قمة مصرية روسية تاريخية.. توقيع اتفاقية محطة الضبعة النووية.. السيسي: ضرورة الحفاظ على وضعية القدس.. ودعم السلام فى ليبيا وسوريا.. بوتين: استئناف حركة الطيران مع مصر قريبا.. ومنطقة صناعية بـ 7 مليارات دولار

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 04:29 م
قمة مصرية روسية تاريخية.. توقيع اتفاقية محطة الضبعة النووية.. السيسي: ضرورة الحفاظ على وضعية القدس.. ودعم السلام فى ليبيا وسوريا.. بوتين: استئناف حركة الطيران مع مصر قريبا.. ومنطقة صناعية بـ 7 مليارات دولار الرئيس السيسي - وبوتين
كتب محمد الجالى - سمير حسنى - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- بوتين: زيادة 4 مليار دولار فى التبادل التجارى مع مصر

- الرئيس الروسى: القاهرة ستحصل على أحدث تكنولوجيا بعد إنشاء محطة الضبعة

- فلاديمير بوتين: نولى اهتماما كبيرا لعلاقات الصداقة مع مصر

- بوتين: اتفقت مع الرئيس السيسى على تعزيز التعاون العسكرى الفنى بين البلدين

- بوتين: مستعدون لتوقيع بروتوكول عودة استئناف الطيران مع مصر

 

فى قمة تاريخية بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، تم التوقيع على إشارة البدء فى تنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة وتزويد مصر بالوقود النووى، ووقع الاتفاقية الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء وعن الجانب الروسى المدير العام لشركة حكومة روسية للطاقة الروسية.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، :"أرحب مجددا بصديقي الرىيس بوتين وأؤكد على العلاقات الوثيقة والتاريخية بين مصر وروسيا".

 

السيسى وبوتين (1)

الرئيس السيسى يستقبل بوتين فى قصرالاتحادية

 

وأضاف الرئيس في مؤتمر مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بمقر قصر الاتحادية، أن العلاقات التى تجمع بين البلدين ذات تاريخ طويل وتتسم بالقوة.

 

وأوضح السيسي، أنه أكد للرئيس بوتين على ضرورة الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس فى ضوء القرارات الأممية.

 

وأضاف الرئيس المصرى:، "تطرقت فى مباحثاتى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الي الأوضاع بشأن القضية الفلسطينية وقرار ترامب، حيث أكدت للرئيس بوتين ضرورة الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس".

 

السيسى وبوتين (2)

السيسى وبوتين فى مباحثات ثنائية مشتركة

 

وتابع،:" اتفقنا على متابعة الملفات وتسوية كافة الأمور المتعلقة بالمشروعات القائمة أو التى ستتم".

 

السيسى وبوتين (3)

الرئيس السيسى يستقبل نظيره الروسى بمطار القاهرة

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر تشهد علامات راسخة على التحالف بين مصر وروسيا، مبينًا أن المباحثات مع الرئيس بوتين تطرقت إلى كيفية دفع العلاقات الثنائية وتطويرها سواء تلك التى تتصل بالتصنيع المشترك وتعزيز التبادل التجارى بين البلدين، وجذب الاستثمارات الروسية إلى مصر من خلال إقامة منطقة صناعية روسية بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

 

وأعلن الرئيس، اتفاقه مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين على تكليف الوزراء المعنيين بمتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة وتذليل أى عقبات تواجه الانتهاء من المشروعات التى يعتزمون تنفذيها مع روسيا فى المستقبل القريب، أسوة بروح التنسيق التى سادت فى المفاوضات على عقود إنشاء محطة الضبعة وهى أول محطة من نوعها فى مصر.

 

السيسى وبوتين (11)

قمة ثنائية بين الرئيسين السيسى وبوتين

 

وأضاف السيسى:"تتعاون مصر وروسيا لتأمين مستقبل أفضل للشعبين، والتنسيق بينهما يمتد ليشمل تناول القضايا الإقليمية التى تمس الأمن القومى للبلدين، إيمانا منهم بالأهمية القصوى لاستعادة الأمن والاستقرار فى منطقة المتوسط، بشكل يحقق مصالح شعوبها ويضمن مستقبل أفضل لشبابها بعد معانة طويلة من قسوة الحرب وما تسببت فيه من دمار".

 

السيسى وبوتين (12)

جانب من حديث السيسى وبوتين

 

وحول الملف الليبى، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تدعم المسار السياسي فى ليبيا لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، وتعمل على الحفاظ على المؤسسة العسكرية بالبلد الشقيق.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أهمية الملف السورى فى مناقشته مع الرئيس الروسى بوتين، مشيرا إلى أن المناقشات أولت اهتمام كبير بالأوضاع فى سوريا وليبيا وسبل ضمان التوصل الى تسوية سياسية لهذين الملفين.                       

السيسى وبوتين (13)

الرئيس السيسى يستمع لحديث نظيره الروسى

وتابع "فى أقرب توقيت فى سوريا اتفقت رؤيتنا على عدد من المواقف الاساسية على رأسها استمرار العمل المشترك للحفاظ على مناطق خفض التوتر وتوسيعها لتهيئة الظروف المناسبة للمفاوضات السياسية".

 

واستطرد: "تناولنا الجهود الناجحة التى أفضت إلى إنشاء وفد تفاوضى موحد من منصات المعارضة السورية المختلفة، واتفقت آراءنا على دعم مسار المفاوضات التى يقودها المبعوث الأممى الى سوريا للتوصل إلى حل سياسى شامل يحقق طموحات الشعب ويحافظ على وحدات سوريا وتماسك مؤسساتها".

 

من جانبه، أعرب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عن شكره للرئيس المصرى على الحفاوة وكرم الضيافة. 

 
وقال بوتين، فى كلمته أمام وسائل الإعلام اليوم، بقصر الاتحادية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي : "أجرينا محادثات بناءة جداً وذلك في اطار المباحثات الثنائية ثم الموسعة وتم تحديد خطط للعمل المشترك في المستقبل وقد بحثنا القضايا الاكثر الحاحا دوليا واقليميا.. وروسيا كانت دائما تولى اهتماما كبيرا للصداقة والتعاون مع مصر الشريك الموثوق به في المنطقة". 
 
وأضاف "بوتين" أن التعاون الثنائي يكتسب ديناميكية جديدة نظرا لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين واليوم شددنا على أنه خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي تم زيادة حجم التبادل التجارى، وشددنا على أهمية مواصلة المفاوضات لإنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين وبحثتا التعاون في مجال الطاقة ومشروع انشاء محطة الضبعة النووية التي تعد الاولي من نوعها في مصر وستحصل مصر على المحطة وعلى احدث التكنولوجيا الأكثر أمانا".
 
وتابع الرئيس الروسى:" بحثنا إنشاء منطقة صناعية روسية في مصر التى ستكون أكبر مركز صناعي فى المنطقة وتصدير المنتجات الروسية إلى الشرق الأوسط وأفريقيا. كما تبدى الشركات الروسية اهتماما بالإسهام فى المشروع باجمالى استثمارات متوقعة تصل إلى 7 مليارات دولار. وناقشنا كذلك التعاون في مجال الزراعة... ومصر من أبرز عملاء روسيا فى شراء القمح وخلال الشهور التسع الأولى من العام الحالي وردنا إلى مصر 5 ملايين طن من القمح وسنواصل تلبية احتياجات السوق المصرى" .
    
وأشار إلى أنه اتفق مع الرئيس السيسي  علي توسيع التعاون العسكري بين البلدين لتعزيز قدرات القوات المسلحة المصرية في محاربة الإرهاب وناقشا عودة الطيران المباشر بين البلدين ، مشيرا إلى أن الجانب المصرى بذل جهودا جباره لرفع مستوى الأمن فى مطاراته، مضيفا:" وناقشنا الخطوات المشتركة لاستئناف الطيران المباشر بين البلدين. وقدم الأمن الفيدرالى الروسى ما يفيد بأن الجانب الروسي مستعد لفتح خط الطيران بين موسكو والقاهرة، وسيتم التوقيع قريبا على بروتوكول حكومي في هذا الشأن".
 
 
وأوضح أنه تم تبادل الآراء بشأن القضايا الاقلمية والدولية والمواقف بين البلدين متقاربة ومتطابقة بشكل كبير، مضيفا:"كما كشفت للرئيس السيسي عن نتائج زيارتي التي قمت بها اليوم لسوريا وبفضل سلاح الجو الروسي تم تحرير كل الأراضى السورية من الإرهابيين وأعتقد أن الأهداف التى تدخل من أجلها الجيش الروسى تم تحقيقها". 
 
وأضاف بوتين:" اتفقنا مع الرئيس السيسي على تقديم الدعم للوصول إلى حل طويل الأمد في سوريا وممتن للجانب المصري لدعمه للمبادرة الروسية بشأن الحوار الوطني السوري ونخطط لتحقيق المشاركة من كافة أطياف المعارضة خاصة منصتى موسكو والقاهرة... ومصر وروسيا معنيتان بتحقيق الأمن فى سوريا واستعادة وحدتها وسلامة اراضيها ونثمن الموقف المصرى البناء تجاه القضية الفلسطينية ونرحب بما تم التوقيع عليه في القاهرة من اتفاق بين فتح وحماس".
 
 
وأكد بوتين فى هذا الصدد  ضرورة الاستئناف الفوري للحوار الفسطيني الاسرائيلي المباشر حول كل القضايا بما فيها القدس وضرورة تحقيق الاتفاقات العادلة وطويلة الأمد التي تتماشي مع مصالح الطرفين وتنسجم  مع مبادئ وقرارات المجتمع الدولي، موضحا أن روسيا تدعم كل القرارات التى اتخذها مجلس الأمن "ونرى أن كل الخطوات التى تستبق نتائج المفاوضات هى عديمة الجدوى ونعتبر أنها تزعزع الاستقرار ولا تساعد على تحقيق السلام".
 
 
وأعرب بوتين عن شكره  "للأصدقاء المصريين" على العمل المشترك، وقال:"أنا متأكد من أن تنفيذ القرارات التى تم اتخاذها اليوم سيصب فى صالح تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين على كافة الأصعدة.
 
السيسى وبوتين (1)
الرئيس السيسى يستقبل بوتين فى قصرالاتحادية
 

 

 


 

 


 

 


 
 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 
 
 

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

ماكل هذا الذكاء يافخامتكم رائع بديع هائل فظيييييييع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

حقيقى تثبتون يافخامة الرئيس يوما بعد يوم ذكاء مخابراتى عظيييييييييييييم إن شاء الله سينصركم على كل الذين يتذاكون ويخدعون ويمكرون ويكيدون ويمثلون و........وكله بإذن الله العلى العظيم إلى حين . اللهم ياربنا انصر فخامة رئيسنا وجيشنا وشرطتنا ومخابراتنا وجميع مسئولينا الذين يتقونك فى مصرنا وشعبنا على كل الحاقدين والكائدين والماكرين والمتربصين بنا. وشكرا لكتيبة اليوم السابع وجميع الشرفاء المتعاونون معهم وتحيا مصر وتحيا مصر وتحيا مصر.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة