بعد اكتشاف الكثير من آثارها.. حكاية الأسرة الـ18 فى مصر الفرعونية.. علماء مصريات: الأعظم وأول الأمبراطوريات فى التاريخ وحكامها اهتموا بالفتوحات.. وأستاذ آثار: لا يزال البحث جاريًا عن مقابر 8 ملوك منها

الأحد، 10 ديسمبر 2017 11:30 م
بعد اكتشاف الكثير من آثارها.. حكاية الأسرة الـ18 فى مصر الفرعونية.. علماء مصريات: الأعظم وأول الأمبراطوريات فى التاريخ وحكامها اهتموا بالفتوحات.. وأستاذ آثار: لا يزال البحث جاريًا عن مقابر 8 ملوك منها علماء المصريات والمقبرة الآثرية المكتشفة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مدينة الأقصر، مؤخرًا، اكتشاف مقبرتين أثريتين بمنطقة دراع أبو النجا بالبر الغربى بمحافظة الأقصر، وأكدت البعثات الآثرية الأوروبية إن المقبرتين الأثريتين التى اكتشفت يرجع تاريخ المقبرة الأولى إلى الأسرة الـ18.

وتعتبر الأسرة الثامنة عشر، أهم أسر العصر الفرعونى، فهى أول أسر الدولة الحديثة، وصاحبة أولى أمبرطوريات التاريخ.

59787-اليوم-السابع-يرصد-حصاد-إكتشافات-مقابرة-2017-بالأقصر-(12)
اليوم السابع يرصد حصاد اكتشافات مقابرة 2017 بالأقصر

ونستطيع أن نلاحظ أن الاكتشافات الأثرية الكبيرة التى كشفت عنها وزارة الآثار هذا العام، واللافت للنظر فيها إلى ارتباط الكثير منه بتلك الأسرة الفرعونية.

يذكر أن من تولى حكم مصر فى عهد تلك الأسرة 15 فرعونًا، أبرزهم أحمس (مؤسس الأسرة)، وتحتمس الثالث (مؤسس أول وأكبر امبرطورية مصرية فى التاريخ)، والملكة حتشبسوت، والملك الذهبى توت عنخ آمون.

وشهدت هذه الأسرة التى استمرت فى حكم البلاد أكثر من 250 عامًا، العديد من الفتوحات، كما أن موسسها "أحمس" هو قاهر الهكسوس، وبجانب ذلك ظهرت حركة العمارة والتشييد الكبيرة التى شهدتها البلاد فى تلك الحقبة التاريخية.

 

وسيم السيسى: أول أمبرطوريات التاريخ وأعظم الأسر الفرعونية

وسيم السيسى
 
يقول عالم المصريات الدكتور وسيم السيسى، إن الأسرة الثامنة عشرة تعتبر أول إمبرطورية فى التاريخ قام بتأسيسها الملك تحتمس الثالث سادس حكام الأسرة، مشيرًا إلى أن الإمبرطورية المصرية اتسعت فى عهد تلك الأسرة ووصلك إلى جنوب القارة الأفريقية، موضحًا أنها أمبرطورية قامت على رد العدوان وليس الغزو.

وأضاف "السيسى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تلك الأسرة الـ18 شهدت حركة تشييد وبناء ضخمة، إضافة إلى حركة ترميم واسعة قامت بها الملكة حتشبسوت، وذلك فى إعادة إعمار البلاد بعد الدمار التى قام به الهكسوس، موضحًا أن حركة التشييد الكبيرة استمرت فى مصر مع تولى الأسرة الـ19 خاصة فى عهد الملك رمسيس الثانى.

وأشار الدكتور وسيم السيسى، إلى أن تلك الأسرة التى تعتبر أعظم أسر الفرعونية، تعلمت الدرس، ممن سابقها، حيث قاموا بهزيمة الهكسوس بعدما قتلوا الملك سقنن رع وابنه الملك كامس، وجاء أحمس وأخرجهم من مصر.

 

مايسة مصطفى: حكمها اهتموا ببناء المعابد الضخمة بعد حركة الفتوحات الكبيرة

مايسة مصطفى
 
من جانبه قالت عالمة المصريات الدكتورة مايسة مصطفى، مستشار علم المصريات فى مركز توثيق التراث التابع لمكتبة الإسكندرية، إن الاكتشافات الأثرية بمدينة الأقصر تحديدًا مرتبطة بالأسرة الثامنة عشر، نظرًا لأنها كانت عاصمة البلاد فى عهد تلك الأسرة، بمسميها القديم "طيبة".

وأوضحت مايسة مصطفى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن حكام تلك الأسرة اهتموا ببناء المعابد الضخمة، خاصة بعد تولى تحتمس الثالث وحركة الفتوحات الكبيرة، ما تسببت فى دخول أموال طائلة نتيجة الضرائب التى كانت تحصلها.

وأكدت الدكتورة مايسة مصطفى، أن الأضواء بشكل عام تسلط أكثر على الاكتشافات الأثرية بالأقصر ومدن الجنوب، فى حين أن هناك اكتشافات تكون لمدن كاملة، ولا تلقى نفس الرواج الإعلامى، لافتة فى الوقت نفسه، إلى أن مدن الجنوب كانت الأكثر حفاظًا على الآثار، عكس مدن الشمال التى شهدت تدميرا كبيرا.

 

أحمد بدران: لا يزال البحث جاريًا عن مقابر 8 ملوك منها

أحمد بدران
 
قال الدكتور أحمد بدران، الأستاذ بقسم الآثار الفرعونية بكلية الآثار جامعة القاهرة، إن الاكتشافات الأثرية الكبيرة المترتبطة بالأسرة الـ18، تبدو كثيرة، نظرًا لاهتمام ملوك تلك الأسرة، بالعمارة وتشييد المعابد الجنائزية تخليدًا لملوكها، مشيرًا فى الوقت نفسه إلى وجود أكثر من 8 ملوكًا من حكام تلك الأسرة لم تكتشف مقابر لهم حتى الآن.

وأضاف "بدران" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأسرة الثامنة عشر، اتخذت من مدينة طيبة (الأقصر) حاليًا، عاصمة لدولتها، ولذلك ترتبط أيضًا أغلب الاكتشافات الأثرية فى هذه المنطقة لملوك تلك الأسرة.

ووصف الدكتور أحمد بدران، أن عصر الأسرة الـ18، يعد عصرًا توسعًا وثقلاً حضاريًا وسياسيًا، وشهد بناء العديد من المنشآت التى أغلبها موجود إلى الآن مثل معبد الكرنك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة