أخبار الاقتصاد اليوم الإثنين 11-12-2017

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 09:37 م
أخبار الاقتصاد اليوم الإثنين 11-12-2017 محمد فريد رئيس البورصة
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أخبار الاقتصاد اليوم الإثنين 11  ديسمبر2017، عدد من الأخبار الاقتصادية الهامة التى يأتى على رأسها عودة البورصة إلى المكسب والصعود مرة اخرى، حيث ربحت البورصة اليوم نحو 9.6 مليار جنيه بختام التعاملات بسبب مشتريات المصريين والعرب، بالإضافة إلى إعلان المصرف العربى الدولى عن عدم وجود حسابات تخص الحكومة أو السفارة الأثيوبية، وفيما يلى عرض لأهم الأخبار.   

 

البورصة تربح 9.6 مليار جنيه بختام التعاملات بسبب مشتريات المصريين والعرب             
 

ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية، نحو 9.6 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة اليوم الاثنين، ليغلق عند مستوى 805.307 مليار جنيه، وسط ارتفاع جماعى لكافة المؤشرات مدفوعة بمشتريات المصريين والعرب.

وتراجع إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية إلى 966 مليون جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت صافى تعاملات الأفراد والمؤسسات الأجنبية للبيع، بصافى قيمة بلغت 263 ألف جنيه، 65 مليون جنيه، على التوالى، فيما مالت صافى تعاملات الأفراد والمؤسسات المصرية والعربية للشراء بصافى قيمة 32.9 مليون جنيه، 7.9 مليون جنيه، 16.2 مليون جنيه، 8.3 مليون جنيه، على التوالى.

وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.09% ليغلق عند مستوى 14426 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.86% ليغلق عند مستوى 2540 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.37% ليغلق عند مستوى 14164 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.99% ليغلق عند مستوى 785 نقطة، وكذلك مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.79% ليغلق عند مستوى 1848 نقطة، وصعد مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.90% ليصل إلى مستوى 541 نقطة.

 وارتفعت أسهم 100 شركات مقيدة بالبورصة بختام التعاملات، وانخفضت 55 شركة، ولم تتغير 32 شركة.

  

المصرف العربى الدولى: لا توجد لدينا حسابات تخص الحكومة أو السفارة الأثيوبية       
 

قال مصدر مصرفى مسؤول بالمصرف العربى الدولى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه لا توجد أية حسابات تخص الحكومة أو السفارة الأثيوبية فى القاهرة بالمصرفى العربى الدولى، مؤكدًا أن ما تردد فى هذا الشأن غير صحيح.

وأكد المصدر، أن المصرف العربى الدولى لم توجد لديه تاريخيًا، أية حسابات مصرفية تخص الحكومة أو السفارة الأثيوبية فى القاهرة.

"المالية" تطرح سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه
 

طرحت وزارة المالية اليوم الاثنين سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 2.5 مليار جنيه.

وذكرت المالية - عبر موقعها الإلكترونى - أنه تم طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بقيمة 1.5 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 094ر16%، وبلغ أعلى سعر 12ر16 %، وأقل سعر 18ر16%.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم طرح سندات خزانة أجل 7 سنوات بمليار جنيه بمتوسط سعر فائدة 114ر16%، وبلغ أعلى سعر 16.14%، وأدنى سعر 16.04%.

أمين عام الغرف التجارية: ربط جنوب مصر بتشاد للوصول إلى الصين
 

أكد علاء عز أمين الاتحاد العام للغرف التجارية أن الطريق المزمع إنشاؤها بين جنوب مصر ودولة تشاد والذى تم الإعلان عنه منذ يومين يهدف بالدرجة الأولى للوصول إلى زيادة التبادل التجارى مع الصين.

وأضاف عز خلال منتدى الأعمال المصرى الصينى للإعلان عن معرض كانتون الدولى الذى أقامه اتحاد الغرف التجارية اليوم الاثنين أن الاستيراد والتصدير هما أساس التنمية والصين من شركاء مصر الكبار فى مجال التنمية الاقتصادية ولن يتم الربط التجارى عن طريق تشاد إلا بانشاء بنية تحتية قوية وهناك سوف يتم استيراد قطع غيار وخامات صينية لإقامة الصناعات فى مصر ثم توريدها للصين كمنتج متكامل قادر على المنافسة للمشاركة فى معرض كانتون العالمى وهى خطوة هامة فى طريق التصنيع

.

وزير الصناعة يشارك فى اجتماع وزراء التجارة العرب 
 

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الاجتماع الوزارى الحادى عشر لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد حاليا بالعاصمة الأرجنتينية بيونس ايرس يتزامن مع تحديات وصعوبات كبيرة للنظام التجارى متعدد الأطراف فرضتها النزعة الحمائية المتصاعدة فى الاقتصاد العالمى، والتى أثرت سلباً على نمو حركة التجارة الدولية، مشيرا إلى ضرورة تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بين دول المجموعة العربية لاتخاذ موقف موحد فيما يتعلق بكل القضايا المطروحة فى إطار منظمة التجارة العالمية بالإضافة إلى التنسيق مع المجموعات المختلفة الممثلة للدول النامية فى المنظمة ومن بينها المجموعة الإفريقية ومجموعة الدول النامية والبحر الكاريبى والمحيط الهادى ومجموعة الدول الأقل نمواً بهدف الضغط سوياً لاعطاء الأولوية لجميع الملفات التفاوضية التى تلبى احتياجات الدول النامية والأقل نمواً.

 جاء ذلك فى سياق الكلمة التى ألقاها الوزير خلال مشاركته فى إجتماع وزراء التجارة العرب والذى عقد على هامش فعاليات المؤتمر الوزارى الحادى عشر لمنظمة التجارة العالمية  المنعقد بالعاصمة الأرجنتينية بيونس ايرس .

ولفت قابيل إلى أهمية ومحورية دور منظمة التجارة العالمية فى خدمة النظام التجارى متعدد الأطراف ، مشيرا الى ضرورة العمل بشكل بناء من أجل نجاح المنظمة فى القيام بهذا الدور الذى يعود بالنفع على نمو التجارة الدولية والاقتصاد العالمى.

وأكد الوزير على أهمية تحقيق مبادئ العدالة والشفافية فى النظام التجارى متعدد الأطراف ، وضرورة إيجاد ضمانات كافية وآليات للتوزيع العادل لمنافع التجارة الحرة بين الدول النامية والدول المتقدمة ، لافتا الى أهمية إصلاح الخلل فى اتفاقية الزراعة والذى يؤثر بشكل مباشر على قدرة الدول على تنمية القطاع الزراعى وزيادة الإنتاج وتوفير السياسات الكافية التى تساعد الدول النامية المستوردة الصافية للغذاء على مواجهة تحديات تحقيق الأمن الغذائى بالاضافة الى ضرورة إيجاد حل نهائى لمسألة التخزين الحكومى لأغراض الأمن الغذائى باعتباره أحد الوسائل التى تسهم فى تمكين الدول العربية النامية والأقل نمواً من مواجهة تحديات الأمن الغذائي.

وشدد على أهمية ملف التنمية فى النظام التجارى متعدد الأطراف ، وضرورة التزام الدول المتقدمة بتنفيذ الفقرة (44) من الإعلان الوزارى الصادر عن مؤتمر الدوحة 2001، لافتا الى أهمية تعزيز المواد المتعلقة بالمعاملة الخاصة والتفضيلية للدول الأقل نمواً الأعضاء بالمنظمة وجعلها أكثر "دقة وفاعلية " حيث تسهم التنمية الاقتصادية والتصنيع والإصلاح الهيكلى فى الدول النامية والأقل نمواً فى تعزيز مشاركتها فى النظام التجارى متعدد الأطراف

وأكد قابيل ضرورة استكمال تنفيذ أجندة الدوحة للتنمية ، وذلك قبل النظر فى إضافة أية قضايا جديدة على أجندة المفاوضات ، مشيراً الى أن موقف مصر بشأن موضوع التجارة الالكترونية يؤكد ضرورة استكمال المناقشات فى إطار برنامج العمل الحالى وعدم الدخول فى مفاوضات فى هذا الخصوص وذلك نظراً للتحديات التى تواجه الدول النامية ومن بينها مصر فى مجال بناء القدرات التنظيمية وتنمية المهارات ورفع الوعى لدى المستهلك ووضع الإطار التشريعى الملائم لها وتوفير قاعدة معلوماتية وإحصائية توضح طبيعة الأسواق والمنتجات التى ترتبط بهذا الموضوع.

وأشار الوزير إلى أهمية استمرار المفاوضات المعلقة بموضوعات تسهيل الاستثمار ودعم نشاط المشروعات أو الشركات الصغيرة والمتوسـطة ومتناهية الصغر فى الـتجارة الدولية تحت مظلة الحوار غير الرسمى حتى يتسنى دراستها بعناية وتحديد الإطار الذى يمكن من خلاله تناولها فى إطار منظمة التجارة العالمية،لافتا الى ضرورة تقديم الدعم السياسى والفنى للدول العربية المنخرطة حالياً فى عملية الأنضمام لمنظمة التجارة العالمية لمساعدتها على الحصول على عضوية المنظمة فى أقرب وقت ممكن.

وأضاف قابيل أن مصر ستبذل قصارى جهودها للعمل على تحقيق نتائج اجتماعات المجموعة العربية بالمنظمة والدفاع عن مصالح الدول العربية فى إطار منظمة التجارة العالمية ، ودعا الوزير البعثات الدائمة للدول العربية فى بمقر منظمة التجارة العالمية بجنيف لاستمرار الجهد المشترك من أجل متابعة ما تم الاتفاق عليه من مواقف فى البيان الصادر وزراء التجارة العرب والموجه إلى المؤتمر الوزارى الحادى عشر لمنظمة التجارة العالمية.

"أوراسكوم" تدرس الاستثمار فى الصناعات الزراعية فى دول شرق وغرب أفريقيا           
 

قالت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، إنها تعكف على دراسة الاستثمار والدخول فى بعض المجالات المختلفة منها على سبيل المثال وليس الحصر الصناعات الزراعية فى دول شرق وغرب أفريقيا مثل ساحل العاج وشمال وجنوب السودان، مضيفة أن الشركة تقوم حاليا بالدراسة والبحث فى مشروعات لتصنيع وتدوير البذور المكسرات وإنشاء مصانع لإنتاج الزيوت.

وأضافت الشركة، فى بيانها للبورصة المصرية اليوم الإثنين، أنها تنوى الدخول والاستثمار فى مجال التطوير العقارى، حيث تقوم حاليا بدراسة بعض العروض والفرص الاستثمارية عن طريق الاستحواذ على أى من الشركات المحترفة العاملة فى هذا المجال من خلال شركة تابعة لها يتم تأسيسها لهذا الغرض، وتدرس الشركة القابضة كل الطرق المتاحة لتمويل هذه الاستثمارات وسوف تقوم الشركة بالإعلان عن التفاصيل فور الانتهاء من مرحلة الدراسة والبحث، منوهة إلى أن مشروعات التعدين واستخراج المعادن الثمينة هى مشاريع تابعة للمهندس نجيب ساويرس، ولا تتبع أوراسكوم القابضة.

الجدير بالذكر أن شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، دخلت فى النصف الثانى من 2017 فى مشروعين جديدين، والذى وافق عليهما مجلس إدارة الشركة بتاريخ 14 أغسطس، وهما مشروع تطوير وتنمية وإدارة منطقة الصوت والضوء والعرض والأنشطة المصاحبة لها لمدة 20 سنة، وذلك من خلال الشراكة مع شركة بريزم إنترتينمنت بنسبة 70% من رأس المال لشركة أوراسكوم، وهى شركة إماراتية متخصصة فى مجال العروض الضوئية والصوتية، ثانيا مشروع الاستحواذ على نسبة 57.5% من شركة ريزا كابيتال للاستثمار وهى بنك استثمارى فى البرازيل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة