلوكيات الدلافين بالمناطق التى تتواجد بها، ودراسة التغييرات والسلوكيات التى طرأت على الكائنات

" علوم البحار " : الامر ليس ظاهرة ولكنه حوادث عرضية

من جانبها قالت الدكتورة حسن السحرتى ، مدير المعهد القومى لعلوم البحار بالإسكندرية ، أن الامر لا يعد ظاهرة ، بل هو حادث عرضى ، حيث تعرض الدولفين الأخير الذى ظهر على شواطئ الاسكندرية منذ عدة أيام الى حادث إصطدام بأحد السفن العملاقة ، مما أصاب الزعنفة الخاصة به وأدى الى وفاته.

وقالت " السحرتى " فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع " أن الدولفين الذي عثر عليه نافقا بجوار شاطئ السلسة بمنطقة الشاطبي بعد بلاغ من جهاز شئون البيئة بالاسكندرية ، قد تم فحصه ظاهريا وتبين أنه من نوع الدلفين ذو المنقار القصي وهو نوع من أنواع عائلة الدلافين المحيطية.

وأوضحت مدير المعهد القومى لعلوم البحار بالاسكندرية ، أنه بالفحص  تبين أن جنسه ذكر بالغ يصل طوله الى 3 أمتار ووزنه حوالى 370 كيلو جرام و وطول فكه 35 سم والزعنفة الذيلية طولها 70 سم بينما الزعنفة الظهرية 50 سم وعدد أسنانه 40 سنة في الفك العلوي ومثلها بالفك السفلي؛ وتبين وجود كدمات في الجهة الأمامية من الجسم ، مما قد يفسر نفوقه بارتطامه بأحد المراكب.

وأكدت الدكتورة عبير السحرتى ،أنه تبين من المعاينة أن الدولفين نافق من أكثر من 5 أيام ، قبل العثور عليه،  مما يجعل تحنيطه مستحيلا ولكن يمكن الاستفادة من هيكله العظمي بإستخدامه ضمن ما يعرض بمتحف المحنطات بفرع المعهد بالإسكندرية.

وأشارت إلى أنه تم نقله الى محطة بحوث المكس لدفنه مع وضع مواد لسرعة تحلله "الجير الحي والملح" والحصول على الهيكل العظمي بصورة سلمية ثم عمل إجراءات تنظيف الهيكل لتجهيزه للعرض المتحفي.

"شئون البيئة " : يتم تسليم الدلافين النافقة الى علوم البحار  لدفنة بالمدفن الصحى

من جانبها أكدت هدى مصطفى ، رئيس جهاز شئون البيئة بالإسكندرية ، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع " أنه يتم التعامل مع الدولفين النافق بالطرق العلمية ، حيث يشارك الجهاز فى اللجنة المشكلة لبحث حالة الدولفين النافق مع المعهد القومى لعلوم البحار، وتبين من خلال اللجنة أن حالة الدولفين النافق الذى ظهر مؤخرا كانت من الدرجة الثالثة أى حالة سيئة جدا ، وتم تسليمه الى المعهد القومى لعلوم البحار، لدفنة بالطرق السليمة بالمدفن الصحى بالمكس.

وأكدت رئيس جهاز شئون البيئة ، أن الجهاز يتعامل مع تلك الحالات بالتعاون من الجهات المختصة سواء لدراسة الاسباب العلمية أو لانتشالها من الماء و توصيلها للمكان المناسب.

"السياحة و المصايف " : الادارة حريصة على سرعة إنتشالها حفاظا على نظافة الشاطئ

فى المقابل أكد اللواء أحمد  حجازى ، رئيس الادارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية ، على أن الادارة تحرص على رصد أن تغيرات أو حيوانات نافقة تظهر على أى من شواطئ المحافظة ، وسرعة إنتشالها ، حرصا على نظافة الشاطئ وحتى لا تثير حفيظة المصطافين والوافدين الى الإسكندرية ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية من جهاز شئون البيئة والمعهد القومى لعلوم البحار.

وقال رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف ، أن الإسكندرية مدينة ساحلية تتعرض لمثل تلك الحالات ، ويتم دراسة أسباب ذلك من الجهات المتخصصة ، مشددا على عدم ترويج الشائعات حول ظهور حيوانات نافقة أو أسماك القرش التى تنتشر فى كل موسم إصطياف وهو أمر غير صحيح أن ظهر قرش على شواطئ الإسكندرية ، حيث أن تلك الشائعات من شأنها أن تؤثر على الرواج السياحى للمدينة.

يذكر أن  الدوفلين ينتمى الى فئة الحيوانات الثديية المائية ومن أكلات اللحوم فهو يتغذى على الاسماك والحبار ويشبه الحوت الصغير الذى له أسنان ويوجد نحو 40 نوع منها وتتراوح أطوالها مابين   1.2 متر و 9.5 متر، فيما يتراوح وزنها ما بين  40 كيلو جرام و 10 طن

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بيئة

هذا السؤال

يجب ان يرد علية السيد وزير البيئة الذى لا يعلم عن البيئة شئ، منصب و مرتب على الفاضى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة