أكرم القصاص - علا الشافعي

صناعة الدواء: 95% من الدواء الأمريكى بمصر له بدائل.. و7 شركات تستثمر بالبلاد

الأحد، 10 ديسمبر 2017 11:46 ص
صناعة الدواء: 95% من الدواء الأمريكى بمصر له بدائل.. و7 شركات تستثمر بالبلاد أدوية - أرشيفية
كتبت: دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أسامة رستم، وكيل غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، على أن مقاطعة الدواء الأمريكى يمثل "رسالة احتجاج" على موقف دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، المعادى لمشاعر جميع مواطنى الدول العربية والإسلامية، وذلك تعليقا على إعلان نقابة الصيادلة حصر الأدوية الأمريكية المتداولة فى الأسواق المصرية، تمهيدا لمقاطعتها على خلفية القرار الأمريكى بالاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل.

 

وأضاف رستم، لـ"اليوم السابع"، أنه يوجد حوالى 7 شركات أمريكية لديها استثمارات فى مصر، بجانب عدد آخر من الشركات متعددة الجنسيات، موضحًا أن قرار المقاطعة يجب أن يراعى عدم الإضرار بالعاملين المصريين بتلك الشركات، كذلك عدم المساس التى ليس لها بدائل أو مثائل بالسوق الدوائى المصرى، حرصا على حياة المرضى، مشيرًا إلى أن الأدوية المستوردة بالكامل من الخارج، من مختلف دول العالم، ولا تصنع فى مصر، لا تتعدى نسبتها 7% من الأدوية المتداولة فى مصر، بينها 5% ليس لها بدائل أو مثائل.

 

وأشار وكيل غرفة صناعة الدواء، إلى أن نقابة الصيادلة تقوم حاليا بحصر الأدوية والشركات الامريكية، لتحديد الأدوية التى لا يوجد لها بدائل أو مثائل أخرى، موضحًا أنه على أساس هذا الحصر سيتم إعلان آلية تطبيق قرارا المقاطعة وتحديد المستحضرات والشركات التى سيتم مقاطعتها، متوقعا أن يكون القرار غير ارزامى للصيادلة.

 

ومن جانبه أشار هشام حجر، عضو غرفة صناعة الدواء، لـ"اليوم السابع"، أن 95% من الأدوية الأمريكية يوجد لها بدائل أو مثائل أخرى، لافتا إلى أن الأدوية المستوردة بشكل كامل من الخارج، أو الأدوية المصنعة فى مصر ضمن الأسماء التجارية لشركات أجنبية، من مختلف الجنسيات، تمثل 60% من السوق الدوائى المصرى.

 

وأوضح حجر، أن قرار المقاطعة يعبر عن موقف احتجاجى، لكنه فى نفس موقف حساس نظرا لوجود عاملين مصريين بفروع الشركات الأمريكية فى مصر، وبالتالى يجب الأخذ فى الاعتبار عدم الإضرار بهؤلاء العاملين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ادهم

غير إلزامي ؟

القرار غير إلزامي ، يبقي قرار ليس له معني ، فرقعة إعلامية و خلاص .

عدد الردود 0

بواسطة:

aya

مقاطعة الدواء الأمريكى

ياناس أبعدوا عن الإحتياجات الضرورية للناس الدواء المصرى قليل الفاعلية والأطباء أنفسهم هم الذين يفضلون الدواء المستورد عن المصرى ألا توجد بدائل أخرى فى جعبتهم غير مقاطعة الدواء؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وافتخر

اسف بصراحة

لا مقارنة بين الدواء النصري والدواء الأمريكي بصفة عامة . انا عايش الخارج ولما بنزل مصر بصراحة العلاج مستواه صفر . أنا اسف لكنها الصراحة.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة