صور.. "إمسك نصاب".. ننشر خريطة مافيا سماسرة توظيف الأموال والمشروعات الوهمية بمحافظات مصر.. المئات من عمليات النصب وبيع الوهم للمواطنين خلال 2017.. والمسئولون يطالبون بالاستفادة من إدارات توظيف الشباب

الجمعة، 01 ديسمبر 2017 09:32 م
صور.. "إمسك  نصاب".. ننشر خريطة مافيا سماسرة توظيف الأموال والمشروعات الوهمية بمحافظات مصر.. المئات من عمليات النصب وبيع الوهم للمواطنين خلال 2017.. والمسئولون يطالبون بالاستفادة من إدارات توظيف الشباب تركيبة صور
أعد الملف هند المغربى المحافظات رباب الجالى – ضحا صالح - أسماء على بدر – أحمد مرعى - عماد عرفة - مصطفى عادل – عبده عبد البارى – محمود شاكر – نيفين طه - محمود عجمي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- "قنا" الأكثر وقوعا فى فخ سماسرة مافيا توظيف الأموال

- النصب أون لاين أحدث موضة بالإسكندرية

 - سماسرة التوظيف يتلاعبون بأحلام الشباب ويستولون على أموالهم بالغربية

- نصابو الفيوم على كل شكل ولون

- النصب باسم التوظيف بأسيوط

- أمن المنوفية يضبط 225 قضية أموال عامة ما بين تسفير للخارج والنصب بالوظائف والهجرة غير الشرعية

- صاحب مكتب سيارات يستولى على 70 مليون جنيه من 200 شخص بدمياط

ظهر خلال السنوات القليلة الماضية بمختلف محافظات مصر "سماسرة التوظيف والمشروعات الوهمية"، والذين تسببوا فى ضياع "تحويشة العمر" لمئات من المواطنين البسطاء الذين يحلمون بالمكسب السريع دون البحث عن طرق هذه المكاسب، فسقطوا فى شباك عمليات النصب والاحتيال.

هؤلاء السماسرة أقنعوا على مر السنين مئات المواطنين ببيع أراضيهم وما يملكون للاستفادة من مشروعات تدر فوائد وأرباح وهمية دون عناء.

 

محافظة قنا

أحمد مصطفى إبراهيم الشهير بـ"المستريح" صاحب اللقب الذى حمله إعلاميا مؤخرا جميع من اتهم بعمليات نصب وتوظيف أموال خلال الفترة الماضية.

مستريح قنا (5)

 "مستريح قنا" استغل طيبة أبناء محافظة قنا وقام بالنصب عليهم فى مبالغ طائلة وصلت إلى 200 مليون جنيه، بعد إيهامهم بتشغيل المبالغ المالية فى عدد من المشروعات ومنحهم فوائد شهرية وسنوية، فيما تقدم العشرات من المواطنين ضده ببلاغ حمل رقم 1636 جنح دشنا وتم إحالتة إلى المحكمة التى حكمت عليه فى إحدى القضايا المقدمة ضده بالسجن 15 عاما وتغريمه 150مليون جنيه، وإلزامه برد 166 مليون للمدعين الوارد أسمائهم فى الدعوى ونشر منطوق الحكم فى صحفية رسمية وتحويل الدعوى إلى مدنية للمحكمة المختصة.

مستريح قنا (1)

ومن أشهر الوقائع التى شهدتها محافظة قنا خلال العام الماضى هو البلاغات التى حملت رقم 10836 و10932 ضد "أمجد أ" صيدلى بالنصب والآحتيال على عدد من المواطنين  والآستيلاء على مبالغ مالية منهم لتوظيفها مقابل أرباح شهرية 10%، فيما أكد عدد من المجنى عليهم أن المتهم أستولى على ما يقرب من 90 مليون جنيها بعد إيهامهم بتوظيفها فى مجال الأجهزة الكهربائية وتجارة الأدوية وفر هاربا خارج البلاد.

مستريح قنا (2)

فيما تقدم  46 مواطنا بمركز دشنا شمال محافظة قنا ببلاغات ضد "سعد ف س" عاطل قام بالنصب عليهم والاستيلاء منهم على 800 ألف جنيه، بعد أن باع لهم عن طريق شركة بيع عقارات وهمية أراضى بمحافظة الاقصر تابعة لأملاك الدولة وحصل على مبالغ ماليه منهم وفر هاربا.

مستريح قنا (3)

وجاء مركز نقادة جنوب محافظة قنا ليتهم فيه عدد من أهالى قرية طوخ شخص يدعى "الطيب م م" بالنصب والاحتيال عليهم والاستيلاء منهم على مبالغ مالية وصلت لـ20 مليون جنيه مقابل نسبه شهرية  10% من أموالهم، وذلك من خلال استثمار هذه المبالغ فى العقارات وتجارة العملات الأجنبية .

مستريح قنا (4)

وأكد الضحايا أن ما يقرب من 30 شخصا تقدموا ببلاغات منها المحضر رقم 2452 إدارى مركز شرطة نقادة وقيدت فى جنحة رقم 4287، والمحضر رقم  2453 وقيدت جنحة رقم 4288، والمحضر رقم 2454 وقيدت بجنحة رقم 4589، والمحضر رقم 2455 وقيدت جنحة رقم 4590، والمحضر رقم 2456إدارى نقادة، وقيدت جنحة رقم 4591 ، بإجمالى مبالغ وصلت ما يقرب من 20 مليون جنيه.

ولم تنجو محافظة قنا حتى من السيدات فى عمليات توظيف الأموال ليتقدم عدد من الأهالى ضد سيدة بتهمة النصب على المواطنين و الاستيلاء منهم على مليون و 600 ألف جنيه بحجة تشغيل أموالهم ومنحهم أرباح شهرية بمركز الوقف.

ويقول مصدر أمنى أن "الضامن والمندوب" أبطال مهمين فى مافيا سماسرة توظيف الأموال والمشروعات الوهمية التى ليس لها وجود على أرض الواقع، حيث يكون لهم دور كبير فى جذب أقاربهم ومعارفهم بعد إقناهم بتوظيف أموالهم للاستفادة بأرباح شهرية غير معلومة المصدر، مطالبا بتوجه شباب الخريجين إلى إدارات لتشغيل الشباب لتوظيف أبنائهم.

محافظة الإسكندرية

انتشرت الفترة الأخيرة حوادث النصب والاحتيال وتوظيف الأموال بمحافظة الإسكندرية، حيث التربح السريع وحلم الثراء بدون مجهود أو مشقة هو حلم معظم الشباب فى المحافظات وفى محافظة الإسكندرية يلجأ أصحاب النفوس الضعيفة إلى هذه الأساليب خاصة فى أعمار العشرينات والثلاثينات.

تمكنت الأجهزة الأمنية بالأسكندرية من ضبط "ا ا م " 41  سنة سائق  بالنصب والاحتيال على عدد من المواطنين والإستيلاء منهم على 200 ألف جنيها وإيهامهم على استثمارها فى مجال تجارة الألبان.

واتهام كل من "ا ى ى" 55 سنة مقاول السابق إتهامه فى قضايا تبديد و"ش ع ح" 33  سنة صاحب شركة بالنصب والتزوير فى المحررات الرسمية المنسوب صدورها لجهات حكومية عقب تقنين الإجراءات، وتم ضبط المتهمين وبحوزتهما 22 شهادة مزورة.

وظهر فى محافظة الإسكندرية نوع آخر من النصب هو النصب أون لاين عبر الإنترنت مستخدمين التكنولوجيا لايقاع الضحايا، وكان قد تحرر محضرا ضد "ن ع" لقيامها بالنصب الإلكترونى على الفتيات، حيث تقوم بالإعلان عن بيع منتجات وأدوية تخسيس، عبر أحد الجروبات بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وتضع شروطا للدفع مقدمًا عن طريق التحويل بالموبايل أو دفع "عربون" عن طريق أحد الوسطاء.

ومن جانبها، نظمت مديرية الأوقاف بالإسكندرية عدد من القوافل الدينية الأسبوعية للحديث عن العمل والكسب المشروع والابتعاد عن الأساليب السريعة وغير المشروعة فى كسب الأموال.

وقال محمد العجمى، وكيل أوقاف الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن الأوقاف لها دور مجتمعى كبير للمحافظة على عقول الشباب

وفى نفس السياق، تنظم محافظة الإسكندرية مؤتمر سنوى "اليكسا" للتوظيف والذى يقبل عليها أكثر من 10 آلاف شاب سنويا، ويضم عدد كبير من التخصصات المختلفة .

 

محافظة الغربية

"وظيفتك عندنا" بهذا الشعار تلاعب سماسرة التوظيف بمحافظة الغربية بأحلام الشباب الذين يحلمون بالحصول على وظيفة مناسبة يكسب منها الرزق مستغلين لهفتهم فى إيجاد مصدر رزق حلال فى التلاعب بأحلامهم وطموحاتهم والنصب عليهم والاستيلاء على أموالهم.

ووجه ضباط مباحث الأموال العامة بمديرية أمن الغربية برئاسة العميد مجدى عوض رئيس القسم والمقدم احمد الصباحى وكيل القسم تحت إشراف اللواء أيمن لقية مدير إدارة البحث الجنائى بالمديرية عدة ضربات لضبط سماسرة النصب وتقديمهم للمحاكمة.

اللواء-أيمن-لقية-مدير-إدارة-البحث-الجنائى-بمديرية-أمن-الغربية

من أشهر وقائع النصب التى شهدتها محافظة الغربية هى قيام "إبراهيم ر" أمين شرطة مفصول من الخدمة بانتحال صفه ضابط وأدعى قدرته على توظيف الشباب مقابل مبالغ مالية لإنهاء إجراءات التعيين، واستولى من 6 مواطنين على 500 ألف جنيه.

المتهم-انتحل-صفة-ضابط-ونصب-على-فتاة-تقدم-لخطبتها

فيما قام اخصائى علاقات عامة بشركة بترول بانتحال صفة ضابط بمكافحة الإرهاب والنصب على خطيبته وتحصل منها على 56 ألف جنيه، وتبين أنه سبق اتهامه فى 5 قضايا نصب وتموين وخيانة أمانة واستغلال نفوذ، كما ألقى القبض على صاحب شركة أدوية ومشرف بمستشفى جامعة طنطا لنصبهما على 3 أشخاص بحجة توفير وظائف بهيئة الأثار، وتحصيل 145 ألف جنيه منهم بعد إيهامهم بقيامهما بتعيينهم بهيئة الأثار بالغربية، فيما قام نصاب بالتلاعب على مرضى الكبد والاستيلاء على أموالهم بحجة إيجاد متبرعين بفصوص كبد والاستيلاء منهم على 145 ألف جنيه.

 
متهم-جمع-مبالغ-من-المواطنين-بحجة-توفير-متبرعين-بالكبد
 

محافظة الفيوم

شهدت محافظة الفيوم مؤخرا وقائع نصب متعددة لجنسيات مختلفة وتحت مسميات متفرقة ولم يكن دائما ضحيتها مجنى عليه ولكن أحيانا فى عدد من الوقائع كان المجنى عليه متهما لموافقته على الفكرة غير الشرعية التى وقع بسببها فى فخ النصب مثل شراء القطع الأثرية، وفيما يلى نرصد أهم الوقائع التى شهدتها المحافظة.

ومن بين الوقائع قيام عامل بالنصب على المواطنين بتسهيل سفر العمالة المصرية إلى دولة إيطاليا بطريقة غير شرعية عبر البحار، وتم القبض على المتهم بحوزته 4 حوالات بريدية بقيمة 16 ألف و500 جنيها محولة من مكتبى بريد شدموه والغربية، ومبلغ مالى قدره 4 آلاف جنيها، كما تقدم  17 مواطنا بتضررهم من 4 أصحاب محلات مشغولات ذهبية، لتحصلهم منهم على 18 كيلو جرام من الذهب و6 مليون جنيه لتشغيلهم فى تجارة الذهب مقابل عائد مالى لذلك.

فيما قام فلاح بالنصب على سودانى الجنسية بدعوى بيع عدد من القطع الأثرية لهما واستولى منهما عليه مبلغ 850 دولارا ولم تتوقف وقائع النصب عند الأموال فقط ولكن شملت الأعضاء أيضًا، حيث تقدم عامل ببلاغ لتعرضه للنصب من قبل ترزى وزوجته واتهماهما بالنصب عليه واستئصال كليته اليمنى وبيعها لهما مقابل 75 ألف جنيه لزرعها لشقيقة المتهم إلا أنه بعد إجراء العملية رفضًا إعطائه المبلغ المتفق عليه.

 

محافظ الأقصر

وفى الأقصر، تقدم 20 مواطنا من أهالى منطقة أبو الجود بالأقصر ببلاغات إتهموا فيها رجل وزوجته بالنصب على المواطنين بحجة توظيف أموالهم فى مجالات تجارية مختلفة مقابل عمولة، وشملت المبالغ لـ20 مواطنًا حوالى 850 ألف جنيه.

أما الواقعة الثانية تمثلت فى القبض على صاحب شركة تسويق عقارى وهمية، وذلك عقب تلقى مركز شرطة الأقصر 12 بلاغًا من عدد من المواطنين يتهمون فيه " قناوى.س.ق" 57 سنة مدرس بمدرسة بسوهاج بالنصب والاحتيال وتحصيل مبالغ لبيع شاليهات فى الساحل الشمالى.

 

محافظ أسيوط

وفى أسيوط، تم القبض على "أ.ع" لاتهامه فى المحضر رقم 8034 والذى ضم عدد من الضحايا، اتهموه بالنصب والاستيلاء على 6 ملايين جنيه من أموالهم بدعوى التوظيف وأفادت التحريات أن المتهم قام بالنصب على  أكثر من 200 شخص.

ورق-مضروب-لانتحال-صفة-ضابط

كما قام آخر بالنصب على 6 مواطنين بالاشتراك مع زميلين له، والحصول منهم على مبالغ قدرها 633.813 جنيه، نظير إيهامهم بتوظيفهم فى شركة الكهرباء.

_اثناء-فحص-المتهم-بانتحال-صفة-ضابط-باسيوط

وعن أشهر طرق النصب فى التوظيف فيعتبر الاستقطاب عن طريق الإنترنت هو الأشهر، مؤخرًا حيث يقوم أدمن صفحات التوظيف بالإعلان عن وظائف خالية عن طريق تلك الصفحات والتوصل مع المتقدمين على الخاص، ومن ثم يتم الاتفاق على المبلغ.

اثناء-خروج-المتهم-بانتحال-صفة-ضابط-من-ديوان-المحافظة

كما تمكن أمن ديوان عام محافظة أسيوط، من إلقاء القبض على شخص انتحل صفة ضابط بجهة سيادية أثناء محاولته الحصول على ملف خاص من أحد المكاتب الرئيسية بمبنى الديوان العام ووجد بحوزته 2 تليفون محمول، وعدة مبالغ مالية متنوعة من بينها 950 جنيهًا مصريًا و6 دولارات و12 ريال سعودى.

الامن-يلقي-القبض-علي-منتحل-صفة-ضابط

وقال محمد محمود حسين، وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسيوط لـ"اليوم السابع"، إن مديرية الشباب نظمت فى مارس الماضى أول متلقى توظيفى للشباب الحاصلين على المؤهلات العليا والمتوسطة بالمحافظة، لتوفير أكثر من 2000 فرصة عمل.

صور-و-ورق-لأحد-الأشخاص-انتحل-صفة-ضابط

وأوضح علاء نصر الدين مدير جهاز تشغيل شباب الخريجين بديوان عام محافظة أسيوط، إنه فى شهر أكتوبر الماضى، تمت الموافقة على 3549 مشروعا على مستوى مراكز المحافظة من إجمالى 6445 مشروعا بتكلفة إجمالية بلغت 208 مليون و432 ألف جنيه.

 

محافظ القليوبية

وفى القليوبية، تعددت وسائل النصب على الشباب بمحافظة القليوبية، وإيهامهم بتوفير فرص عمل لهم، أو تشغيل أموالهم بتحقيق أرباح خيالية.

ومن أبرز قضايا النصب بمحافظة القليوبية، قضية رجل الأعمال الشهير "محمد ح ج" بمدينة شبرا الخيمة، والذى قام بالنصب على الشباب عن طريق توفير فرص عمل لهم، حتى تمكن من الاستيلاء على مبلغ 10 ملايين جنيه.

ومن جانبه، قال فتحى دسوقى وكيل وزارة القوى العاملة والهجرة بالقليوبية، إن مكاتب القوى العاملة على مستوى المحافظة نظمت ملتقى توظيف للشباب، حيث تم تلقى قرابة الـ 3500 طلب، لافتا إلى أن فرص العمل الجديدة متوافرة فى 34 شركة على مستوى القليوبية، موضحًا أنه بجانب هذا الملتقى التوظيفى وفرت المديرية 433 فرصة عمل منذ بداية شهر أكتوبر، ووفرت 971 فرصة أخرى خلال شهرى أغسطس وسبتمبر لشباب الخريجين من أبناء المحافظة فى مختلف التخصصات.

 

محافظة المنوفية

قال اللواء أحمد عتمان مدير أمن المنوفية، إن القضايا تم تحريرها من قبل مباحث الأموال العامة تبلغ 225 قضية تنوعت بين 13 قضية تسفير للخارج والنصب على راغبى العمل والحصول منهم على مبالغ مالية مقابل السفر 6 قضايا هجرة غير شرعية و24 قضية توظيف أموال و22 قضية تربح وتزوير، وقضيتان فرض سيطرة، كما تم تحرير 3 قضايا استيلاء على المال العام و9 قضايا تربح عملة، مؤكدًا على أن المديرية تقوم بحملات يومية مكثفة فى كافات الإدارات، وذلك للحد من انتشار الجريمة والقضاء عليها والقبض على مرتكبيها للحفاظ على حقوق المواطنين وأمنهم، لافتا إلى أنه من أشهر القضايا التى تم ضبطها هو عاطل ويدعى "م ع" 40 عاما مؤهل متوسط ومقيم قرية طبلوها دائرة مركز تلا بالإتجار غير المشروع فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية، والإضرار بالاقتصاد القومى للبلاد، وبحوزته مليون ومائة وعشرون أثناء قيامه بالاتجار فى السوق السوداء.

887

وفى مدينة السادات، تمكن ضباط مباحث الأموال العامة بمديرية أمن المنوفية، من إلقاء القبض "ا ا ع " كاتب بعد اتهامه بارتكاب وقائع للنصب والاحتيال على المواطنين بدعوى توظيفهم بقطاع أوقاف المنوفية وضبط كل من "محمد ج" 32 عاما، و"فضل ع" 22 عاما، وذلك لقيامهم بالنصب على المواطنين بدعوى أنهم يعملون موظفين بشركة كبرى، وتبين انه سابق اتهام الأول فى  103 أحكام قضائية، والثانى هارب من 4 أحكام قضائية.

889-(1)
 

محافظ دمياط

أشهر قضايا النصب بمحافظة دمياط هى قضية عماد الصايغ الأخصائى الاجتماعى الذى يمتلك مكتب تسويق عقارى ونجح فى إقناع العشرات باستثمار أموالهم وتقدم ضده 70 ضحية بقضايا نصب.

1--محمد-هريسة-احد-ضحايا-مستريح-ميناء-دمياط

وجاءت القضية الأكبر وهى واقعة معرض سيارات بالنصب على 200 شخص ببلاغات ضد صاحب معرض سيارات واثنين من مديرى المبيعات بالشركة اتهموهم فيها بالاستيلاء على مبالغ كبيرة ثمن حجز سيارات جديدة من الشركة والهروب خارج البلاد، حيث بلغت حجم الأموال التى حصل عليها صاحب معرض السيارات  70 مليون جنيه.

2--معروف-حمودة-احد-ضحايا-مستريح-ميناء-دمياط

كما أصدرت محكمة جنح دمياط الجديدة ضده أحكامًا غيابية بالحبس 60 عامًا واثنين من مديرى المبيعات بالشركة، بينما تنظر المحكمة 140 قضية أخرى أدعى مقيميها مدنيًا على المتهمين.

3--صبرى-ضحية-مستريح-السيارات-بدمياط

بينما جاءت القضية الأشهر والأكثر غرابة عندما نجح أحد العاملين بشركة حاويات وشقيقه ونجله فى إقناع أبناء قريتهم باستثمار أموالهم فى الاستيراد والتصدير وجمعوا 45 مليون جنيه وتم القبض على المتهم الرئيسى وتوفى داخل محبسه بسجن فى القضية رقم 6031 لسنة 2016 جنح فارسكور والمقيدة برقم 126 لسنة 2016.

4--معرض-احد-المتهمين-بالنصب

وعمليات النصب لم تقف عند حد الرجال بل قامت ربة منزل بالحصول على 12 مليون جنيه من 25 شخصًا، بغرض تشغيلها فى التجارة ولكنها لم تلتزم بدفع الأرباح شهرية لهم.

 

5--ضحايا-مستريح-السيارات

 

محافظ البحر الأحمر

من أشهر مسلسلات النصب بالغردقة انتحال سائق صفة مستشار وتقاضى مبالغ مالية من حارس عقار بعد أن أوهمهم بقربه من المحافظ وتوفير وظيفة للحارس وزوجته والاستيلاء منه على مبلغ قدره 5000 جنيه .

كما تم ضبط شهادتين جامعية مزورة منسوبة لكلية آداب جامعة سوهاج خاصة بالمتهم، و5 شهادات منسوبة للجامعة الأمريكية خاصة بالمتهم، وكارنية مستشار تحكيم دولى مزور، وشهادة مزورة صادرة من هيئة مستشارى التحكيم الدولى .

وأكد المجنى عليهم قيام المتهم بتسليمهم 5 محررات رسمية لهما مقابل مبلغ مالى 220 ألف جنيه، قد حصل عليها من الأول مقابل تسليمهم قطعتين أرض من مجلس مدينة الغردقة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 9988 لسنة 2017 جنح ثان الغردقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة