علاج 70 % من مرضى "فيروس C" المنتكسين بنسب شفاء 98%.. "الفيروسات الكبدية": زيادة قرارات التحاليل للكشف عن المرض لــ 750 جنيه.. وتؤكد: المخزون الاستراتيجى لأدويته يكفى سنة بـ171 مركزا للعلاج يغطون الجمهورية

الجمعة، 01 ديسمبر 2017 02:01 م
علاج 70 % من مرضى "فيروس C" المنتكسين بنسب شفاء 98%.. "الفيروسات الكبدية": زيادة قرارات التحاليل للكشف عن المرض لــ 750 جنيه.. وتؤكد: المخزون الاستراتيجى لأدويته يكفى سنة بـ171 مركزا للعلاج يغطون الجمهورية الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أنه تم الانتهاء من علاج 70 % من المرضى المنتكسين من العلاج بفيروس سى بالأدوية المحلية والأجنبية بنسب شفاء 98 % بـ171 مركزا ووحدة فيروسات تابعة للجنة القومية منها 101 مركز تابع لهيئة التأمين الصحى و70 مركزا للعلاج على نفقة الدولة بالجمهورية.

 

بروتوكولات علاج جديدة للمنتكسين

 

وأكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن اللجنة مستمرة فى تلقى طلبات المرضى المنتكسين لعلاجهم ببروتوكولات علاج جديدة خاصة الذين لم يستجيبوا للعلاج بالبرتوكولات العلاجية السابقة على نفقة التأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة.

مرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى سى

 

وأوضح الدكتور وحيد دوس أن معدل انتشار مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى سى بلغ 4.4%، مشيراً إلى أنه تم زيادة قرار العلاج على نفقة الدولة لإثبات وجود فيرس سى من عدمه فى الدم إلى 750 جنيه، لافتاً إلى أن هناك اليات تم وضعها للبحث عمن تم خضوعهم  للمسح الشامل للكشف عن فيرس سى وثبت لديهم وجود أجسام مضادة لفيروس سى.

 

المخزون الاستراتيجى لأدوية فيروس سى يكفى عام كامل

 

وتابع الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن المخزون الاستراتيجى لأدوية فيروس سى بالوزارة يكفى حتى عام كامل وإن الأدوية متوفرة ونحتاج فقط إلى المرضى لنعالجهم، متابعًا: عمليات المسح المستمرة حاليًا للكشف عن المصابين بالمرض جيدة، وتساهم فى خفض عدد المصابين والاكتشاف المبكر للمرض.

أدوية فيروس سي

 

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لــ "اليوم السابع" أن ملف علاج المصابين بفيروس سى أنفقنا علية ما يقرب من 5 مليارات جنية حتى الآن فى التأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة، مؤكدا أن الحكومة تسعى إلى رفع ميزانية العلاج على نفقة الدولة للتوسع فى علاج الأمراض المزمنه مثل الأورام وفيروس سى، مؤكدا أن ميزانية التأمين الصحى بلغت حتى الآن ما يقرب من 11 مليار جنية لافتاً إلى أن منظومة الرعاية الصحية تحظى بإهتمام الدولة.

 

إعفاء أصحاب الأمراض المزمنة من المساهمات

 

وتابع محمد معيط بأن قانون التأمين الصحى الشامل الجديد يعفى أصحاب الأمراض المزمنه من المساهمات وفى مقدمهم فيروس سى  والاورام.

 

وفى ذات السياق، قال الدكتور شريف راشد، عضو رابطة مصنعى الدواء، أن الوزارة طلبت من شركات انتاج عقاقير فيروس سى توفير كافة الكميات الدوائية لتوفير العلاج للمرضى، مؤكدا أن علاجات فيروس سى المحلية آمنه وسيتم استخدامها قريباً لعلاج الأطفال المصابين بفيروس سى، لافتاً إلى أن مصر من الدول الرائدة التى تصدر حالياً تجربتها إلى العالم لعلاج فيروس سى، مؤكدا أن سوفالدى ماجيكبوفير من الأدوية المنتجة بمعايير عالمية ويتم حالياً استخدامها على نطاق واسع داخل مراكز وزارة الصحة والسكان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة