ومتوقع زيادة النسبة لـ 3 أضعاف...

أستاذ بمعهد الأورام: إصابة شخص كل 15 دقيقة بسرطان الكبد فى مصر

الجمعة، 01 ديسمبر 2017 06:24 م
أستاذ بمعهد الأورام: إصابة شخص كل 15 دقيقة بسرطان الكبد فى مصر آمال سامى أستاذ وبائيات السرطان بالمعهد القومى للأورام
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور آمال سامى أستاذ وبائيات السرطان بالمعهد القومى للأورام، خلال مؤتمر "صحوة الطيور" المنعقد حاليا بمدينة الأقصر، إنه من المتوقع أن تتضاعف عدد حالات الإصابة بالسرطان ثلاث مرات من الآن وحتى عام  2050 .

وأضاف فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع" أن معدلات الإصابات الجديدة بالسرطان حوالى 114 ألف سنويا، وستزداد إلى 3 أضعاف بعد 30 سنة من الآن، موضحا أنه بالنسبة لسرطان الكبد ،هناك حالة إصابة جديدة كل 15 دقيقة فى مصر، وستزداد لـ 3 حالات علما بأن سرطان الكبد فى مصر من أعلى المعدلات العالمية، والأمل حاليا على الجهود المبذولة لمقاومة فيروس سى، المسبب الرئيسى لأكثر من 90 % من الحالات.

وأوضح أن العامل الأساسى لتجنب الإصابة بسرطان الكبد، الوقاية من فيروس سى، وللوقاية من السرطان عموما يجب تغيير نمط الحياة بالإقلال من التدخين، والتنظيم الغذائى، وتجنب السمنة ،وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل إضافة إلى أهمية الاكتشاف المبكر مما يرفع معدلات الشفاء بدرجة كبيرة جدا ،ويقلل العبء المادى على المريض.

وأكد أنه تبعا لنموذج الانتقال الديمجرافى الذى تمر به جميع الدول الذى يأخذ فى الاعتبار معدلات المواليد، ومعدلات الوفيات، وتأثيرهما على التركيبة السكانية، ففى مصر من المتوقع أن يزداد عدد حالات الإصابة بالسرطان فى العقود المقبلة آخذين فى الاعتبار عاملين فقط، هما التعداد وتركيب الهرم السكانى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

إحصائية عجيبة

يعنى لو صح كدة واشك في ذلك يبقي بعد خمس سنوات مصر كلها هاتصاب بذلك المرض

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة