صور.. مشروع قومى جديد.. قصة أكبر محطة تحلية مياه بشرق إفريقيا.. مصممة بأحدث تكنولوجيا بالعالم وتنتج يوميا 80 ألف متر.. مقرر لها تغطية مدينة الغردقة بالكامل.. ورئيس "مياه البحر الأحمر": تكلفتها 845 مليون جنيه

الأحد، 10 ديسمبر 2017 06:46 م
صور.. مشروع قومى جديد.. قصة أكبر محطة تحلية مياه بشرق إفريقيا.. مصممة بأحدث تكنولوجيا بالعالم وتنتج يوميا 80 ألف متر.. مقرر لها تغطية مدينة الغردقة بالكامل.. ورئيس "مياه البحر الأحمر": تكلفتها 845 مليون جنيه محطة تحلية مياه بشرق إفريقيا
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مساحة 56 ألف متر مربع، أى 14 فدان تقريبًا، تم إنشاء أكبر محطة تحلية مياه على مستوى شرق إفريقيا، هى محطة اليسر لتحلية المياه بمدينة الغردقة، حيث بلغت تكلفة إنشائها 854 مليون جنيه، لخدمة المدينة بالكامل .
 
 
محطة اليسر لتحلية المياه بالغردقة
محطة اليسر لتحلية المياه بالغردقة
 
تجولت "اليوم السابع" داخل المحطة والتقت بمديرها المهندس محمد عبد المعطى، لتكشف عن صرح مصرى عملاق فى مجال تحليه مياه البحر، أنشأ بأيدى القوات المسلحة المصرية متمثلا فى الهيئة للهندسية للقوات المسلحة بمشاركة كبرى شركات معالجة وتحلية المياه.
 
مبنى إدارة محطة اليسر لتحلية المياه
مبنى إدارة محطة اليسر لتحلية المياه
 
بدأ المهندس محمد عبد المعطى مدير محطة تحلية اليسر بالغردقة حديثة قائلا " قبل أى شئ المحطة دى فخر لمصر وهتشوف بعينك وعلى الطبيعة أحدث تكنولوجيا تحلية المياه على مستوى العالم ".
 
الشوارع داخل محطة اليسر بالغردقة
الشوارع داخل محطة اليسر بالغردقة
 
وكشف مدير المحطة لـ"اليوم السابع"، أنه كان مقرر من البداية أن يكون إنتاج محطة اليسر يوميًا 20 ألف متر مكعب من المياه المحلاة، ثم 40 ألف متر، إلا أنه بمجهودات اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، حصلنا على تصديق بأن يكون إنتاجها اليومى 80 ألف متر مكعب، على مرحلتين الأولى 40 ألف متر والثانية بنفس الكمية وتم الانتهاء من المرحلتين على مساحة تبلغ 56 ألف متر، أى 14 فدان تقريبا، بتكلفة 845 مليون جنيه .
 
عنبر إحدى مراحل تحلية المياه بالمحطة
عنبر إحدى مراحل تحلية المياه بالمحطة
 
أضاف المهندس محمد عبد المعطى لـ"اليوم السابع"، أن المحطة تنتج الآن 40 ألف متر بمدينة الغردقة، وقادرة على إنتاج 80 ألف متر وجاهزة لذلك، مؤكدًا على أنه عند الانتهاء من الأعمال العملاقة التى تتم بشبكات الصرف الصحى والمياه بالمدينة سيتم ضخ 80 ألف متر يوميا لمدينة الغردقة بالكامل ومن خلالها ستكون المياه متوفرة فى المنازل بشكل دورى ومنتظم .
 
فلاتر ضخمة لمعالجة المياه قبل تحليتها
فلاتر ضخمة لمعالجة المياه قبل تحليتها
 
وأكمل مدير محطة اليسر لتحلية المياه قائلًا: المحطة تستخدم أحدث تكنولوجيا معالحة وتحلية المياه فى العالم، مؤكدًا على أنه ليس هناك أى شكوك فى سلامة المياه التى تنتجها المحطة إطلاقا، وأن التكنولوجيا التى تستخدم فى تحلية المياة بمحطة اليسر هى التى تستخدم فى محطات التحلية فى اليابان وباقى دول العالم .
 
كما أكد عبد المعطى أن جميع مراحل محطة اليسر تعمل بنظام التحكم والمراقبة الإلكترونية، بداية من مأخذ المياه للبحر حتى خروج المياه ووصولها للمستهلك .
 
بيارة المياة اولى مراحل دخول المياة للمحطة
بيارة المياة اولى مراحل دخول المياة للمحطة
 
وعن مراحل التحلية داخل المحطة، قال عبد المعطى، إن مأخذ المياه من البحر للمحطة من خلال ماسورتين كل واحدة يبلغ قطرها متر وربع تقريبا، موضوعة على عمق 12 متر تحت سطح البحر يتم سحب المياه بدون مواتير، وذلك توفيرا للطاقة، ويتم دخول قرابة 700 متر فى الساعة من البحر للمحطة من كل مأخذ من الاثنين، بنظام نقطة مرتفعة وأخرى منخفضة، مؤكدًا على أن الحسابات الهندسية لعملية سحب المياه من البحر تعمل على عدم حدوث تفريغ هواء مع مرور الزمن .
 
طلاب المدارس فى زيارة للمحطة
طلاب المدارس فى زيارة للمحطة
 
وأضاف مدير أكبر محطة لتحلية المياه بشمال إفريقيا، والتى تقع بمدينة الغردقة، أن عملية التحلية تتم فى 3 مراحل، بداية من مرحلة المعالجة الابتدائية، والتى يضاف خلالها بعض المواد الكيماوية لتنقية المياه، وتعمل من خلال فلاتر لإزالة الأجسام الصلبة أو أى ملوثات فى المياه .
 
طلاب المدارس داخل محطة اليسر
طلاب المدارس داخل محطة اليسر
 
وتابع: فى المرحلة الثانية وهى النظام الأساسى للمحطة بإزالة الأملاح الذائبة وفصل الجزئيات من مياه البحر، وتسمى مرحلة الملتميديا فلتر، تعمل بنظام فلاتر ضخمة تبلغ مساحة كل فلتر 350 متر مربع، بداخل كل فلتر 3 طبقات من الزلط والرمل والفحم النشط، موضحا أن الثلاث طبقات داخل تلك الفلاتر كفيلة على إزالة 90% من الشوائب من مياة البحر، ولن تسمح من خلالها بمرور شوائب أكبر من 20 ميكروميتر، والميكروميتر هو 1 على مليون فى المتر .
 
مبنى المعالجة النهائية للمياه بمحطة اليسر
مبنى المعالجة النهائية للمياه بمحطة اليسر
 
 
وأكد أن بعد ذلك تصل المياه لمرحلة " الفلاتر الفاين" أى الفلاتر الناعمة والتى تنقى المياه من الشوائب حتى 5 ميكروميتر، ثم تأتى عملية ضغط المياه، مؤكدًا على أن المحطة تعمل بنظام " أسكادا " وهو النظام الذى لا يتدخل العامل البشرى فيه اطلاقا نظام مراقبة إلكترونية، وكذلك نظام الـ " bls " وهو اليدوى للسماح للعامل البشرى بتدخل إذا لزم الأمر .
 
مبنى التحلية داخل محطة اليسر بالغردقة
مبنى التحلية داخل محطة اليسر بالغردقة
 
وتابع بعد ذلك تأتى عملية " ro " وهى الأزموزية العكسية، موضحًا أن فى الضغط الطبيعى على المياه تتحرك المياه العزبة نحو المالحة، إلا أن فى تلك العملية وبالضغط يتم انعكاس العملية من المالحة للعزبة، أى استخلاص وفصل الجزئيات المالحة من المياة وفى نفس التوقيت يتم الإبقاء على الأملاح المفيدة لجسم الإنسان مثل الماغنسيوم وبعض من الصوديوم التى لا يتعدى حجمها فى المتر 500 مليجرام على اللتر الواحد.
 
المرحلة الثالثة لتحلية المياه بمحطة اليسر
المرحلة الثالثة لتحلية المياه بمحطة اليسر
 
كما أكد أن المحطة مصممة على أن تتحمل درجة ملوحة 45 ألف مليجرام على اللتر تنزع تقريبا 99% منها، حيث أنها تحتوى على أحدث تكنولوجيا تحلية مياه فى العالم، بها أحدث آلات وأحدث أجهزة قياس وأغشية، وأحدث انواع الطلمبات والتكنولوجيا والتى تعمل على توفير ثلث قدرة الطلمبات بها .
 
 
 
ومن جانبه، قال المهندس يحيى صديق رئيس مجلس شركة مياه الشرب والصرف الصحى، أن محطة اليسر لتحلية المياه بمدينة الغردقة تم إنشائها بتكلفة 845 مليون جنية لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب، وقامت بإنشائها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مؤكدًا على أن شركة المياه تسلمتها منذ بداية سبتمبر الماضى.
 
 
 
وأكد صديق فى تصريحات خاصة ل اليوم السابع، أن شركة ماتيتو لتحلية ومعاجة المياة، قامت بالمشاركة فى عملية إنشاء المحطة، مؤكدًا على أنه سيقوم مهندسى الشركة بالعمل بها لمدة عام كامل لتدريب مهندسى شركة مياه الشرب وادارة الشركة على أعمال التشغيل بها، حتى سبتمبر المقبل، مشيرًا إلى أن المحطة تضخ بشكل يومى 40 ألف متر مياه، كمرحلة أولى أغلبها لمناطق السقالة وجنوب الغردقة.
غرفة المراقبة والتحكم  داخل المحطة
غرفة المراقبة والتحكم داخل المحطة
 
 
كما أكد صديق أنه من المقرر أن تخدم المحطة الغردقة بالكامل، وحاليًا فى تلك الأيام يتم إنتاج 40 ألف متر يوميا من جانب المحطة مع العلم على قدرتها على ضخ 80 ألف متر يوميا، حين الانتهاء من أعمال الشبكات .
 
 
 
وأوضح رئيس محلس إدارة شركة مياة الشرب، أنه يتم تنظيم زيارات يوميا لطلاب المدارس، للتعرف على المحطة وإمكانياتها، وسلامة المياه من خلالها، حيث أن يوميا يوجد طلاب داخل المحطة، كذلك يتم أيضًا تدريب طلاب التعليم الفنى بداخل المحطة بشكل دورى ومنتظم .
 
خلال مراقبة تشغيل الطلمبات إلكترونيا
خلال مراقبة تشغيل الطلمبات إلكترونيا

أحدث تكنولوحيا فى العالم تعمل بها المحطة
أحدث تكنولوحيا فى العالم تعمل بها المحطة

فلاتر الملتيميديا بالمحطة
فلاتر الملتيميديا بالمحطة

طلاب المدارس المهنية يتدربون داخل المحطة
طلاب المدارس المهنية يتدربون داخل المحطة

محرر اليوم السابع داخل محطة اليسر
محرر اليوم السابع داخل محطة اليسر

نظام معالحة المياه داخل المحطة
نظام معالحة المياه داخل المحطة

جميع المعدات تعمل بنظام إلكترونى
جميع المعدات تعمل بنظام إلكترونى

غرفة التحلية الكيماوية بمحطة اليسر
غرفة التحلية الكيماوية بمحطة اليسر

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة