وكيل "خطة البرلمان": مد رفع دعم الكهرباء يسهم فى تخفيف الأعباء عن المواطنين

الأحد، 10 ديسمبر 2017 05:00 ص
وكيل "خطة البرلمان": مد رفع دعم الكهرباء يسهم فى تخفيف الأعباء عن المواطنين وكيل لجنة الخطة والموازنة
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد النائب ياسر عمر ، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن إعلان محمد شاكر وزير الكهرباء مد رفع الدعم عن الطاقة لـ 2023 بدلا من 2019 ، خطوة جيدة أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى مسبقا، لافتا إلى أن تأجيل رفعها لمدة 3 سنوات جديدة سيسهم فى تخفيف حدة الأعباء على المواطنين والمشروعات الصغيرة .

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه مع الزيادة الحالية فهناك مشروعات صغيرة أصبحت تئن من ارتفاع فواتير الكهرباء عليها، ومع مد رفع الدعم سيسهم ذلك فى مساعدتهم وإنقاذ هذه المشروعات من الإفلاس واصفا إياه بـ"القرار الصائب والذى يعطى فرصة للتدرج فى رفع الأسعار.

و عن مد رفع الدعم عن الوقود ، قال وكيل لجنة الخطة والموازنة، أنه حتى الآن لم تخرج أى تصريحات عن مدها لأكثر من الفترة الزمنية المحددة ، لافتا إلى أن موازنة 2017 – 2018 ، لم يكن مدرجا بها زيادة جديدة فى يناير 2018، لافتا إلى أن الزيادة الجديد ستكون وفق موازنة العام الجديد 2018 / 2019 .

وشدد أن أسعار الوقود ترتبط ارتباط كاملا بارتفاع اسعار البترول فى السوق العالمى ، و الموازنة الحالية كان يصل متوسط سعره 55 دولار ،و الخوف الآن من ارتفاع سعره الفترة المقبلة أكثر .

و كان قد قال المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة في تصريحاته على هامش مؤتمر إفريقيا 2017 والذى يعقد بمدينة شرم الشيخ، إنه تم مد فترة إنهاء رفع الدعم عن الكهرباء إلى عام 2022 بدلاً من عام 2019، والتى بدأت عام 2015، وذلك لتخفيف الأعباء عن المواطنين بعد تزايد الأعباء نتيجة قرار تحرير سعر الصرف وارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه.

وأوضح الوزير أن حجم دعم الكهرباء بلغ خلال العام المالى الحالى 52 مليار جنيه نستهدف تخفيضه خلال العام القادم .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة